قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الحصول على إستشهادات
​​​

 1. التعاون: كلما زاد عدد مؤلفي الورقة البحثية، زادت الإستشهادات التي ستتلقاها.  سوف تحصل على المزيد إذا كان لديك مؤلفون مشاركون من مؤسسات أخرى.  ومن المرجح بشكل خاص أن ينتج المؤلفون المشاركون الدوليون المزيد من الإستشهادات.  ويجدر هنا الاشارة إن عدد المتعاونين الدوليين والمتعاونين غير الأكاديميين أصبح الآن مؤشرًا في بعض التصنيفات العالمية للجامعات.

 2.  الحصول على مزيد من الإستشهادات:  لديك فرصة أكبر للحصول على الاستشهاد إذا استشهدت بالباحثين المهمين في مجال تخصصك، وإذا تم نشر بحثك في مجلات عالية التأثير، وإذا قمت بتضمين باحثين بارزين في شبكتك، وإذا كان بإمكانك إظهار أن ورقتك البحثية تساهم في تطوير برنامج بحثي.

3.  الاقتباس الذاتي: لا بأس من الاستشهاد بأوراقك العلمية باعتدال وعندما يكون ذلك مناسبًا للبحث الجديد. الاستشهاد الذاتي يخلق انطباعًا سيئًا إذا كنت تفعل ذلك كثيرًا. الأمر نفسه ينطبق على الاستشهاد بزملائك. يمكنك الاستشهاد بهم عندما يكون ذلك مناسبًا، ولكن ليس كثيرًا. يقوم بعض المصنّفين بإزالة الاقتباسات الذاتية من أعداد الاقتباسات المستخدمة كمؤشر في التصنيفات الخاصة بهم.

4. الباحثات: أحيانًا تفضل الباحثات استخدام الأحرف الأولى لأسمائهم لتجنب التمييز في النشر أو الاستشهاد. لكن الدراسات الحديثة تظهر أن هذا الامر لم يعد مشكلة كبيرة في معظم التخصصات. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم بعض التصنيفات حاليا عدد المؤلفات من الإناث كمؤشر في تصنيفاتها للجامعات.

5. أسماء الجامعات: تأكد تمامًا من أنك تستخدم دائمًا الاسم الصحيح للجامعة باعتباره إنتماء لك. إذا كنت بحاجة إلى تقديم أكثر من جهة إنتماء، فضع الجامعة أولاً. حتى أفضل الجامعات فقدت عشرات المنشورات بسبب أخطاء في كتابة الانتماء.

 6.  الأسماء: استخدم دائمًا نفس صيغة اسمك حتى يُنسب عملك دائمًا إليك بشكل صحيح. إذا كنت تريد استخدام الأحرف الأولى لتجنب الخلط بينك وبين كاتب آخر يحمل اسمًا شائعًا، فكن مداوم على استخدام هذا الأسلوب في كتابة اسمك. إذا كان عليك تغيير اسمك بسبب الزواج أو بعض الأسباب القانونية الأخرى تأكد من أن الأسماء البديلة مسجلة في Scopus و Web of Science


تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات