قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
لجنة أخلاقيات البحث العلمي

​​​​​​

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن -مجلس المراجعة المؤسسي

لجنة أخلاقيات البحوث

التمهيد:

تم تسجيل مجلس المراجعة المؤسسي، المعروف سابقًا باللجنة المحلية لأخلاقيات البحوث، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية بالرقم المرجعي: H-01-R-059، التزامًا بالقرار الوزاري الذي يطالب المؤسسات و المراكز البحثية بتسجيل لجان أخلاقيات البحوث المحلية تحت إشرف اللجنة االوطنية.

تعليمات الباحثين الراغبين في التقدم للحصول على الموافقة الأخلاقية:

·      جميع الدراسات والبحوث التي يتم إجرائها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لابد أن تجتاز المراجعة الأخلاقية لمجلس المراجعة المؤسسي وتتم الموافقة عليه . يتم تسليم وثيقة مقترح المشروع البحثي بالإضافة إلى كافة المستندات الداعمة عبر البريد الالكتروني IRB@PNU.EDU.SA . مع التنويه على ضرورة استخدام النماذج المناسبة.

·      عدم الالتزام بالتعليمات والأنظمة ذات العلاقة بمجلس المراجعة المؤسسي يُعرض المشروع البحثي للإيقاف والفريق البحثي للمسائلة. 

·      لا يُسمح بالبدء بالنشاط البحثي قبل إصدار قرار موافقة المراجعة المؤسسي.

·      النماذج التي تُستخدم لمسار البحوث المعفية من المراجعة تكون للبحوث التي تشتمل على خطر أقل من الحد الأدنى للخطورة كالاستبانات والمقابلات.

·      النماذج التي تُستخدم لمسار البحوث المُعجلة تكون للبحوث التي تشتمل على خطر لا يزيد عن الحد الأدنى مثل جمع عينات الدم.

·      على الباحث الرئيس مراقبة مستوى الخطر وإبقائه للحد الأدنى مع إحاطة مجلس المراجعة المؤسسي بشكل دوري.

·      إن مفهوم الحد الأدنى للخطر هو أن احتمالية تعرض المتطوعين المشاركين في البحث للضرر أو الخطر لا تتجاوز احتمالية تعرضهم له في حياتهم اليومية، أو أثناء خضوعهم للفحوصات الاعتيادية.

·      يلتزم الباحث الرئيس بالحفاظ على سرية وخصوصية معلومات المشاركين.

·      من الأمثلة على الحد الأدنى للخطر:

v   الدراسات التي تشتمل على أنشطة لا تتجاوز احتمالية الخطر فيها لذلك الذي قد يتعرض له المشارك في الحياة اليومية، مثل: جمع عينات الدم، الفحوصات الجسدية الاعتيادية، الاختبارات الفسيولوجية الاعتيادية.

v   الدراسات التي لا تشمل أي تدخل، مثل: دراسات ملاحظة السلوك أو أساليب التغذية.

v   الدراسات التي تستند على الاستبانات.

v   الدراسات التي تشمل جمع البيانات السجلية أو استخدام العينات المحفوظة.

·      النماذج التي تُستخدم لمسار البحوث التي تستلزم المراجعة التفصيلية تكون للبحوث التي تشتمل على البحوث التي يشارك بها عناصر بشرية لتجربة دواء تجريبي أو جهاز تحت التجربة.

·      يجب توقيع كافة النماذج من الباحث الرئيس أو المشرف على البحث/الرسائل.

·      لمزيد من المعلومات عن السياسات الحاكمة للبحوث التي تشتمل على عناصر بشرية، يرجى الاطلاع على:

OHRP Expedited Review Categories (1998) | HHS.gov  

 

 

تعليمات هامة:

·     يجب رفع طلب تجديد القرار موافقة مجلس المراجعة المؤسسي سنويًا، إذا لزم الأمر.

·      يجب على الباحث الرئيس الرفع بتقرير دوري عن المشروع البحثي حسب التالي:

v   بالنسبة للبحوث المعفاة من المراجعة: يلتزم الباحث الرئيس بتسليم التقرير الدوري بالتزامن مع انقضاء منتصف فترة المشروع البحثي.

v   بالنسبة للبحوث التي تخضع للمراجعة المعجلة: يلتزم الباحث الرئيس بتسليم التقرير الدوري مرتين خلال فترة المشروع البحثي حسب المحدد في قرار موافقة مجلس المراجعة المؤسسي.

v   بالنسبة للبحوث التي تخضع للمراجعة التفصيلية: يلتزم الباحث الرئيس بتسلم التقرير الدوري بشكل ربع سنوى.

