قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
النشر العلمي
​​​

1.اختار المجلات بعناية. المجلات عالية الجودة انتقائية للغاية وتنشر نسب قليلة من الأوراق البحثية التي تتلقاها. من الأسهل النشر في المجلات الأخرى، ولكن لن يتم الاستشهاد بها كثيرًا. كن دقيقا أيضًا بشأن التخصصات العلمية العامة والفرعية التي تغطيها المجلات.  فعلى سبيل المثال أنت تهدر وقتك إذا أرسلت ورقة في الكيمياء إلى مجلة متخصصة في الهندسة الكيميائية، تذكر أن تصنيفات الجامعات المتعددة تستخدم قواعد بيانات مختلفة.  مثلا تستخدم تصنيفات التايمز وكيو اس قاعدة بينات سكوبس بينما تستخدم تصنيفات شنغهاي والاخبار الامريكية قاعدة بينات ويب اف ساينس ويستخدم تصنيف لايدن مجموعة مختارة من المجلات الأساسية.

2. عند الانتهاء من الكتابة، فكر أين تريد النشر سوف يمر بعض الوقت قبل أن تكون مستعدًا للنشر في مجلة nature أو  Science ولكن حاول النشر في المجلات ذوات معاملات تأثير مرتفعة قدر الامكان. هاتين المجلتين ذوات معامل تأثير عالي جدا وتعتبران من المجلات المرموقة جدا والنشر فيهما هو غاية أكثر الباحثين المتميزين بالعالم.

3. إذا أرسلت بحثك إلى مجلة ذات سمعة مرموقة، فسيخضع بحثك لمراجعة الخبراء (المحكمين) لذا لا تجادل مع المحكمين إذا تم رفضك من قبل مجلة، اقبل النقد وانتقل إلى المجلة التالية:

https://www.pnu.edu.sa/ar/Deanship/Research/Pages/dsr-indexed-publications.aspx

4.  تجنب المجلات المقرصنة. هي تلك المجلات التي تنشر أي ورقة علمية تقريبًا بمراجعة قليلة أو بدون مراجعة، ولكنها تتطلب رسوم نشر، عادة لا يتم أدراج هذه المجلات في قواعد البيانات العالمية الرئيسية.  عادة ما يكون النشر في مثل هذه المجلات مضيعة للوقت والمال وسيقلل بشكل خطير من مكانتك في دوائر البحث العلمي.

ليس من السهل دائمًا تحديد مثل هذه المجلات، لكن بعض العلامات تدل عليها كالنشر المتنوع في جميع التخصصات، أو النشر السريع، أو عدم وجود تحكيم.  هناك عدة قوائم من المجلات التي يحتمل أن تكون مقرصنة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول المجلات المقرصنة هنا: https://beallslist.net/hijacked-journals

5.  العناوين :يذهب أكبر عدد من الإستشهادات إلى الأوراق العلمية التي تستخدم طريقة او فكرة جديدة للتعامل مع معضلة علمية قديمة أو نظرية مثبتة لمعالجة مشكلة جديدة ويجب أن ينعكس هذا في العنوان والملخص الخاص بك.

www.mendeley.com/guides/apa-citation-guide

https://www.scribbr.com/chicago-style/format-paper

6.  الأسلوب والتشكيل :عندما تختار مجلة لنشر محتمل، تأكد من اتباع متطلباتها المتعلقة بالأسلوب والخطوط والملاحظات وعلامات الترقيم ونموذج الاقتباس وما إلى ذلك. يمكن العثور على نصائح عامة حول الأسلوب هنا:

www.mendeley.com/guides/apa-citation-guide

https://www.scribbr.com/chicago-style/format-paper    

7.  تقييمات الأقران:  عندما تتلقى مراجعة، اقرأها بعناية ولا تجادل مع المحكمين. إذا كنت لا تستطيع الامتثال لتعليقات المحكمين، انتقل إلى مجلة أخرى

8. في النهاية عندما يتم قبول بحثك للنشر، لا تقضي وقتًا طويلاً في الاحتفال. ابدأ في المشروع التالي.

 

 


تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات