الجائزة الأولى: الأستاذ الجامعي المتميز
يُعد عضو هيئة التدريس محورًا أساسيًا في أي مؤسسة تعليمية تسعى للارتقاء والتقدم، فلا يمكن أن تكتمل المنظومة التعليمية بأبعادها الثلاثة، التعليم والتعلم الفعال والبحث العلمي الرصين، وخدمة المجتمع؛ إلا بوجود أستاذ جامعي متميز وطموح. ونظرًا لحرص كلية التربية والتنمية البشرية على توفير المناخ الأكاديمي المحفز لمنسوباتها من أعضاء هيئة التدريس فقد بادرت الكلية بطرح جائزة الأستاذ الجامعي المتميز لفتح آفاق جديدة للإبداع والتنافس الشريف، وتشجيع التنافس الإيجابي بين أعضاء هيئة التدريس، وتعزيز النمو المهني والأكاديمي، وتنمية القدرات الذاتية لتحسين مهارات التدريس، واستخدام طرائق تدريس حديثة تنطوي على الإبداع والتميز؛ وبما يحقق إسهاماً حقيقياً في تحسين عمليات التعليم والتعلم.
تهدف الجائزة إلى:
تشجيع التنافس الإيجابي بين أعضاء هيئة التدريس؛ لتحقيق الإبداع في الأداء التدريسي.
تنمية روح المبادرة التي تسهم في تنمية وتطوير العملية التعليمية، والارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية في الكلية.
تقدير جهود أعضاء هيئة التدريس المتميزين في التدريس، وإبراز إنجازاتهم، وجهودهم، وتميزهم.
تشجيع أعضاء هيئة التدريس على استقراء رسالة الجامعة في مجال التعليم والتعلم.
تحفيز عضو هيئة التدريس لتقديم أفضل الممارسات والتطبيقات.
خلق بيئة أكاديمية إبداعية تنافسية.
اكتشاف المواهب المتعددة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
إثراء الأبحاث العلمية الرصينة من قبل أعضاء هيئة التدريس.
المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع.
إبراز الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس المتميزين.
تبادل الخبرات الأدائية المتميزة ومشاركة قصص النجاح في مجالات التدريس.
الفئة المستهدفة
أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد)، بالإضافة إلى المحاضرات والمعيدات اللواتي يدرسن مقررات بشكل كامل.
شروط التقدم للجائزة
يشترط في المتقدمة لهذه الجائزة مراعاة الشروط التالية:
أن تكون حاصلة على تقدير ممتاز عن التقرير السنوي للعام الجامعي الذي يسبق عام تقدمها للترشح.
أن تكون المرشحة قد أكملت عاماً دراسياً واحداً على الأقل في التدريس بالجامعة.
أن تكون عضو هيئة التدريس على رأس العمل، ولا تكون في إجازة استثنائية، أو تفرغ علمي خلال فترة الترشح.
ألا يكون لدى عضو هيئة التدريس المرشحة أية مخالفات أو مجالس تأديبية، أو تعرضت للتأديب والعقاب في العامين الماضيين.
لا يحق للفائزة بالجائزة الترشح مرة أخرى؛ إلا بعد مضي ثلاثة أعوام.
إجراءات التقدم للجائزة
تتمثل إجراءات التقدم للجائزة في:
تتقدم عضو هيئة التدريس للجائزة من خلال تعبئة الاستمارة الموجودة على موقع الكلية وإرفاق المستندات ذات العلاقة؛ مع إتباع التعليمات المرفقة في الطلب، وتسليمها للجنة الجائزة حسب الأوقات المحددة للترشيح.
ترفع لجنة الجائزة تقريراً عن المرشحات لعميدة الكلية، ويحدد فيه اختيار اللجنة للفائزة على مستوى الكلية؛ وذلك بعد فرز المرشحات المتقدمات وتقييمهن وفق معايير وأحكام اللائحة المنصوص عليها.
على المتقدمة تنظيم ملف الترشيح وفقاً لما هو مشار إليه في استمارة الترشح.
