​​​​​​​ التحويل من تخصص إلى اخر داخل الجامعة:

هو حركة أكاديمية وضعتها الجامعة للطالبة عندما لا يمكنها إكمال مسيرتها العلمية في تخصصها الذي قبلت فيه، لأسباب أكاديمية أو عدم مناسبته لميولها وعدم تحقيقها للشروط في وقت التخصيص.

مواعيد تقديم الطلبات:

يتم تقديم طلب التحويل عبر خدمة التحويل الداخلي على النظام الأكاديمي خلال الفترة المحددة بتقويم الإجراءات الأكاديمية. (ملاحظة: لا تقبل أية طلبات إلا عن طريق الخدمة)

خطوات تقديم الطلب:

للاطلاع على خطوات تقديم الطلب ​( اضغطي هنا )​​​


الشروط العامة للتحويل الداخلي: 
1. أن تتقدم الطالبة بطلب التحويل من كلية إلى أخرى ومن قسم لآخر داخل الكلية ومن تخصص لآخر داخل القسم في الفترة المحددة في تقويم الإجراءات الأكاديمية، ولن ينظر في أي طلب تحويل خارج المدة المحددة.
2. أن تكون الطالبة قد أمضت فصلاً دراسياً (على الأقل) في التخصص الذي ترغب التحويل منه.
3. يكون التحويل بين كليات الجامعة لمرة واحدة فقط مدة دراسة الطالبة بالجامعة.
4. يكون التحويل من تخصص لتخصص آخر داخل الكلية لمرة واحدة فقط مدة دراسة الطالبة بالجامعة.
5. لا يحق للطالبة طلب التحويل بين كليات الجامعة إذا مضى من مدة دراستها في الجامعة ثلاثة فصول دراسية، دون احتساب فصول التأجيل والاعتذار والانقطاع.
6. لا يحق لطالبة الدبلوم (الدبلوم المتوسط) طلب التحويل إذا مضى من مدة دراستها في الجامعة فصلان دراسيان، دون احتساب فصول التأجيل والاعتذار والانقطاع.
7. استيفاء شروط ومعايير التخصص المراد التحويل إليه حسب كل كلية.
8. أن تتوفر مقاعد شاغرة في البرنامج المراد التحويل إليه وفق الطاقة الاستيعابية المحددة من الكلية.

ضوابط التحويل الداخلي: 

1. يتاح التحويل للطالبات حسب الجدول التالي:


المرحلةضوابط التحويل

بكالوريوس

الكليات العلمية والإنسانية

إلى المستوى الثالث على ألا تكون الطالبة قد أنهت سنة ونصف فأكثر من مدة الدراسة (بدون فصول التأجيل والاعتذار والانقطاع)

بكالوريوس

الكليات الصحية

إلى المستوى الرابع على ألا تكون الطالبة قد أنهت سنتين فأكثر من مدة الدراسة (بدون فصول التأجيل والاعتذار والانقطاع)

بكالوريوس

الطب البشري وطب الأسنان

إلى السنة الثالثة (مع احتساب السنة التأسيسية) على ألا تكون الطالبة قد أنهت أكثر من 3 سنوات من مدة الدراسة (بدون فصول التأجيل والانقطاع)
الدبلومإلى المستوى الثاني على ألا تكون الطالبة قد أنهت سنة فأكثر من مدة الدراسة (بدون فصول التأجيل والاعتذار والانقطاع)

 

  1. يتاح للطالبة التقدم بطلب تحويل من كلية إلى أخرى، وطلب آخر للتحويل من تخصص إلى آخر داخل كليتها، وتكون أولوية التنفيذ لطلب التحويل بين الكليات (أي أنه إذا قُبل طلب التحويل بين الكليات يُلغى طلب التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية).
  2. على الطالبة متابعة البريد الإلكتروني الجامعي لمعرفة مواعيد المقابلات الشخصية أو الاختبارات للتخصصات التي تشترط ذلك. وفي حال عدم استلام موعد قبل الفترة المعلنة يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني transfer@pnu.edu.sa.
  3. إذا تغيبت الطالبة عن اختبار القدرات الفنية أو موعد الكشف الطبي أو المقابلة الشخصية، يسقط حقها في المفاضلة لعدم وجود اختبار بديل أو موعد بديل بعد التواريخ المحددة في الجدول.
  4. اجتياز المقابلة الشخصية للتخصصات التي تطلب ذلك.
  5. في حال تطلب التخصص المراد التحويل إليه درجة اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (step) على الطالبة الالتزام بإتمام الاختبار قبل التقديم على التحويل والتقيّد بالمواعيد المعلنة لآخر اختبار (step) سوف يتم اعتماد درجته، أو تسليم شهادة (ILETS) بدلاً من اختبار (step) وذلك بالحضور لعمادة القبول والتسجيل (PO5) مكتب التحويل الداخلي.
  6. تتم إجراءات الفرز والمفاضلة آليًا وتنافسيًا للمحققات لشروط التحويل حسب ترتيب الرغبات والمقاعد المتاحة للبرامج.
  7. عند عدم الرغبة في التحويل إلا لرغبة واحدة فقط، فعلى الطالبة ألا تسجل الرغبات الأخرى.
  8. يتاح للطالبة التعديل على طلب التحويل أو حذفه خلال فترة إتاحة الخدمة، ولا يتاح التعديل على الطلب أو العدول عن التحويل بعد إغلاق الخدمة، ولهذا على الطالبة اختيار رغباتها بعناية فائقة.
  9. يمكن للطالبة التحقق من درجة اللغة الإنجليزية STEP أو الدرجة المعادلة لدرجة IELTS)) من خلال الرابط التالي: (سيتم تفعيله لاحقاً).
  10. على الطالبة الدخول إلى النظام الأكاديمي والاطلاع على طلب التحويل المرسل قبل إغلاق الخدمة بيومين للتحقق من صحة ترتيب الرغبات والتأكد من حفظ الطلب.
  11. تفرز الطلبات بعد انتهاء الاختبارات النهائية واحتساب المعدلات التراكمية.
  12. التقدم بطلب التحويل لا يعني قبول الطلب، وعلى الطالبة متابعة حسابها على النظام الأكاديمي لمعرفة حالة طلب التحويل.​

