قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الإدارات
​​إدارة الرقابة والضبط :

1. وضع الإجراءات والترتيبات التنظيمية للحماية والأمان بشأن تعرض منسوبي ومنسوبات الجامعة وطالباتها.

2. اتخاذ التدابير التي تكفل الحماية المثلى والحد من التعرض العادي للمجموعة الحرجة.

3. اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق أمان المصادر حتى يمكن مراقبة احتمالات التعرض للجمهور، وتحقيق أمان المرافق والمعدات 

والخدمات المناسبة والكافية لوقاية منسوبي ومنسوبات الجامعة وطالباتها بحيث تتناسب طبيعتها ومداها مع مقدار التعرض واحتماله.

4. توفير معدات الرصد وبرامج المراقبة الملائمة لتقويم تعرض عموم الناس.

5. توفير التدريب الملائم للعاملين الذين يضطلعون بوظائف تتصل بحماية عموم الناس.

6. جمع المعلومات والإحصائيات والبيانات.

7. إنشاء سجلات وافية للمراقبة والرصد.

8. ضمان كافٍ للوفاء بالمتطلبات المحددة المتعلقة بالوقاية والأمان الإشعاعي والنووي.

9. توفيـر الوسائل الضرورية لمراقبـة محيط الجامعة والإشارات التحذيرية لضمان مراعاة حدود الجرعة.

10. مراقبة الوسائل المستخدمة فعلا بقصد الحماية من التعرض للأشعة.

11. تعيين ضابط للوقاية الإشعاعية وتحديد مهامه وواجباته وصلاحياته وتعميم ذلك.

12. تنسيق برنامج الحصول على التراخيص مع الجهات المحلية والعالمية.

13. المشاركة بتطوير أهداف القسم وفق تغيير أهداف إدارة الرقابة الإشعاعية. 

14. استقبال المراسلات الواردة للقسم وتوجيهها لجهة الاختصاص ومتابعة تنفيذها.

15. متابعة تنفيذ الأعمال وفق الخطط والأهداف المرسومة.

16. إعداد التقارير عن العمل ومنسوبي القسم وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وتقديم التوصيات.

17. تطوير وتحديث الإجراءات بالإدارة.

18. تحديد المشكلات وتحليلها واقتراح الحلول المناسبة لها.

19. تخطيط وتنظيم أنشطة القسم ومراقبة سير العمل.

20. العمل على تنمية وبناء روح الفريق بين منسوبي القسم. 

21. إبداء الرأي في الموضوعات التي تحال إلى القسم من الإدارات الأخرى.

22. إعداد الخطة السنوية لأعمال القسم وفق الخطة السنوية لإدارة الرقابة الإشعاعية والتي تتواءم مع خطط الجامعة الاستراتيجية.

23. الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة والتي تقع ضمن نطاق عمل القسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.

24.   الرد على الخطابات الموجهة للقسم ومتابعة تصديرها من إدارة الرقابة الإشعاعية.

25.   تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالقسم ومتابعة توفيرها.

26.   إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وانجازات القسم ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمكتب مديرة الإدارة.



إدارة الأمن و الأمان النووي : 
1. إعداد التعليمات في مجالات السلامة والرقابة الإشعاعية، والاستعداد والمواجهة للطوارئ الإشعاعية، والرصد البيئي، وإدارة النفايات المشعة.

2. تأسيس، وتنظيم، وإدامة، نظام رقابي نوعي على الممارسات الإشعاعية والنووية في مجالات التطبيقات الطبية والصناعية والعلمية البحثية وغيرها من التطبيقات

الإشعاعية التي تنطوي على استخدام الإشعاع المؤين من مصادره المختلفة، من مرحلة ما قبل الاستقدام من خلال إصدار تصريح الاستقدام والتسجيل والحصر،

والترخيص والإجازة عند الاستقدام، والمراقبة والمتابعة خلال مراحل النقل والاستخدام والتطبيق وضمان مراقبة أمن وأمان هذه المصادر، وحتى مرحلة التخلص النهائي

منها بسلامة وأمان ، وذلك بما يتعلق بأمور الوقاية الإشعاعية، بالشكل الذي يضمن السلامة والأمان من الأخطار المصاحبة لهذه الممارسات ومن التبعات المتوقعة 

منها وما يمكن توقعه على المدى المنظور والبعيد، وذلك حسب القوانين والأنظمة والتعليمات بهذا الخصوص.

3. ضمان تطبيق معايير عملية و علمية ملائمة للسلامة والوقاية الإشعاعية وقابلة للتطبيق ومنسجمة مع القوانين النافذة وبما يتوافق مع المعايير الدولية.