آليات ومعايير تقييم المتقدمات للجائزة
تشكل لجنة الجائزة لجنة تحكيم خاصة من ذوي الخبرات ذات العلاقة، حيث تقوم بمراجعة وفرز كافة الطلبات المقدمة لها، وتعتبر اللجنة تعبئة استمارة الجائزة إقراراً من قبل عضو هيئة التدريس بإعطاء اللجنة الحرية الكاملة في الاستفسار عنها، والاتصال برئيسة القسم الحالية والسابقة، وذلك كأحد وسائل التقييم التي ستتبعها اللجنة، كما يمكن أن تلجأ اللجنة إلى بعض الوسائل مثل:
وتتضمن معايير تقييم المتقدمات ما يلي:
- التقييم السنوي لعضو هيئة التدريس
- العبء التدريسي
- التنمية المهنية
- الأداء التدريسي
- خدمة المجتمع
- عضوية اللجان والمجالس العلمية
- تقديم السيمنارات والمشاركات العلمية
توزيع الدرجات
يتم توزيع الدرجات على المعايير المختلفة كالتالي:
م | المعيار | درجة التقييم | النسبة المئوية |
1 | العبء التدريسي | 10 | 10% |
2 | التنمية المهنية | 15 | 15% |
3 | الأداء التدريسي (ملف المقرر- الموقع الالكتروني-استخدام التقنية في التدريس، عمليات تقييم الطالبات) | 40 | 40% |
4 | خدمة المجتمع | 15 | 15% |
5 | عضوية اللجان والمجالس العلمية | 10 | 10% |
6 | تقويم رئيسة القسم | 5 | 5% |
7 | تقويم الطالبات | 5 | 5% |
المجموع | | 100 | 100%
|
الجائزة الثانية: جائزة الباحث المتميز
نظراً للأهمية البالغة للبحث العلمي، وكونه العمود الفقري في النشاط الأكاديمي؛ وانطلاقاً من مبدأ تطوير البحث العلمي وتعزيز إنتاجيته بما يخدم المجتمع المحلي والعالمي، وسعيًا لإثراء النشاط العلمي وزيادة النشر الكمّي والنوعي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية في المجلات المرموقة المحكمة والمصنفة عالمياً، فقد بادرت الكلية بطرح جائزة الباحث المتميز للاحتفاء بالإنتاج العلمي المتميز وتشجيع التنافس الإيجابي بين الباحثين من أعضاء هيئة التدريس، وتجويد مخرجات البحث العلمي.
تهدف الجائزة إلى:
تشجيع الإبداع والابتكار في النتاج العلمي بمختلف أنواعه.
تحفيز النشر في أوعية متميزة تثري الجوانب العلمية والمعرفية وتخدم المجتمع.
تجويد مخرجات البحث العلمي.
الاسهام في التأثير العلمي للجامعة محلياً ودولياً.
الفئة المستهدفة
أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد)، بالإضافة إلى المحاضرات والمعيدات اللواتي لهن نشر علمي في مجلات محكمة أو مصنفة عالمياً.
شروط التقدم للجائزة
يشترط في المتقدمة لهذه الجائزة مراعاة الشروط التالية:
أن تكون الأعمال المقدمة للجائزة قد أنجزت أثناء العمل بالجامعة.
أن تكون المرشحة قد أكملت عاماً دراسياً واحداً على الأقل في التدريس بالجامعة.
لا يحق للفائزة بالجائزة الترشح مرة أخرى؛ إلا بعد مضي ثلاثة أعوام.
إجراءات التقدم للجائزة
تتمثل إجراءات التقدم للجائزة في:
تتقدم عضو هيئة التدريس للجائزة من خلال تعبئة الاستمارة الموجودة على موقع الكلية وإرفاق المستندات ذات العلاقة؛ مع إتباع التعليمات المرفقة في الطلب، وتسليمها للجنة الجائزة حسب الأوقات المحددة للترشيح.
ترفع لجنة الجائزة تقريراً عن المرشحات لعميدة الكلية، ويحدد فيه اختيار اللجنة للفائزة على مستوى الكلية؛ وذلك بعد فرز المرشحات المتقدمات وتقييمهن وفق معايير وأحكام اللائحة المنصوص عليها.
على المتقدمة تنظيم ملف الترشيح وفقاً لما هو مشار إليه في استمارة الترشح.
