نظمت عمادة التطوير الأكاديمي، في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، دورة تدريبية بعنوان " قيادة الأداء والتحول المؤسسي"، وذلك للتعريف أهمية قيادة الأداء والحاجة للتحول والابداع المؤسسي، مستهدفةً أعضاء الهيئة التعليمية، والإدارية، وفريق عمل إدارة التميز المؤسسي.
وتناولت الدورة عدة محاور من أهمها: قيادة الأداء المؤسسي، عناصر الأداء المؤسسي، أهم العوامل المؤثرة على الأداء المؤسسي، مراحل تطوير قيادة الأداء المؤسسي، إدارة المخاطر وأسباب بطء تنفيذها وأهميتها واستراتيجياتها، التحول المؤسسي للمستقبل، قيادة الابتكار والاستفادة من التكنولوجيا، الأنشطة الرئيسية لقيادة الابتكار، العمليات التنظيمية لتطوير التكنولوجيا، المصادر الخارجية للتكنولوجيا والابتكار، إدارة الوصول والموارد، الخصائص الرئيسية لبرنامج "EAM"، استشراف المستقبل وفرضياته ومراحله.
وتطرقت الدورة إلى الإبداع الإداري، عناصر الإبداع الإداري ومبادئه وخطواته، مهارات القائد التحويلي، استراتيجيات تنمية القدرات الإبداعية، تعزيز الإبداع داخل المؤسسة، مهارات التفكير خارج الصندوق، التمكين الإداري وخطواته، التمكين الإداري وتطوير الممارسات وتحسين الأداء لدى القائد، دور التدريب في تحقيق الإبداع الإداري.
كما نظمت العمادة ورشة عمل بعنوان " المعاملات الأساسية داخل الأقسام الأكاديمية" وذلك ضمن برنامج تمكين رئيسات الأقسام الأكاديمية، حيث تناولت الورشة عدة محاور من أهمها: الرؤية والرسالة لجامعة الأميرة نورة، مجلس القسم التعليمي وصلاحياته، رئيسة القسم التعليمي ومهامها وصلاحياتها والتزاماتها، المعاملات الأساسية داخل القسم التعليمي، الشؤون التعليمية، الموارد البشرية، المعاملات الأساسية للتطوير والجودة، وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، الأـنصبة والعبء التدريسي، وحدة المتعاونين من خارج الجامعة ومهامها.
ومن جانبه نظم مركز التميز في التعلم والتعلم، في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الجلسة الثانية ضمن برنامج التميز الأكاديمي المعتمد"AEP" تحت عنوان "التعليم النشط وموائمة ممارساته مع إطار المعايير المهنية البريطاني" مستهدفةً أعضاء الهيئة التعليمية بالجامعة.
وهدفت الجلسة إلى تعزيز معرفة الأعضاء بأساليب تعلم الطالبات، تمكين الأعضاء من التصميم الفعال للتعلم النشط، التأمل في أدلة من ممارسات الأعضاء في توظيف التعلم النشط، معرفة وفهم الروابط بين الممارسات الفعلية ومجالات المعرفة والقيم المهنية في إطار المعايير المهنية.
وتم خلال الجلسة تعريف المتدربات على أهم استراتيجيات التعلم النشط على المستوى الفردي والثنائي والمجموعات، بالإضافة إلى تأملات من ممارسات الأعضاء في التعليم النشط، وفي التصميم للتعلم النشط، وموائمة تلك الممارسات مع إطار المعايير المهنية البريطاني الــ UKPSF.
يأتي ذلك انطلاقاً من سعي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إلى تطوير وتعزيز كفاءة أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب الأكاديمي والقيادي المتميز لمواكبة المتغيرات السريعة محليًا ودوليًا.