تسجيل الدخول
pnu-logo

عن البرنامج الأكاديمي

هو برنامج أكاديمي ومهني يهدف لإعداد كوادر نسائية مؤهلة علمياً ومهنياً في مجال التسويق من خلال تقديم مجموعة من المقررات التي ترتبط بشهادات مهنية تمكّن الطالبة من تحسين قدراتها التخصصية للالتحاق بسوق العمل.

التخصص

التسويق

لغة التدريس

عدد السنوات

سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

مجالات العمل

- كاتب مراقب تجارى - مأمور مشتريات - محصل إيرادات - مدقق مشتريات مساعد - مأمور مبيعات - خدمة العملاء - - مشرفات مباشرات "ملاحظات"/ مشرفات عمال البيع بالجملة - المشرفات المباشرات/ مشرفات البيع بالتجزئة - وكيلات الشراء والمشترين - بائعات التجزئة - وكيلات المبيعات - مديرات المبيعات

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يسعى برنامج دبلوم التسويق الى إكساب الخريجة المهارات المطلوبة للعمل فـي مجالات التسويق باستخدام أحدث التقنيات التعليمية مواكبة للتغيرات في سوق العمل من حيث: -توفـير الفرص التدريبية في مجال التسويق من خلال تفعيل الشراكات المحلية مع جهات تخصصيه. -تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال التسويق. - تقديم مبادرات وأنشطة تسهم في خدمة المجتمع. - تهيئة الطالبات لاختبار الشهادة المهنية محترف أعمال معتمد في التسويق من خلال دراستها للمقررات التالية: مبادئ التسويق، مبادئ البيع، التسويق الإلكتروني، سلوك المستهلك، استراتيجيات التسويق.

1-إكساب الخريجة المهارات المطلوبة للعمل فـي مجالات التسويق باستخدام أحدث التقنيات التعليمية مواكبة للتغيرات في سوق العمل.
2-توفـير الفرص التدريبية في مجال التسويق من خلال تفعيل الشراكات المحلية مع جهات تخصصيه.
3-تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال التسويق.
4-تقديم مبادرات وانشطة تساهم في خدمة المجتمع.
5-تهيئة الطالبات لاختبار الشهادة المهنية محترف أعمال معتمد في التسويق من خلال دراستها للمقررات التالية: مبادئ التسويق، مبادئ البيع، التسويق الالكتروني، سلوك المستهلك، استراتيجيات التسويق.

المعرفة والفهم:
1-التعرف على المفاهيم والنظريات الأساسية في التسويق.
2- يناقش القوى الاجتماعية والقانونية والأخلاقية والتكنولوجية التي تؤثر على اتخاذ القرارات التسويقية
3-يقدم الحلول بناءً على فحص نقدي لمعلومات التسويق.
المهارات:
1-تحليل البيانات والمبادئ ووجهات النظر المختلفة.
2-توظيف الحقائق والصيغ والإجراءات المتعلقة بالتطبيقات التسويقية بشكل فعال وأخلاقي.
3-استخلاص النتائج بناءً على المبادئ والأبحاث المدعومة جيدًا
4-تنفيذ حل فعال للمشكلات مع النتائج بناءً على تطبيقات ومبادئ محددة
5-استخدام مهارات التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات في البحث وإعداد الأنشطة التطبيقية والعروض التقديمية والعروض التوضيحية
6-إظهار التواصل الكتابي والشفوي الفعال.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
1-العمل بفعالية ومسؤولية ضمن الفريق.

1-التحليل والابداع حيث تستطيع الطالبة تصميم استراتيجية تسويق لمنظمات الاعمال.
2-التواصل الفعال حيث تكون الطالبة قادرة على التواصل مع الاخرين في مختلف المجالات.
3-الوعي والمعرفة بالمفاهيم والنظريات والمهارات التسويقية.
4-تطوير الذات والتعليم المستمر.
5-بناء المواد الاعلانية التسويقية.
6- التعامل مع التكنولوجيا

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
القيم والأخلاق الإسلامية 2
الاقتصاد والمصارف الإسلامية 2
بناء المجتمع في الإسلام 2
اللغة الإنجليزية (1) 3
اللغة الإنجليزية (2) 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
مهارات التواصل 2
الكتابة الإبداعية 2
الكتابة الأكاديمية للتقارير 2
الذكاء العاطفي 2
أساسيات ريادة الأعمال 2
مبادئ إدارة المشاريع 2
الموهبة والتفوق العقلي 2
مبادئ التجارة الإلكترونية 2
الثقافة المالية 2
القيادة وإدارة التغيير 2
الوعي الصحي 2
الشعر والنثر بالأدب العربي 2
الرفاه وجودة الحياة 2
اللياقة وعلوم الرياضة 2
التنمية المستدامة 2
المواطنة العالمية 2
مهارات التعلم مدى الحياة 2
النظم البيئية المستدامة 2
تاريخ المملكة العربية السعودية ودورها الريادي 2
قيم المواطنة الصالحة 2
الفنون والتراث السعودي 2
مهارات الحاسب وتقنية المعلومات 2
أساسيات البرمجة 2
إدارة وتحليل البيانات 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
تسويق الخدمات 3
التسويق الداخلي 3
إدارة العلامة التجارية 3

الخطة الدراسية والمقررات