آليات ومعايير تقييم المتقدمات للجائزة
تشكل لجنة الجائزة لجنة تحكيم خاصة من ذوي الخبرات ذات العلاقة، حيث تقوم بمراجعة وفرز كافة الطلبات المقدمة لها، وسيتم تقييم المتقدمات للجائزة بناء على معايير ونقاط واضحة تعتمد على جودة البحث العلمي وغزارته وتميز أوعية نشره.
وتتضمن معايير التقييم والمفاضلة بين المتقدمات ما يلي:
الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات محكمة
الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات مصنفة عالمياً
الكتب العلمية المؤلفة والمترجمة
المؤتمرات العلمية التي شاركت فيها الباحثة
الجوائز التي فازت بها المتقدمة
براءات الاختراع
توزيع الدرجات
يتم توزيع الدرجات على المعايير المختلفة كالتالي:
م | المعيار | درجة التقييم | الوصف |
1 | الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات المحكمة | 1 | لكل بحث |
2
| الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات المصنفة
| 3 | للبحث المنشور في Scopus |
4 | للبحث المنشور في WOS (Q1&Q2, Q3,Q4) |
3 | الأرواق العلمية المقدمة في المؤتمرات | 1 | للورقة العلمية |
4 | الكتب العلمية (تأليف وترجمة) | 2 | لكل كتاب |
5 | كتابة فصل في كتاب | 1
| لكل فصل |
6
| الجوائز العلمية
| 1 | لكل جائزة محلية |
1 | لكل جائزة اقليمية |
3 | لكل جائزة عالمية |
7 | براءات الاختراع | 3 | لكل اختراع
|
الجائزة الثالثة: جائزة الموظف المتميز
تُعد جائزة الموظف الإداري المثالي بمثابة جائزة سنوية دورية، وتهدف هذه الجائزة إلى نشر ثقافة الجودة والتميز الإداري بين موظفات الكلية؛ لتحفيزهم على الإنجاز والإبداع في العمل بما يحقق أهداف الكلية وفقاً لمعايير الجودة والتميز.
تهدف الجائزة إلى:
تسعى الجائزة إلى تطوير العملية الإدارية والارتقاء بأداء الكلية من خلال:
- تحفيز الموظفات في الكلية على تحقيق الجودة والتميز في الأداء الإداري.
- تشجيع التنافس الإيجابي بين الموظفات في الكلية للإبداع في العمل الإداري.
- تنمية روح المبادرة التي تسهم في تنمية وتطوير العمليات الإدارية في الكلية.
- تعزيز الإبداع والتميز في العمل الإداري لتحقيق رسالة الكلية.
- دعم التوجه نحو تشارك الخبرات الإدارية بين الموظفات، لرفع جودة الأداء وتعزيز روح التعاون للنهوض بالعمل الإداري للكلية ككل.
شروط الجائزة
يشترط في كل متقدمة للجائزة مراعاة الشروط التالية:
- أن تكون حاصلة على تقدير ممتاز في تقويم الأداء الوظيفي للعام الماضي.
- ألا تقل فترة عمل الموظفة في الوحدة الإدارية المتقدمة عنها عن عام عمل.
- لا يحق لفائزة بالجائزة سابقاً التقدم للجائزة؛ إلا بعد مضي ثلاثة أعوام على الفوز.
- أن تكون الموظفة على رأس عملها، ولا تكون في إجازة استثنائية، أو رعاية مولود، أو ندب خلال فترة الترشيح.
- أن تكون الموظفة حسنة السيرة والسلوك.
- ألا تكون الموظفة تعرضت للتأديب والعقاب الوظيفي في العامين الماضيين.
إجراءات التقديم على الجائزة
يتم التقدم للجائزة من خلال تعبئة الاستمارة الموجودة على موقع الكلية، وإرفاق المستندات ذات العلاقة مع إتباع التعليمات المرفقة في الطلب.
آليات الترشيح ومعايير تقييم المتقدمات للجائزة
تقوم لجنة الجائزة بالكلية؛ والتي تضم ذوات الخبرة باستقبال الترشيحات وتقييمها، كما تستعين اللجنة ببعض أدوات التقييم، مثل: مسئولات حاليات وسابقات، المقابلة الشخصية، رأي زميلات العمل، فحص بعض الوثائق، فحص وتحليل بعض محاضر الاجتماعات، دراسة تقارير الإنجاز، ورأى العميلات الداخليات (الطالبات، المتعاملات مع الموظفة المرشحة من الإدارات المختلفة داخل الكلية)، وكذلك العميلات الخارجيات.