4. ضمان أمن وأمان المصادر الإشعاعية واستخدام التقنيات الإشعاعية الحديثة وفوائدها، وبوجود المبرر العملي والعلمي والمنطقي لاستخدامها، مع اتخاذ الاحتياطات

التي تحول دون استخدامها على نحو غير مصرح به أو مخالف لأحكام القانون والأنظمة.

5. وضع إطار عمل رقابي لاستخدام المواد المشعة والتعامل معها في جميع الوحدات الخاضعة للرقابة بالجامعة، وهو إطار يتوافق مع معايير الأمان التي حددتها 

"الوكالة الدولية للطاقة الذرية" والممارسات الرقابية المعترف بها دولياً.

6. التأكد من أن هذا الإطار يتضمن مجموعة من الخصائص والتوجيهات المتعلقة بالوقاية والأمان والتي تشمل ما يلي:

7. اتباع الخطوات الواضحة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالوقاية والأمان.

8. سرعة تحديد وعلاج المشكلات التي تؤثر على الوقاية والأمان بطريقة تتفق مع أهميتها.

9. تحديد مسؤوليات كل فرد فيما يتعلق بالوقاية والأمان بوضوح، وتدريبه وتأهيله على النحو المناسب.

10. وضع الترتيبات التنظيمية الكافية لسهولة وسرعة آلية الاتصال وآلية نقل المعلومات المتعلقة بالوقاية والأمان على جميع المستويات الموجودة في الجهة التي يتبع

لها المرخص له.

11. تتولى مسؤولية تنفيذ برنامج تفتيش فيما يتعلق بكافة الأنشطة الخاضعة للرقابة لكي تضمن التزام المرخص لهم بالقانون واللوائح السارية وأي شروط أخرى واردة

في متطلبات الترخيص ويتم تنفيذها بالتعاون مع وحدة التراخيص والإشراف على الجهات الخاضعة للرقابة.

12. ضمان تطبيق أعلى معايير الوقاية الإشعاعية في مجالات استخدام الإشعاع المؤيَّن في الطب والمَرافق النووية من خلال الإشراف الرقابي على الوحدات الخاضعة للرقابة في الجامعة.

13. متابعة المرخص لهم والتأكد من قيامهم بمسؤولية قيامهم بعمليات الرصد الإشعاعي البيئي خلال مراحل تشغيل المصادر المشعة التي تقع تحت مسؤوليتهم، وبمراعاة ما يلي:

14. إبقاء جميع الإطلاقات المشعة في حدودها الدنيا.

15. مراقبة الإطلاقات بالتفصيل والدقة اللازمين لبيان الالتزام بالحدود المعتمدة بها ولإتاحة تقييم تعرض المجموعة الحرجة.

16. تسجيل نتائج الرصد والتعرضات التقديرية.

17. تقديم تقارير إلى الإدارة على النحو المحدد في الرخصة.

18. إبلاغ إدارة الرقابة الإشعاعية فورا بأي إطلاق يتجاوز الحدود المعتمدة.

19. وضع وتطبيق برنامج لتوكيد الجودة، يتوفر فيه ما يلي:

20. ضمان كافٍ بالوفاء بالمتطلبات المحددة المتعلقة بالوقاية والأمان.

21. ضمان كافٍ بتدريب جميع العاملين الذين تعتمد عليهم الحماية والأمان وتأهيلهم بالدرجة الكافية لفهم مسؤولياتهم وأداء واجباتهم.

22. توفير آليات وإجراءات توكيد الجودة الخاصة بمراجعة وتقويم فعاليات نظم الوقاية الإشعاعية والأمان.

23. العمل على توفير المعدات الكافية ونظم الأمان والإجراءات التي من شأنها التقليل قدر الإمكان من احتمال حدوث الأخطاء البشرية، وتوفير الوسائل اللازمة للكشف عنها وتسهيل

آلية التدخل في حالة وقوع الحوادث الطارئة.

24. ضمان حفظ المصادر بشكل مأمون بغرض الحيلولة دون استخدام أو نقل غير مأذون بهما أو حدوث سرقة أو ضرر، وذلك بالتحقق مما يلي:

25. التأكد من استمرارية الإشراف على المصادر دون المساس بجميع المتطلبات ذات الصلة على النحو المحدد في الترخيص، ويجب إبلاغ الإدارة فوراً بالمعلومات المتعلقة بوقف الرقابة

على أي مصدر أو ضياعه أو سرقته أو فقدانه أو فقدان السيطرة عليه.

26. عدم تحويل أي مصدر إلى أي جهة قبل التأكد من حصول الجهة المحول إليها على الترخيص اللازم.

