تسجيل الدخول
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق

عن البرنامج الأكاديمي

برنامج أكاديمي يهدف لتأهيل خريجات متميزات معرفياً و مهارياً في مجال التسويق لتلبية احتياجات سوق العمل و مواكبة التطورات المعاصرة بما يسهم في خدمة المجتمع.

التخصص

التسويق

لغة التدريس

عدد السنوات

سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج .

مجالات العمل

أخصائي تسويق – تسويق خدمات – أخصائي مبيعات – باحث تسويق – مسؤول مبيعات – مسؤول العلامة التجارية – مسؤول تسويق- مسؤول توزيع – أخصائي منتجات – اخصائي خدمات ما بعد البيع.

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يهـــدف التخصص إلـــى تأهيــل طالبــات محترفـــات فـــي مجـــال التســـويق؛ مـــن خلال تزويدهــن بالأساليب الحديثــة لاستراتيجيات التســـويق، وتطويـــر مهاراتهـــن التســـويقية الفعالـــة للترويـــج بالمنتجـــات لـــدى المنظمـــات والتدريـــب علـــى دراســـة الأسواق وتحليلهـا، والتفاعـل مـع العملاء باسـتخدام أســـاليب حديثـــة وتقنيـــات متطـــورة.

1.إكساب الخريجة المهارات المطلوبة للعمل في مجالات التسويق باستخدام أحدث التقنيات التعليمية المواكبة للتغييرات في سوق العمل.
2 .توفير الفرص التدريبية في مجال التسويق من خلال تفعيل الشراكات المحلية مع جهات تخصصية.
3. تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال التسويق.
4. تقديم مبادرات وأنشطة تساهم في خدمة المجتمع.
5. تهيئة الطالبات لاختبار الشهادات المهنية في التخصص.

1.التعرف على المفاهيم والنظريات الأساسية في التسويق.
2. يناقش القوى الاجتماعية والقانونية والأخلاقية والتكنولوجية التي تؤثر على اتخاذ القرارات التسويقية.
3. يقدم الحلول بناءً على فحص نقدي لمعلومات التسويق.
4.تحليل البيانات والمبادئ ووجهات النظر المختلفة.
5.توظيف الحقائق والصيغ والإجراءات المتعلقة بالتطبيقات التسويقية بشكل فعال وأخلاقي.
6.استخلاص النتائج بناءً على المبادئ والأبحاث المدعومة جيداً.
7. تنفيذ حل فعال للمشكلات مع النتائج بناءً على تطبيقات ومبادئ محددة.
8. استخدام مهارات التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات في البحث وإعداد الأنشطة التطبيقية والعروض التقديمية والعروض التوضيحية.
9.إظهار التواصل الكتابي والشفوي الفعال.
10.العمل بفعالية ومسؤولية ضمن الفريق.

1. التحليل والإبداع حيث تستطيع الطالبة تصميم استراتيجية تسويق لمنظمات الأعمال.
2. التواصل الفعال حيث تكون الطالبة قادرة على التواصل مع الآخرين في مختلف المجالات.
3. الوعي والمعرفة بالمفاهيم والنظريات والمهارات التسويقية.
4.تطوير الذات والتعليم المستمر.
5.بناء المواد االإعلانية التسويقية.
6.التعامل مع التكنولوجيا.

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
القيم والأخلاق الإسلامية 2
الاقتصاد والمصارف الإسلامية 2
بناء المجتمع في الإسلام 2
اللغة الإنجليزية (1) 3
اللغة الإنجليزية (2) 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
مهارات التواصل 2
الكتابة الإبداعية 2
الكتابة الأكاديمية للتقارير 2
الذكاء العاطفي 2
أساسيات ريادة الأعمال 2
مبادئ إدارة المشاريع 2
الموهبة والتفوق العقلي 2
مبادئ التجارة الإلكترونية 2
الثقافة المالية 2
القيادة وإدارة التغيير 2
الوعي الصحي 2
الشعر والنثر بالأدب العربي 2
الرفاه وجودة الحياة 2
اللياقة وعلوم الرياضة 2
التنمية المستدامة 2
المواطنة العالمية 2
مهارات التعلم مدى الحياة 2
النظم البيئية المستدامة 2
تاريخ المملكة العربية السعودية ودورها الريادي 2
مقدمة في علم المتاحف 2
قيم المواطنة الصالحة 2
الفنون والتراث السعودي 2
الأدب السعودي باللغة الإنجليزية 2
مهارات الحاسب وتقنية المعلومات 2
أساسيات البرمجة 2
إدارة وتحليل البيانات 2
الذكاء الاصطناعي للتخصصات الصحية 2
الذكاء الاصطناعي للتخصصات العلمية 2
الذكاء الاصطناعي للتخصصات الإنسانية 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة

الخطة الدراسية والمقررات