برنامج التبادل الطلابي Student Exchange Program:
هو برنامج تحصل فيه طالبة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن على فرصة الدراسة في واحدة من المؤسسات التعليمية التي لها اتفاقية تعاون مع الجامعة في هذا المجال، وبالمقابل حصول نظيرتها في هذه المؤسسات على فرصة الدراسة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
الضوابط العامة للالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي:
- يتاح التقديم على الالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي لطالبات برامج البكالوريوس وفقا للجدول التالي:
الكلية | مدة البرنامج | ضوابط التقديم |
اللغات | 8 فصول دراسية | يسمح للطالبات المقيدات في المستوى الثالث إلى المستوى الخامس. |
إدارة الأعمال | 8 فصول دراسية
| يسمح للطالبات المقيدات في المستوى الثالث إلى المستوى الخامس.
|
الهندسة | 10 فصول دراسية | يسمح للطالبات المقيدات في المستوى الثالث إلى المستوى السابع.
|
1. يحق للطالبة الالتحاق بالبرنامج مرة واحدة خلال مسيرتها الجامعية.
2. تكون أولوية الترشيح للطالبات اللاتي أنهين الساعات الأكثر في خططهن الدراسية مراعاة لعدم تمكنهم من التسجيل في البرنامج في السنة الأكاديمية اللاحقة.
3. على الطالبة متابعة البريد الإلكتروني الجامعي لمعرفة مواعيد المقابلات الشخصية واستكمال متطلبات طلب التقديم.
4. بعد تحقيق الشروط والانتهاء من المقابلات الشخصية تتم إجراءات الفرز والمفاضلة آليًا وتنافسيًا لجميع الطالبات المؤهلات حسب المقاعد المتاحة من المؤسسات المضيفة ووفقاً للمعادلة التالية:
5. يتم الإعلان عن أسماء الطالبات المرشحات من خلال البريد الإلكتروني للطالبة ورسالة SMS (على أن يكون اخر موعد لقبول الترشيح أسبوع من الرسالة).
6. في حال الترشح للقبول يلزم الطالبة تأكيد قبول الترشيح واستكمال البيانات في الفترة المحددة، وفي حال عدم التأكيد أو عدم استكمال البيانات المطلوبة خلال الفترة المحددة لذلك، سيعتبر طلب قبول الطالبة ملغياً نهائياً للسنة الحالية، ويسقط حق الطالبة في الالتحاق بالبرنامج.
7. بعد الفرز وتحديد المقبولات للالتحاق بالبرنامج يتم الإعلان عن أسماء المقبولات من خلال البريد الإلكتروني للطالبة ورسالة SMSللطالبات لاستكمال التسجيل.
8. لا يجوز للطالبة الانسحاب من البرنامج بعد استلام خطاب القبول دون تقديم عذر قاهر، وفي حال عدم قبول العذر يتم تطبيق اللوائح والأنظمة.
9. لا يحق للطالبة المنسحبة من البرنامج الالتحاق فيه مرة أخرى.
10. لا تحتسب درجات المقررات التي تدرسها الطالبة في فصل التبادل الطلابي ضمن معدلها التراكمي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
11. يثبت في السجل الأكاديمي للطالبة الملتحقة بالبرنامج درجة ناجح (or P NP) لكل مادة دراسية معادلة بشرط حصولها على تقدير لا يقل عن جيد C)).
12. يستمر صرف المكافأة الشهرية للطالبة إذا كانت مستحقة لها خلال فصل التبادل الطلابي.
شروط التقديم:
- أن تكون الطالبة سعودية أو من أم سعودية.
- إكمال مالا يقل عن 30 ساعة معتمدة، ولا يزيد عن 90 ساعة معتمدة عند تقديم الطلب، (أو إنهاء المستوى الثاني كحد أدنى والمستوى الخامس كحد أعلى للكليات التي مدة برنامجها 8 فصول دراسية ، وإنهاء المستوى الثاني كحد أدنى و المستوى السابع كحد أعلى للكليات التي مدة برنامجها 10 فصول دراسية).
- ألا يقل المعدل التراكمي للطالبة 3.75 من 5 درجة عند التقديم للالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي. (*ويستثنى من ذلك الطلاب الذين لهم نشاطات طلابية مميزة كالمشاركين في الأندية الطلابية والعمل التطوعي وخدمة المجتمع).
