أفصح عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الطفولة المبكرة في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، عن نتائج دراسات بحثية متعلقة بالطفل، غطت شريحة بحثية في 5 مناطق سعودية، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل، والتأكيد على دور الجامعة في المجال البحثي.
وتناولت دراسة (نسب إفراط الأطفال السعوديين في استخدام الأجهزة المحمولة وألعاب الفيديو) موضحة استراتيجيات ترشيد استخدام الأجهزة المحمولة وألعاب الفيديو وتقديم حلول بديلة للأسر. حيث تكونت عينة البحث من أولياء الأمور لـ 300 طفل وطفلة في خمس مناطق بالمملكة العربية السعودية. وقد أظهرت النتائج أن نسب الأفراط تتفاوت طبقاً لعمر الطفل وعمل الأم والمنطقة كما أن الإفراط باستخدام الأجهزة له علاقة بالسمنة والسلوك العدواني، وقدم البحث استراتيجيات بديلة للوالدين للحد من الإفراط في استخدام الأجهزة.
وأعد البحث كلا من: أستاذ أدب وثقافة الطفل المساعد بقسم الطفولة المبكرة بكلية التربية جامعة الأميرة نورة الدكتورة زينب عرفات بهنساوي ومحاضر بقسم الطفولة المبكرة بكلية التربية بالجامعة، الأستاذة نادية بنت فهد السيف، وأستاذ مساعد بالتدخل المبكر وإعاقات الطفولة بجامعة الملك سعود، الدكتورة هنية بنت محمود مرزا.
فيما جاءت الدراسة الأخرى بعنوان (برنامج مُقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة) من إعداد أستاذ الطفولة المبكرة المساعد بقسم الطفولة المبكرة في الجامعة الدكتورة مضاوي عبد الرحمن الراشد.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم (لمارزانو) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة، وهو نموذج تدريسي صفي يتضمن كيفية التخطيط للدروس وتنفيذها، وتصميم المنهج التعليمي، ويقوم النموذج على التفاعل بين خمسة أبعاد في التعلّم وهي: الاتجاهات الإيجابية في التعلم، واكتساب المعرفة وتكاملها، وتوسيع المعرفة وصقلها، واستخدام المعرفة بشكل ذي معنى، واستخدام عادات العقل المنتجة.
وأظهرت النتائج إجمالًا فعالية البرنامج المقترح القائم على نموذج أبعاد التعلم (لمارزانو) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة، وعلى إثر النتائج المطروحة، أسفرت عن مجموعة من التوصيات المقترحة أبرزها: مراجعة المعايير الخاصة بصياغة مناهج رياض الأطفال، والاستفادة من دليل المعلم للبحث وتوفير الأدلة للمعلمين والمعلمات، و العمل على تطوير الأساليب في تعليم المهارات واستخدام أساليب حديثة في التعليم.
في المقابل، تفاعلت إدارة الإعلام والتأثير المعرفي بالجامعة، مع اليوم العالمي للطفل، بإنتاج محتوى معرفي نشرته على منصاتها الرقمية، والتركيز على أهمية حق التعليم للطفل، كما استعرضت احصائية لعدد الأطفال المحرومين من التعليم في سن الابتدائي والثانوي الذي وصل إلى 262 مليون في 2019، منوهة على أهمية تعزيز الوعي بحقوقه والدعوة إلى توفير الحماية له.