وتتم عملية الترشح للجائزة على النحو التالي:
1- ترشيح شخصي من قبل الموظفة: تقوم الموظفة بترشيح نفسها لجائزة الموظف المتميز من خلال الخطوات الآتية:
- تعبئة نموذج طلب الترشيح في الجوانب الخاصة بالمرشحة.
- إرفاق السيرة الذاتية موضحة فيها الإنجازات المختلفة.
- إرفاق توصية من الرئيس المباشر في الإدارة التي تعمل بها.
- إرفاق الأدلة والشهادات والبراهين الخاصة بالإنجازات المذكورة في السيرة الذاتية.
- إرفاق صور من شهادات حضور الدورات.
- المقترح التطويري للإدارة التابعة لها الموظفة.
- نموذج لعروض من أعمال الموظفة باستخدام أحدث برامج العروض والتصاميم.
- تقرير عن الفعاليات والأنشطة التي شاركت فيها الموظفة مع تحديد دورها فيها.
- كشف الحضور والانصراف والغياب للموظفة المرشحة من جهاز البصمة.
2- ترشيح القسم أو الإدارة التي تعمل بها الموظفة: حيث يقوم القسم أو الإدارة التي تعمل بها الموظفة بترشيحها للجائزة؛ من خلال رفع خطاب موجه من قبل رئيسة القسم أو الادارة للموظفة يوضح فيه ترشيحها للجائزة ويطلب من الموظفة إكمال المتطلبات والخطوات الواردة في الترشيح الشخصي.
وتضم آليات الترشيح لجائزة الموظف المتميز الخطوات الآتية:
- تجميع الترشيحات على مستوى الإدارة أو الوحدة سواء الترشيحات الشخصية أو ترشيحات الإدارة أو الوحدة التي تعمل بها الموظفة.
- تٌرفق جميع الشهادات والأدلة والبراهين مع استمارة الترشيح.
- يقوم الرئيس المباشر للموظفة المرشحة بالخطوات الآتية:
- مراجعة الاستمارة الخاصة بالمرشحات وتدقيقها والتوقيع عليها.
- وضع الدرجات المناسبة على بنود معايير التقييم للمرشحة.
- يُرفع الترشيح الأولي لصاحب الصلاحية ومعه كامل المرفقات حيث يتم:
- التأكد من استكمال نماذج الترشيحات ونظاميتها.
- مراجعة النماذج والدرجات المعطاة لكل مرشحة.
- يتم اعتمادها وتوثيقها من صاحب الصلاحية في هذه الإدارة أو الوحدة.
- ترفع صاحبة الصلاحية الترشيحات للجنة الجائزة مع كامل المرفقات، وتعمل اللجنة على ما يأتي:
- استقبال ملفات المرشحات لجائزة الموظف المتميز والتأكد من نظامية الترشيحات.
- التأكد من استيفاء ملفات المرشحات لمتطلبات الجائزة وفقًا لمعايير اللائحة المنصوص عليها وأحكامها.
- مراجعة الأدلة والتحقق من مطابقتها للمعايير ومناسبة الدرجات التي تم تخصيصها لبنود المعايير ومراجعتها.
- التأكد من عدالة الترشيحات في المفاضلة بين المتقدمات.
- إجراء المفاضلة بين المرشحات، وفق الدرجات، والأدلة، والبراهين.
- يتم إجراء اقتراع في حالة تساوي درجات المرشحات.
- توثيق نتائج الترشيح في محضر وتحديد أسماء الفائزات.
معايير تقييم المتقدمات للجائزة
وتتضمن معايير تقييم المتقدمات ما يلي:
- التقييم السنوي للموظفة.
- مؤهلات ومهارات المتقدمة.
- الأداء الوظيفي وإنتاجية المتقدمة.
- خدمة المستفيدين.
- المبادرة والاتصال الفعال.
- مقترح لتطوير الوحدة الإدارية التي تعمل بها.