27. إجراء جرد دوري للمصادر على فترات كما هو محدد في الترخيص للتأكد من وجودها في الأماكن المخصصة لها ولتأمينها.

28. الحرص على ضمان تطبيق نظام احتياطي بشأن الوقاية والأمان، بما يتناسب مع حجم التعرضات الممكنة أو الكامنة واحتمالاتها، لتحقيق ما يلي:

29. الحيلولة دون وقوع حوادث قد تسبب التعرض.

30. تخفيف العواقب المترتبة على أي من هذه الحوادث في حالة وقوعها.

31. إعادة المصادر إلى أوضاع مأمونة في حال وقوع حادث لا قدر الله.

32. ضمان حدوث عمليات فصل النفايات المشعة في مجموعات في مكان تولدها، وفقاً لما تحدده اللجنة. ويتم فصل النفايات في مجموعات على أساس الفئات، التي تُعين على استخدام

الخيارات المتاحة للمعالجة. وبعد فصل النفايات المشعة في مجموعات، ينبغي حفظ كل نوع من النفايات في حاوية على حدة، وتوسم الحاويات حسب الشروط التي تضعها الإدارة.

33. التأكد من تخزين النفايات المشعة بالطريقة التي تحقق حماية الصحة البشرية والبيئة، وعلى وجه الخصوص، فلا يجب أن تخزن هذه النفايات بالقرب من المواد الأكالة أو المتفجرة أو

القابلة للاشتعال . ويجب أن تكون حدود المرافق أو المساحات المخصصة لتخزين النفايات المشعة مبينة بوضوح، مع السيطرة على منافذ الاقتراب منها. وينبغي أن تفصل مساحات التخزين

الخاصة بالنفايات غير المعالجة عن تلك النفايات التي خضعت للتهيئة.

34. نشر ثقافة الأمن والأمان النووي والإشعاعية والتدريب عليها، وتدريب عامة الجمهور على كيفية التعامل مع الإشعاع ومع حالات الطوارئ الإشعاعية.

35. إجراء الدراسات المحلية، وعمل بحوث مشتركة لتطوير حلول تقنية مبتكرة لإعداد وتنفيذ برامج الأمن والأمان النووي الداخلية للمنشآت والمرافق النووية وفقاً للمعايير الدولية والوطنية.

36. تصميم أدلة استرشادية شاملة لتطبيق برنامج فعال للأمن والأمان النووي والإشعاعي للجهات المرخص لها باستخدام هذه المواد النووية والإشعاعية في الجامعة.

37. وضع خطط للتطوير المهني للعاملين في مجال الإشعاع، وتطبيق هذه الخطط وضمان تنفيذ التدريب بجودة عالية.

38. عقد شراكات محلية وعالمية في مجال نشر ثقافة الأمن والأمان النووي والإشعاعي.

39. المشاركة بتطوير أهداف القسم وفق تغيير أهداف إدارة الرقابة الإشعاعية.

40. استقبال المراسلات الواردة للقسم وتوجيهها لجهة الاختصاص ومتابعة تنفيذها.

41. متابعة تنفيذ الأعمال وفق الخطط والأهداف المرسومة.

42. إعداد التقارير عن العمل ومنسوبي القسم وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وتقديم التوصيات.

43. تطوير وتحديث الإجراءات بالإدارة.

44. تحديد المشاكل وتحليلها واقتراح الحلول المناسبة لها.

45. تخطيط وتنظيم أنشطة القسم ومراقبة سير العمل.

46. العمل على تنمية وبناء روح الفريق بين منسوبي القسم.

47. إبداء الرأي في الموضوعات التي تحال إلى القسم من الإدارات الأخرى.

48. إعداد الخطة السنوية لأعمال القسم وفق الخطة السنوية لإدارة الرقابة الإشعاعية والتي تتواءم مع خطط الجامعة الاستراتيجية.

49. الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة والتي تقع ضمن نطاق عمل القسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.

50. الرد على الخطابات الموجهة للقسم ومتابعة تصديرها من إدارة الرقابة الإشعاعية.

51. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالقسم ومتابعة توفيرها.

52. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات و إنجازات القسم ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمكتب مديرة الإدارة. 



إدارة الطوارئ الإشعاعية : 
1. على إعداد خطة إدارة الأزمات والطوارئ الإشعاعية في الإدارة ومعالجة الأخطاء والانحرافات في تنفيذها ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية المقترحة.

2. الإشراف على أداء الجهات المرخصة للتأكد من تنفيذ مسؤولياتها الواردة في الرخص الممنوحة لها والالتزام بالتشريعات النافذة المتعلقة بالأزمات والظروف وحالات الطوارئ الإشعاعية الأخرى.

