​مهام الوكالة

  • إعداد الخطة السنوية لوكالة الشؤون الأكاديمية في الكلية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  • تنفيذ اللوائح والقواعد المنظمة للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والتأكد من تطبيقها من قبل الوحدات التابعة لها.
  • الإشراف على البرامج الأكاديمية التي على مستوى الكلية.
  • الإشراف على سير العملية الأكاديمية في الكلية وتهيئة البيئة التعليمية الممكنة لتعليم متميز.
  • اقتراح برامج بينية جديدة في الكلية وتطوير البرامج القائمة بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  • الإشراف على أعمال لجان ضمان الجودة (البرنامج، الاختبارات، التقويم وضمان الجودة، الخطط والمناهج).
  • الإشراف على متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة في الكلية والالتزام بمعايير الاعتماد الأكاديمي.

 

الإدارات التابعة للوكالة

إدارة الشؤون التعليمية

المهام:

  • متابعة التسجيل والجداول ورفع تقاريرها.
  • متابعة سير الاختبارات ورفع تقاريرها.
  • متابعة سير العملية التعليمية ورفع تقاريرها.
  • إعداد خطة الإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية ومتابعة تنفيذها.
  • الإشراف على برنامج المستجدات.
  • تفعيل أعمال لجان العملية التعليمية (التعثر، المعادلات، قائمة العميد).

 

وحدة التعليم الإلكتروني

المهام:

  • متابعة حصر البرامج والمقررات الإلكترونية داخل الكلية.
  • توفير بيانات التواصل مع الأعضاء والمنسقات للمقررات الإلكترونية.
  • دعم منسقات المقررات في حال وجود مشاكل تقنية.
  • العمل على نشر التوعية بالتعلم الإلكتروني لكافة منسوبات الكلية من اعضاء الهيئة التعليمية والطالبات.
  • معالجة الاستفسارات الأولية من الأعضاء والطالبات وتوجيههم للتواصل مع الدعم الفني بالإدارة عبر القنوات المتاحة لحل المشاكل.
  • التواصل بشكل مستمر مع ممثلة إدارة التعلم الإلكتروني والتبليغ عن أي مشاكل وصعوبات لديهم بالكلية.
  • رفع التقارير الدورية الخاصة بتطوير المقررات والتفعيل لإدارة التعلم الإلكتروني.
  • التنسيق لعقد اللقاءات التعريفية ولقاءات التهيئة لطالبات الكلية.

 

إدارة المعامل ومصادر التعلم

المهام:

  • الإشراف على معامل الكلية وجرد المعامل ومحتوياتها بشكل مستمر مع تقييم حالة التجهيزات وتوفير الصيانة لها بشكل دوري (بالتنسيق مع وحدة المعامل بالجامعة).
  • إعداد الجداول وتنظيم الحجوزات الداخلية والخارجية للمعامل والأجهزة.
  • تنظيم عملية التدريب اللازمة قبل استخدام المعامل والأجهزة.
  • توفير احتياج المعامل من المستهلكات والكيماويات بالرفع بطلب الاحتياجات التعليمية للجهات المعنية ومتابعة الطلبات.
  • الإشراف على تطبيق إجراءات السلامة في المعامل (بالتنسيق مع إدارة السلامة وإدارة الرقابة الإشعاعية).
  • توفير مصادر معلومات متعددة ذات علاقة بالاحتياجات التعليمية.
  • الإشراف على مكتبة الكلية وتوفير وتحديث المراجع حسب احتياج الكلية (والتنسيق مع المكتبة المركزية).

 

إدارة جودة التعليم والتعلم

 المهام:

  • تطبيق متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي.
  • التقييم المستمر للمناهج الدراسية والاستعانة بآراء المتخصصين من سوق العمل.
  • دعم تأهيل أعضاء هيئة التدريس فيما يخص العملية التعليمية بالتنسيق مع مركز التميز في التعليم والتعلم.
  • حصر أفضل وأحدث الممارسات التعليمية في تدريس التخصص ووضع خطط لتبنيها بالتنسيق مع مركز التميز في التعليم والتعلم.
  • متابعة عملية تقييم مخرجات التعلم وتحديد جوانب التطوير فيها ودعم الأعضاء في عملية التقييم بالتنسيق مع الأقسام.​