توزيع الدرجات
م | المعيار | النسبة المئوية |
1 | التقييم السنوي للموظفة عن العام السابق | 5% |
2 | مؤهلات ومهارات المتقدمة | 20% |
3 | الأداء والانجاز المتميز في العمل | 25% |
4 | التعاون والسلوك الوظيفي | 25% |
5 | المبادرة والإبداع وتحمل المسؤولية | 20% |
6 | مقترح لتطوير الوحدة الإدارية | 5% |
المجموع | | 100%
|
الجائزة الرابعة: جائزة القسم المتميز
جائزة القسم التعليمي المتميز هي جائزة سنوية تهدف إلى نشر ثقافة الجودة والتميز الإداري والعلمي والأكاديمي بين الأقسام في كلية التربية، وذلك لكون الأقسام هي القلب النابض للكلية والمحرك لجميع العمليات والأنشطة فيها، ولذا تبرز أهمية تحفيز تلك الأقسام بجميع كوادرها على الإنجاز والإبداع في العمل بما يحقق أهداف الكلية؛ وفقاً لمعايير الجودة والتميز.
تهدف الجائزة إلى:
تسعى الجائزة إلى تطوير العملية التعليمية والارتقاء بأداء الكلية من خلال:
- تحفيز الأقسام في الكلية على تحقيق الجودة والتميز في الأداء الإداري.
- تشجيع التنافس الإيجابي بين الأقسام في الكلية للإبداع في العمل الإداري.
- تنمية روح المبادرة التي تسهم في تنمية وتطوير العمل الأكاديمي.
- تعزيز الإبداع والتميز في العمل الأكاديمي والبحثي لتحقيق رسالة الكلية.
شروط الجائزة:
يشترط في القسم المتقدم للجائزة مراعاة الشروط التالية:
- أن يكون 60% على الأقل من أعضاء القسم لديهم نشر علمي (تأليف كتب، ترجمة كتب، بحوث علمية، مقالات علمية، أوراق عمل في مؤتمرات)؛ مع إرفاق ما يثبت الإنتاج العلمي.
- أن يكون هناك مساهمة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالحضور أو المشاركة في مؤتمرات علمية داخلية أو خارجية خلال العام مع تقديم ما يثبت ذلك.
- أن يعقد القسم على الأقل "سيمنار علمي"، أو "ورشة عمل"، أو "ملتقى علمي" في كل فصل دراسي ويقدم القسم ما يثبت ذلك.
- أن يقدم القسم خطة تطويرية للقسم وبرامجه الأكاديمية.
- أن يكون هناك مساهمة من أعضاء القسم في الخدمة المجتمعية.
- أن يكون لدى القسم شراكات مع القطاع العام أو الخاص.
- أن يكون لدى القسم خطة للحصول على الاعتماد البرامجي.
- أن يتميز القسم بسرعة الاستجابة للمراسلات الواردة من وكالات الكلية والأقسام الإدارية.
- تعبئة نموذج الترشح للجائزة.
آليات ومعايير التقييم:
تتم المفاضلة بين الأقسام العلمية المتقدمة وفقا للمعايير التالية:
- أعضاء هيئة التدريس والطالبات
- برامج الدراسات العليا
- النشر العلمي
- تنظيم السيمنارات والملتقيات وورش العمل
- الشراكات
- الاعتماد البرامجي
توزيع الدرجات:
يتم توزيع الدرجات على المعايير المختلفة كالتالي:
م | المعيار | النسبة المئوية |
1 | نسبة النشر العلمي لأعضاء القسم | 20% |
2 | مساهمة أعضاء القسم في حضور أو المشاركة في المؤتمرات العلمية الداخلية أو الخارجية | 5% |
3 | عقد "السيمنارات العلمية"، أو "ورش العمل"، أو "الملتقيات العلمية" | 15% |
4 | برامج الدراسات العليا وخطط التطوير | 20% |
5 | الخدمة المجتمعية | 15% |
6 | الشراكات | 15% |
7 | العمل على الاعتماد البرامجي | 10% |
المجموع | | 100%
|
الجائزة الخامسة: قائمة العميد الشرفية
قائمة العميد الشرفية؛ هي جائزة فصلية تشمل أسماء الطالبات من مرحلتي البكالوريوس والماجستير والدبلوم اللواتي حققن أداءً أكاديمياً متميزاً خلال الفصل، وقد أقرتها عمادة كلية التربية في إطار جهودها المتواصلة لدعم وتطوير بيئة الكلية وجعلها جاذبة ومهيأة للإبداع والبحث العلمي والتفوق الدراسي. وتهدف هذه القائمة إلى تمييز الطالبات المتفوقات أكاديمياً خلال دراستهن، وتحفيزهن للعطاء في جو تنافسي إيجابي.