- تقديم شهادة اجتياز اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية TOEFL-iBT ، أو IELTS ، (وتحدد الدرجة المطلوبة حسب متطلبات المؤسسة التعليمية المضيفة دون أي مسؤولية مالية على جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن).
- أن يكون سجل الطالبة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن خالٍ من المخالفات الأكاديمية وغير الأكاديمية خلال فترة انتسابها للجامعة.
- ألا تكون الطالبة قد حصلت على دعم من الجامعة لمشاركات دولية أخرى كالتدريب التعاوني والصيفي والرحلات الدولية لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من طالبات الجامعة.
المستندات المطلوبة إلكترونيا:
- إثبات حصول الطالبة على شهادة TOEFL أو IELTS.
- استكمال جميع النماذج اللازمة لإدارة التبادل الطلابي بالجامعة.
- نسخة من جواز السفر ساري المفعول ولا تقل صلاحيته عن ستة أشهر من تاريخ الوصول إلى البلد المضيف.
- صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو هوية مقيم.
- عدد (2) صورة شخصية رقمية مقاس 4×6 سم.
- نسخة من الخطة الدراسية للمقررات المطلوب دراستها في المؤسسة المضيفة، مع توصيف المقررات، لاعتمادها من رئيسة القسم.
المزايا المقدمة لطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن عند الالتحاق بالبرنامج:
- استمرار صرف المكافأة الشهرية للطالبة.
- تذكرة طيران على الدرجة الاقتصادية ذهاباً وإياباً إلى الدولة المضيفة.
- تأمين صحي خلال فصل برنامج التبادل الطلابي.
- دفع رسوم التسجيل في برنامج التبادل الطلابي في المؤسسة المضيفة.
- دفع الرسوم الدراسية لبرنامج التبادل الطلابي للجامعة المضيفة.
- دفع النفقات المتعلقة بالتأشيرة التعليمية.
- الحصول على قرض مالي وفق لائحة السُلَف والإعانات في الجامعة.
آلية التقديم:
- يتم التقديم آلياً عبر الخدمة الذاتية للنظام الأكاديمي (بانر- BANNER) - الدخول إلى قائمة الخدمات - طلب الالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي- قراءة الشروط- التقديم.
ضوابط تقديم نموذج طلب الالتحاق:
1. تتاح خدمة التقديم إلكترونياً حسب المواعيد المعلنة، ولن تقبل أي طلبات إلا عن طريق الخدمة.
2. لا توجد أولوية في القبول بناء على تاريخ التقديم، وبالتالي لا يؤثر التقديم في أول يوم عن آخر يوم، طالما أنه خلال الفترة المحددة للتقديم.
3. للتعديل على الطلب يتم حذف الطلب وإعادة التقديم من جديد خلال الفترة المحددة للتقديم.
4. التقديم على خدمة الالتحاق ببرنامج التبادل الطلابي لا يعني قبول الطلب.
خطوات تقديم الطلب: ( رابط)
الجدول الزمني للتسجيل في البرنامج:
الإجراء | الفترة الزمنية المحددة |
فتح التقديم خدمة التسجيل للطالبات في برنامج التبادل الطلابي | يتم الإعلان عن تواريخ الإجراءات المذكورة بداية كل فصل دراسي بعد اعتمادها. |
الإعلان عن مواعيد المقابلات الشخصية | يتم الإعلان عن تواريخ الإجراءات المذكورة بداية كل فصل دراسي بعد اعتمادها.
|
إعلان أسماء المؤهلات (المرشحات) لبرنامج التبادل الطلابي | يتم الإعلان عن تواريخ الإجراءات المذكورة بداية كل فصل دراسي بعد اعتمادها
|
استكمال بيانات المرشحات على نظام إدارة برنامج التبادل الطلابي | يتم الإعلان عن تواريخ الإجراءات المذكورة بداية كل فصل دراسي بعد اعتمادها. |
إعلان نتائج المقبولات استكمال بيانات المرشحات على نظام إدارة برنامج التبادل الطلابي | يتم الإعلان عن تواريخ الإجراءات المذكورة بداية كل فصل دراسي بعد اعتمادها. |
استكمال إجراءات الطلب | يتم الإعلان عن تواريخ الإجراءات المذكورة بداية كل فصل دراسي بعد اعتمادها. |