ركزت على تعزيز جودة التعلم الإلكتروني
جامعة الأميرة نورة تشارك في الندوة الإلكترونية للـ «بلاك بورد»
شاركت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ممثلة بإدارة التعلم الإلكتروني يوم أمس الثلاثاء 9 ذو القعدة 1441هـ في الندوة الإلكترونية (ويبنار) والتي نظمتها "Blackboard" وذلك بهدف تبادل الخبرات والحلول الإبداعية في استخدام نظام التقارير ومشاركتها مع الجامعات الأخرى المستخدمة لنظام (البلاك بورد) لتطوير العملية التعليمية ورفع جودتها.
وتلخصت مشاركة الجامعة في كيفية الاستفادة من البيانات والتقارير لرفع جودة العملية التعليمية و تطوير التصميم التعليمي الذي يستهدف توفير الدعم عبر التطوير المستمر لحلولها القائمة على الأدلة مثل (Analytics for Learn A4L) الذي يعد حل رئيسي في مجموعة البيانات والتحليلات، وتعمل الشركة على توفيرها للمؤسسات بهدف المساعدة على تحديد تلك التحديات والحواجز والتغلب عليها، إضافة إلى مساعدة المتعلمين على تحقيق النجاح مع ضمان جودة توفير التعليم والتعلم لهؤلاء المتعلمين.
تضمنت المشاركة عرض بعنوان "تعزيز جودة التعلم الإلكتروني من خلال Analytis for Learn" ، لاستعراض لوحة أداء القيادات والعمداء المتضمنة مجموعة تقارير الدخول والتصميم والأدوات للمقررات ونسب التفاعل على مستويات مختلفة للشعب والأقسام والكليات و الجامعة بشكل عام، قدمته كلا من: الدكتورة سحر المسعود أستاذ مساعد تقنيات تعليم و الأستاذة منار العامري أخصائي بيانات ومصمم تعليمي.
استعرضت الندوة ما قامت به جامعة الأميرة نورة من خلال الفريق المختص لتصميم وتقديم حلول مبتكرة للمساعدة على الاستفادة بشكل أفضل من "Analytics for Learn" لتقديم بيانات وتقارير تلبي مختلف الاحتياجات، والتي كان لها تأثير كبير على المعلمين والمتعلمين على حد سواء، إضافة إلى تسليط الضوء على كيفية تحديد التحديات ومعالجتها ومن ثم التعامل معها بشكل أفضل، وتحويلها إلى نجاح باستخدام مصدر غني بالمعلومات المقدمة من قبل تحليلات التعلم (A4L).
وفي هذا الشأن أوضحت مديرة إدارة التعلم الإلكتروني الأستاذة منار بنت إبراهيم المحيميد أنه في ظل سعي الجامعة لرفع جودة العملية التعليمية وعمليات التطوير المستمرة فإن وجود أدوات تستعرض تقارير لحظية عن الأداء داخل المقررات و مدى تطبيق المعايير و تقيس التفاعل لكل من الطالبات والأعضاء داخل المقررات الإلكترونية من خلال مجموعة من المقاييس المختلفة على مستوى الشعب و الأقسام و الكليات أو الجامعة بشكل عام، مما أدى إلى المساهمة بشكل كبير بالنظر إلى ما هو أبعد من التعلم الإلكتروني المتوقع وأعطى رؤية أوضح ساعدت على اتخاذ قرارات علمية واثقة لتحسين نتائج التعلم الإلكتروني.
يشار إلى أن الجامعة عملت من خلال إدارة التعلم الإلكتروني بتنفيذ خطة متكاملة لتحويل التعليم الاعتيادي إلى تعليم عن بُعد بشكل كامل باستخدام نظام البلاك بورد لتمكين طالباتها من الحصول على أعلى مستويات التعليم.