تسجيل الدخول
pnu-logo

عن البرنامج الأكاديمي

هو برنامج أكاديمي ومهني يهدف لإعداد كوادر نسائية مؤهلة علمياً ومهنياً في مجال التسويق عن بعد من خلال تقديم مجموعة من المقررات التي ترتبط بشهادات مهنية تمكّن الطالبة من تحسين قدراتها التخصصية للالتحاق بسوق العمل.

التخصص

التسويق

لغة التدريس

العربية

عدد السنوات

2 سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

دبلوم متوسط في التسويق - دراسة عن بعد

مجالات العمل

أخصائي خدمات ما بعد البيع- أخصائي تسويق- تسويق خدمات- - أخصائي مبيعات باحث تسويق- مسؤول مبيعات- - مسؤول العلامة التجارية - مسؤول تسويق مسؤول توزيع- أخصائي منتجات-

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يهدف برنامج دبلوم التسويق (تعليم عن بعد) إلى: - تقديم برامج تعليمية متنوعة متوافقة مع احتياجات سوق العمل وتواكب خطط التنمية المستدامة. - توفير بيئة تعليمية منافسة ومواكبة لمتطلبات العصر. - تهيئة الطالبات للحصول على الشهادات المهنية والتي تحقق لهن المنافسة في سوق العمل من خلال الخطط الدراسية أو الفرص التدريبية. - إعداد خريجات مؤهلات علمياً ومهنياً في المجالات التي تحتاجها القطاعات المختلفة. - عقد شراكات استراتيجية ومجتمعية تخدم العملية التعليمية والتدريبية.

1-إكساب الخريجة المهارات المطلوبة للعمل فـي مجالات التسويق باستخدام أحدث التقنيات التعليمية مواكبة للتغيرات في سوق العمل.
2-توفـير الفرص التدريبية في مجال التسويق من خلال تفعيل الشراكات المحلية مع جهات تخصصيه.
3-تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال التسويق.
4-تقديم مبادرات وانشطة تساهم في خدمة المجتمع.
5-تهيئة الطالبات لاختبار الشهادة المهنية محترف أعمال معتمد في التسويق من خلال دراستها للمقررات التالية: مبادئ التسويق، مبادئ البيع، التسويق الالكتروني، سلوك المستهلك، استراتيجيات التسويق.

المعرفة والفهم:
1-التعرف على المفاهيم والنظريات الأساسية في التسويق.
2- يناقش القوى الاجتماعية والقانونية والأخلاقية والتكنولوجية التي تؤثر على اتخاذ القرارات التسويقية
3-يقدم الحلول بناءً على فحص نقدي لمعلومات التسويق.
المهارات:
1-تحليل البيانات والمبادئ ووجهات النظر المختلفة.
2-توظيف الحقائق والصيغ والإجراءات المتعلقة بالتطبيقات التسويقية بشكل فعال وأخلاقي.
3-استخلاص النتائج بناءً على المبادئ والأبحاث المدعومة جيدًا
4-تنفيذ حل فعال للمشكلات مع النتائج بناءً على تطبيقات ومبادئ محددة
5-استخدام مهارات التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات في البحث وإعداد الأنشطة التطبيقية والعروض التقديمية والعروض التوضيحية
6-إظهار التواصل الكتابي والشفوي الفعال.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
1-العمل بفعالية ومسؤولية ضمن الفريق.

1-التحليل والابداع حيث تستطيع الطالبة تصميم استراتيجية تسويق لمنظمات الاعمال.
2-التواصل الفعال حيث تكون الطالبة قادرة على التواصل مع الاخرين في مختلف المجالات.
3-الوعي والمعرفة بالمفاهيم والنظريات والمهارات التسويقية.
4-تطوير الذات والتعليم المستمر.
5-بناء المواد الاعلانية التسويقية.
6- التعامل مع التكنولوجيا .

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
القيم والأخلاق الإسلامية 2
الاقتصاد والمصارف الإسلامية 2
بناء المجتمع في الإسلام 2
اللغة الإنجليزية (1) 3
اللغة الإنجليزية (2) 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
مهارات التواصل 2
الكتابة الإبداعية 2
الكتابة الأكاديمية للتقارير 2
الذكاء العاطفي 2
أساسيات ريادة الأعمال 2
مبادئ إدارة المشاريع 2
الموهبة والتفوق العقلي 2
مبادئ التجارة الإلكترونية 2
الثقافة المالية 2
القيادة وإدارة التغيير 2
الوعي الصحي 2
الشعر والنثر بالأدب العربي 2
الرفاه وجودة الحياة 2
اللياقة وعلوم الرياضة 2
التنمية المستدامة 2
المواطنة العالمية 2
مهارات التعلم مدى الحياة 2
النظم البيئية المستدامة 2
تاريخ المملكة العربية السعودية ودورها الريادي 2
قيم المواطنة الصالحة 2
الفنون والتراث السعودي 2
مهارات الحاسب وتقنية المعلومات 2
أساسيات البرمجة 2
إدارة وتحليل البيانات 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
معايير التقارير المالية الدولي 3
المراجعة الداخلية 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
مبادىء الاحصاء 3
اخلاقيات مهنة التسويق 3
مبادىء الاحصاء 3
اخلاقيات مهنة التسويق 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
اللغة الإنجليزية (1) 3
تطبيقات الحاسب في الأعمال 3
الاتصالات الادارية 3
مبادىء الاداراة 3
مبادئ التسويق 3
البيع الاحترافي 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
اللغة الإنجليزية (2) 3 أو انج 101أو انج 101-1
استراتيجيات التسويق 3 مسق 100
التسويق الإلكتروني 3 كتب 100
الوسائط المتعددة 3
سلوك المستهلك 3 مسق 100
الاتصالات التسويقية 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
بحوث التسويق 3 مسق 100
مصطلحات تسويقية 3 انج 102أو انجل 209
تصميم المطبوعات التسويقية 3 مسق 111
إدارة قنوات التسويق 3
الترويج والاعلان 3
إختياري تخصص (1) 3 وحدة معتمدة
إختياري تخصص (2) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
التدريب التعاوني 6 مسق 202و مسق 221و مسق 211و مسق 231و مسق 201و مسق 251و مسق 240أو مسق 241أو مسق 242