·      يلتزم الفريق البحثي بتسليم وثيقة مقترح المشروع البحثي و الاستبانة أو نموذج جمع المعلومات، إضافة إلى المستندات التالية، حسب ما يتناسب مع نوعية االبحث:

v   نموذج التقديم على طلب مسار البحوث المعفاة من المراجعة.

v   نموذج التقديم على طلب مسار البحوث التي تخضع للمراجعة المعجلة.

v   نموذج التقديم على طلب مسار البحوث التي تخضع للمراجعة التفصيلية.

v   نموذج الموافقة المتبصرة باللغة العربية لمسار البحوث المعفاة من المراجعة.

v   نموذج الموافقة المتبصرة باللغة الانجليزية لمسار البحوث المعفاة من المراجعة

v   نموذج تسجيل البحث.

v   نموذج طلب إلحاقي.

v   نموذج الموافقة المتبصرة لمسار البحوث التي تخضع للمراجعة المًعجلة.

v   نموذج الموافقة المتبصرة لمسار البحوث التي تخضع للمراجعة التفصيلية.

v   نموذج التقرير الدوري.

v   نموذج التقرير الختامي لإتمام الدراسة أو الإغلاق المبكر للدراسة.

v   نموذج التبليغ عن الأعراض الجانبية والأحداث الجسيمة.

·      المرفقات المطلوبة:

v   نسخة محدثة عن السيرة الذاتية للباحث الرئيس والفريق البحثي.

v   الاستبانة أو نموذج جمع البيانات.

v   نموذج الإفصاح عن تعارض المصالح.

v   أي مستندات داعمة أخرى.

v   شهادة اجتياز البرنامج التدريبي لأخلاقيات البحوث، وللتسجيل في الدورة التدريبية وإتمام الاختبار في نهاية الدورة، فضلا التسجيل في أحد الروابط التالية:

v  National Institute on Drug Abuse, National Institutes of Health

The Good Clinical Practice (GCP) course:  https://gcp.nidatraining.org/

 

 

تنبيه:

بالنسبة للبحوث المعفاة من المراجعة والبحوث التي تخضع للمراجعة المعجلة، يستلزم استصدار قرار مجلس المراجعة المؤسسي 5-7 أيام عمل، فيما يستلزم شهرًا على الأقل في حالة البحوث التي تستلزم المراجعة التفصيلية.

 

للاستفسارات ومزيد من المعلومات، يرجى التواصل عبر البريد الالكتروني للجنة الأخلاقيات بمجلس المراجعة المؤسسي بالجامعة: IRB@PNU.EDU.SA

 

نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية:

معاينة أصل النظام (boe.gov.sa)

 

ادارة الأعمال التنظيمية لدعم مجلس المراجعة المؤسسي – لجنة أخلاقيات البحوث

عميدة البحث العلمي

د.فدوى الرويس

 

المسؤول الاداري، المستشار القانوني للجنة

أ/ ساره بخش ودهايا

swedhaya@pnu.edu.sa

 

البريد الالكتروني للجنة، لمزيد من المعلومات:

irb@pnu.edu.sa

رابط اللجنة على موقع الجامعة:

https://www.pnu.edu.sa/en/Deanship/Research/Pages/Scientific-Research-Ethics-Committee.aspx

 

رئيس اللجنة ونائب الرئيس وأعضاء اللجنة

 

NamePosition
1.    Prof. Omar H. KasuleProfessor, Epidemiology and Bioethics, Faculty of Medicine, King Fahad Medical City
2.    Dr. Huda Ibrahim AlMohammed Associate Professor, College of Health and Rehabilitation Sciences, PNU
3.    Prof. Dr. Kholoud Saad Hamad AlMuqrinAssociate Professor, College of Sciences, PNU
4.    Prof. Dr. Anwar Abdulkarim El KamaryProfessor, College of Art and Design, PNU
5.    Prof. Dr. Hazzaa bin Mohammed Al-HazzaaHead of the Lifestyle and Health Research Center, PNU
6.    Prof. Amel Ahmed Fayed Associate Professor, College of Medicine, PNU
7.    Dr. Sireen Abdulrahim ShilbayehProfessor of clinical pharmacy, College of Pharmacy, PNU
8.    Dr. Jehan Saleh Lardhi Assistant Professor, College of Social Work, PNU
9.    Dr. Reem Abdulwahab AbdulwahabAssistant Professor, College of Education, PNU
10.    Dr. Najla Saad Ali AlMasoudAssistant Professor, College of Sciences, PNU
11.    Dr. Maad bin Faisal Al-SaatiConsultant, Orthopedic Surgery, KAAUH
12.    Dr. Najwa Abdulkareem Al-GhamdiExternal Member
13.    Mrs. Rufaidah A. ShalabyCommunity Representative
14.    Ms. Sara A. WedhayaLegal advisor and Administrative Officer of the Committee
15.    Reem Faris al-FaqeerCommittee Coordinator/Secretary

المهام و الأهداف:

أخلاقيات البحث العلمي.PDF

اللوائح:

اللائحة التنفيذية لنظام أخلاقيات البحث - إنجليزي.pdf

اللائحة التنفيذية لنظام أخلاقيات البحث - عربي.pdf

آلية

النماذج:

Survey Cover page consent.doc

Request for expedited review form.doc

Research Registration Form.doc

Principal investigator IRB.doc

Request for exempt status form.doc

Consent Form for Participation (Assent for Minor).doc

Minimal Risk Informed Consent Template.doc

Application for IRB Approval.doc

Consent Form for Participation (Adult).doc