ضوابط التحويل من الكلية التطبيقية إلى البكالوريوس:

  1. ألا يقل المعدل التراكمي عن (4.25) من (5).
  2. توفر مقاعد للتحويل.
  3. يتاح التقديم على طلب التحويل إلى المستوى الثاني كحد أقصى على ألا تكون الطالبة قد أنهت سنة فأكثر من مدة الدراسة (بدون فصول التأجيل والاعتذار والانقطاع).
  4. يمكن التقدم للتحويل إلى الكليات التالية فقط:
  1. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق التخصصات المتاحة والشروط المعلنة.
  2. كلية العلوم (الفصل الدراسي الثاني) وفق التخصصات المتاحة والشروط المعلنة.
  3. كلية التصاميم والفنون (الفصل الدراسي الثاني) وفق الشروط والمواعيد المعلنة .

طالبات لا يحق لهن التحويل:

  1. لم تحقق شروط التحويل للتخصص المطلوب.
  2. لم تدرس في التخصص الذي قبلت فيه.
  3. لم تتقدم بالطلب في الفترة المحددة.
  4. المفصولة أكاديميا أو تأديبيا.
  5. المطوي قيدها.
  6. من استنفذت عدد السنوات المسموح بها في التحويل أو تجاوزت المستوى المسموح به حسب الجدول أعلاه المدرج في الفقرة (3) من ضوابط التحويل من كلية إلى أخرى.
  7. من سبق لها التحويل.
  8.  المحولة من خارج الجامعة.
  9. الموقفة عن الدراسة.
  10. طالبات برامج الدبلوم المدفوعة.

ملاحظات هامة:

  • للاطلاع على دليل التحويل الداخلي للعام 1447هـ (معايير وشروط الكليات للتحويل من كلية إلى أخرى، ومعايير وشروط الكليات للتحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية، مواعيد التقديم والاختبارات، ومواعيد تسليم درجات اختبار كفايات اللغة الإنجليزية، والأسئلة الشائعة ) (اضغطي هنا)​
  • آخر موعد لسحب بيانات اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) من مركز قياس هو يوم

    الخميس 1 جمادى الأولى 1447هـ الموافق 23 أكتوبر 2025م.
  • آخر موعد لتسليم شهادة (IELTS) كبديل عن اختبار (STEP) يوم الخميس 1 جمادى الأولى 1447هـ الموافق 23 أكتوبر 2025م، علما بأنه يتوجب على الطالبة الحضور لعمادة القبول والتسجيل (PO5) مكتب التحويل الداخلي. ليتم التحقق من الشهادة ومعادلة الدرجة إلى درجة اختبار (STEP)

آلية معادلة المقررات الدراسية للمحولات داخل الجامعة:

  1. تدخل كافة الساعات التي درستها الطالبة في معدلها التراكمي.
  2. تعادل متطلبات الجامعة (مقررات يشترك في دراستها جميع طالبات الجامعة بغض النظر عن الكلية) من النظام الأكاديمي تلقائيا، وبدون الحاجة إلى طلب من الطالبة.
  3. تعادل المقررات التخصصية التي درستها الطالبة في تخصصها المحولة منه بالمقررات المطابقة لها في التخصص المحولة إليه تلقائيا عندما تكون بنفس الرمز والاسم، أو تكون مكافئة لمقررات في التخصص المحولة إليه.
  4. تعادل المقررات الإضافية والمختلفة بالمسمى حسب ما اعتمد من وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية في الجامعة.
  5. يتم احتساب جزء من الساعات التي لم تعادل بالتخصص الجديد كساعات حرة بنفس عدد الساعات الحرة حسب الخطة الدراسية لبرنامج الطالبة المحولة إليه.
  6. يجب على الطالبة المحولة مراجعة مرشدتها الأكاديمية في تخصصها الجديد لمتابعة معادلة مقرراتها وتسجيل المقررات المناسبة.
  7. الطالبة مسؤولة مسؤولية تامة عن إنهاء متطلبات التخرج حسب الخطة التي سجلت بها في التخصص الذي حولت إليه.

    آلية احتساب المدة النظامية، مراتب الشرف والمكافآت للمحولات داخل الجامعة:
  1. تحتسب مقررات الرسوب للطالبة قبل التحويل عند احتساب مرتبة الشرف.
  2. تحتسب مكافأة الطالبة من أول فصل دراسي قُبلت فيه في الجامعة، حسب نظام المكافآت في الجامعة.
  3. تحتسب فصول دراسة الطالبة في تخصصها السابق من المدة النظامية اللازمة للتخرج.

 

للاستفسار والتواصل 

البريد الإلكتروني     transfer@pnu.edu.sa

الهاتف: 0118243222، 0118243461 ، 0118243522

المكان: عمادة القبول والتسجيل، حي النرجس (طريق المطار)، مبنى الإدارة، المدخل الجنوبي (2). رقم المواقف (PO5).