كلية الصيدلة تختتم برنامج "أساسيات التيقظ الدوائي" لتعزيز سلامة المرضى ورفع جودة الممارسات الصحية
مشاركة
28 Jun 2026
اختتمت كلية الصيدلة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، يوم أمس السبت 27 يونيو 2026م برنامج "أساسيات التيقظ الدوائي ولوائحه التنظيمية"، لتعزيز قدرة الممارسين الصحيين على رصد المشكلات المرتبطة باستخدام الأدوية، وتمكينهم من اكتساب المعرفة والمهارات في مجال التيقظ الدوائي، بما يُسهم في دعم سلامة المرضى، وذلك في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والصحية بالجامعة.
وجاء البرنامج بهدف تعزيز فهم المفاهيم الأساسية للتيقظ الدوائي والتشريعات المرتبطة به محليًا ودوليًا، وتنمية مهارات رصد التفاعلات الدوائية السلبية وأخطاء الأدوية وإعداد تقاريرها، بالإضافة إلى تطبيق مبادئ اكتشاف الإشارات وإدارة المخاطر، بما يُعزز ممارسات اليقظة الدوائية في البيئة العملية، ويُسهم في رفع جودة الرعاية الصحية.
وتضمَّن البرنامج (4) وحدات تدريبية، تُنفَّذ على مدى أسبوعين، تنوعت ما بين محاضرات توعوية، وأنشطة تفاعلية، ناقشت من خلالها أبرز مجالات اليقظة الدوائية، وأنظمتها وتشريعاتها، ورصد التفاعلات الدوائية السلبية وأخطاء الأدوية، واكتشاف الإشارات وإدارة المخاطر، والمتطلبات التنظيمية، إضافةً إلى أنظمة الإبلاغ التلقائي، وإدارة الجودة، واليقظة التجميلية وسلامة مستحضرات التجميل.
والجدير بالذكر أن البرنامج يُتيح للمشاركين، عند اجتياز متطلباته بنجاح، الحصول على شهادة مهنية معتمدة في "أساسيات التيقظ الدوائي وتشريعاته"، من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، تُوثق في منصة ممارس بلس.
ويعكس البرنامج التزام كلية الصيدلية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بتعزيز التطوير المهني في القطاع الصحي، وتنمية الكفاءات الوطنية في مجال اليقظة الدوائية، من خلال برامج نوعية معتمدة تُسهم في رفع جودة الممارسات الصحية.