تهدف الجائزة إلى:
- تشجيع الطالبات على التميز الأكاديمي في جو من التنافس الإيجابي.
- رعاية المتفوقات البارزات على مستوى الكلية، وتكريمهن؛ لصناعة جيل من الشابات المتميزات في المجالات الأكاديمية التربوية المختلفة.
- تشجيع الجهد العلمي المتميز، ودفع الطالبات للريادة على المستوى المحلي والعالمي.
- خلق بيئة أكاديمية إبداعية تنافسية.
- اكتشاف المواهب المتعددة لدى طالبات كلية التربية.
شروط التقدم للجائزة
- أن تكون الطالبة منتظمة في الدراسة.
- أن تكون الطالبة قد أكملت ما مجموعه (20) ساعة معتمدة بنجاح.
- ألا تكون الطالبة قد تجاوزت المدة النظامية للتخرج.
- ألا تكون الطالبة قد ارتكبت مخالفة اقتضت توجيه إنذار أو عقوبة على مستوى الكلية أو الجامعة.
- ألا يقل معدل الطالبة التراكمي عن 3.75 من 5.
- ألا تكون الطالبة قد حصلت على رسوب أو حرمان في أي من مقررات الخطة الدراسية أثناء فترة الدراسة.
- أن تشارك الطالبة بفعالية في الأنشطة الطلابية والاجتماعية للكلية والجامعة.
- أن يشهد السجل المهاري للطالبة بتنوع مهاراتها وأنشطتها واهتماماتها.
إجراءات التقديم على الجائزة
تشكل لجنة الجائزة لجنة تحكيم خاصة من ذوي الخبرات ذات العلاقة، حيث تقوم بمراجعة وفرز كافة الطلبات المقدمة لها، وتعتبر اللجنة تعبئة استمارة الجائزة إقراراً من قبل الطالبة بإعطاء اللجنة الحرية الكاملة في الاستفسار عنها، والاتصال برئيسة القسم وعضوات هيئة التدريس ممن سبق لهن تدريس الطالبة المرشحة؛ وذلك كأحد وسائل التقييم التي ستتبعها اللجنة، وعليه فإن اللجنة يمكن أن تلجأ اللجنة إلى بعض الوسائل مثل:
- السجل الأكاديمي
- تقييم رئيسة القسم
- تقييم أعضاء هيئة التدريس
- السجل المهاري
- المقابلة الشخصية
- تقوم الطالبة بتعبئة النموذج الموجود بموقع الكلية الإلكتروني وإرساله إلى البريد الإلكتروني للجنة الجائزة.
آليات ومعايير تقييم المتقدمات للجائزة
في بداية كل فصل دراسي تجتمع لجنة الجوائز لاختيار الطالبات المؤهلات لدخول قائمة العميد الشرفية. المعيار الأساسي للمفاضلة بين الطالبات هو المعدل التراكمي؛ ويتم اللجوء إلى معايير المفاضلة الإضافية عند تساوي المعدلات التراكمية.
توزيع الدرجات
م | المعيار | النسبة المئوية |
1
| المعدل الفصلي للطالبة | 50% |
2 | المشاركة الفعالة والمتميزة داخل الكلية والجامعة (درجتان عن كل نشاط وبحد أقصى 14 درجة) | 20% |
3 | المشاركة الفعالة والمتميزة في أنشطة تعليمية (درجتان لكل نشاط وبحد أقصى 10 درجات) | 10% |
4 | تنمية وتطوير مهني | 10% |
5 | تقييم أعضاء هيئة التدريس | 5% |
6 | الالتزام بالسلوك الإيجابي والمظهر اللائق | 5% |
المجموع | | 100% |