​الأولويات البحثية للأقسام التعليمية في كلية التربية والتنمية البشرية

 

 قسم التعليم والتعلم:

  1. دراسات في التطوير والتدريب في مجالات التنمية البشرية

  2. تقويم المناهج الدراسية في ضوء المعايير الوطنية.

  3. الاختبارات الدولية والرخص المهنية للمعلمين والمتعلمين  في التجارب العالمية

  4. القضايا الاجتماعية والأخلاقية في التعليم الالكتروني

  5. تطوير ممارسات تصميم المحتوى التعليمي الرقمي و إدارة المنصات التعليمية

  6. توظيف الذكاء الاصطناعي  في التعليم  والتنمية البشرية

  7. الأمن المعلوماتي والمواطنة الرقمية في التعليم

  8. التحول الرقمي في التعليم والتنمية البشرية

  9. تحسين جودة الحياة لذوي الإعاقة

  10. تمكين ذوي الإعاقة وفقاً للتوجهات العالمية

  11. إعداد وتطوير معلم التربية  الخاصة

  12. توظيف ذوي الإعاقة في سوق العمل.

  13. المشاركة الوالدية و إرشاد أسر ذوي الإعاقة

  14. طرق تدريس الطلبة ذوي الإعاقة.

 

قسم علم النفس :

  1. المؤثرات العقلية (الوقاية، الأسباب، العلاج) 

  2. جودة حياة المرأة والطفل والشباب والمسنين 

  3. صحة المجتمع والرفاهية 

  4. المشكلات والاضطرابات النفسية 

  5. تقنين المقاييس النفسية على البيئة السعودية 

  6. تقنين اختبارات الذكاء على البيئة السعودية 

  7. تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتشخيص الاضطرابات النفسية 

  8. تطبيقات وقضايا علم النفس في الفضاء السيبراني

       

قسم القيادة التربوية و التطوير التنظيمي:

  1. ​تطوير مبادرات التكامل مع سوق العمل للقيادات التربوية 

  2. استشراف مستقبل التعليم 

  3. تمكين المرأة في العمل القيادي التربوي 

  4. تطوير المهارات التنظيمية للقيادات التربوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية 

  5. تطوير مهارات القيادات في ريادة الأعمال التربوية

  6. تدويل الجامعات لتحقيق المؤشرات المحلية والدولية 

  7. تفعيل التربية الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

  8. تطوير مهارات المسؤولية المجتمعية للقيادات التربوية 

  9. حوكمة أوقاف الجامعة

  10. تعزيز مشاركة القطاع غير الربحي في تمويل الجامعات

 

قسم الطفولة المبكرة :

​مجال التعلم الرقمي والذكاء الإصطناعي:

  1. توظيف الذكاء الإصطناعي في مجال الطفولة المبكرة

  2. تطوير مهارات معلمات الطفولة المبكرة في استخدام الذكاء الاصطناعي

  3. توظيف التعليم والتعلم الرقمي في مرحلة الطفولة المبكرة

مجال السياحة والهوية الوطنية:

  1. تنمية الوعي السياحي لدى الطفل

  2. تنمية مفاهيم الهوية الوطنية لدى الطفال

مجال القيادة التربوية في الطفولة:

  1. القيادة التربوية لمؤسسات الطفولة المبكرة في ظل تنفيذ رؤية المملكة لعربية السعودية 2030

  2. القيادة التربوية لمؤسسات الطفولة المبكرة والتنمية البشرية لقطاع الطفولة

  3. تحديات القيادة التربوية لمؤسسات الطفولة المبكرة في ظل التغيرات الديناميكية المعاصرة

​مجال لغة وثقافة الطفل تتضمن دراسات في:

  1. تأهيل المعلمات للتنوع اللغوي والثقافي في الروضات

  2. تصميم برامج ثنائية اللغة

  3. وعي أفراد المجتمع بالثقافة المختلطة للطفل (متعدد الثقافات)

مجال الدراسات النفسية للطفل:

  1. تمكين المعلمات والحاضنات في مجال الصحة العقلية للطفل الرضيع

  2. جودة بيئات الطفولة المبكرة ودورها الفعال في رفع جاهزية الأطفال في مجالات النمو المتعددة

  3. صحة الوالدين العقلية والنفسية والتربية الإيجابية

  4. تقنين الأدوات لقياس مخرجات الطفل