3. التحقق من جاهزية جميع الوحدات الإدارية المتعاملة في إدارة الأزمات والطوارئ الإشعاعية.

4. التأكد من وجود خطط واستراتيجيات شاملة لتعزيز التدابير الأمنية الاحترازية للوقاية من الخطر وتنسيق الجهود مع المؤسسات الوطنية في مجال حماية المنشآت والمرافق الحيوية في الجامعة من حالات الطوارئ الإشعاعية.

5. التأكد من وجود وتعزيز الحمايات والحراسات الأمنية البشرية والتقنية والفرق التفتيشية الدورية الكفيلة بحماية كافة منشآت الجامعة المتعاملة مع الإشعاع والمعرضة لخطر الطوارئ الإشعاعية.

6. التأكد من وجود التجهيزات المناسبة وغرف ومكاتب الطوارئ وكوادر بشرية كافية لإدارة الأزمات الإشعاعية والحالات الطارئة والتحقق من جاهزية مراكز الاتصال للرد على

الاتصالات والتحرك الفوري والتحقق من نقل المعلومة بشكل صحيح وسليم وبشفافية عالية.

7. رفع التقارير الدورية وغير الدورية لمديرة الإدارة حول الإنجازات ونتائج عمل القسم خلال فترة الأزمات والطوارئ الإشعاعية المعلن عنها وخلال أوقات العمل الاعتيادي.

8. الإشراف على توفير المعلومات المطلوبة لعمل القسم وتبليغ لجنة الخبراء في الإدارة بأي معلومات هامة أو طارئة وتوفير معدات الوقاية والسلامة العامة لموظفي 

الإدارة وموظفي الجهات الخاضعة للرقابة في الميدان بالجامعة وتوفير وسائط النقل والاتصالات اللازمة خلال فترة الأزمات والطوارئ الإشعاعية.

9. اعتماد خطط الطوارئ الجزئية التي يعدها الأشخاص المرخصون في الجهات الخاضعة للرقابة بالجامعة، وذلك بالنسبة لأي ممارسة قد تتطلب تدخلاً فوريا من الإدارة.

10. إعداد خطط منفصلة للطوارئ تختص بالحوادث الإشعاعية الكبيرة بحيث تشمل داخل الموقع وخارجه وخارج حدود المنطقة، على أن تكون هذه الخطط مترابطة مع بعضها البعض.

ويتحمل المرخص له المسؤولية كاملة عن تطبيق الخطة داخل الموقع وخارجه تحت إشراف قسم الطوارئ الإشعاعية، أما خارج المنطقة فتنفذ خطط الطوارئ بواسطة الجهات المعنية

بالتدخل، سواء كان الدفاع المدني أو مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بالتنسيق مع الإدارة العامة للرقابة الإشعاعية.

11. ويجب أن تتضمن خطة الطوارئ ما يلي:  

• تحديد المسؤوليات بشأن تبليغ السلطات المعنية وبدء التدخل.

• تعيين الظروف التشغيلية المختلفة للمصدر والتي قد تؤدي إلى الحاجة للتدخل.

• تقييم مستويات التدخل ومجال تطبيق الإجراءات الواقية المختلفة تبعاً لمدة الحادث.

• طرق وخطوات الاتصال بالجهات المعنية للحصول على مساعدتها.

• وصف الأساليب وتحديد الأدوات اللازمة لتقويم الحادث داخل الموقع وخارجه وتسلسل هذه الأساليب.

• وصف ترتيبات الاتصال والإعلام.

• معايير وإجراءات بدء وإنهاء التدخل.

12. مراجعة وتحديث خطط الطوارئ الإشعاعية دورياً وطبقا للمعدل الذي تحدده الإدارة، وأن تتخذ كافة الاحتياطات لتدريب جميع الأفراد المساهمين في تنفيذ هذه الخطط.

13. متابعة العاملين المرخص لهم، بالتنسيق مع قسم الطوارئ الإشعاعية، لتوفير المعلومات الخاصة بعموم الناس الذين قد يتأثرون بالحادث للاستفادة منها عند وقوع

الحوادث الإشعاعية، وتتضمن الأفعال والإجراءات الواجب اتخاذها لتخفيف آثاره على عامة الناس، وتخضع كمية المعلومات ومدى كفايتها لموافقة الإدارة العامة للرقابة الإشعاعية.

14. وعلى المرخص له توفير الاحتياجات والإمكانات الملائمة لتوفير المعلومات للسلطات المختلفة القادرة على التنبؤ بحجم ومدى الانطلاقات الإشعاعية، وذلك بغرض التقويم السريع

والمستمر للموقف، وتحديد مدى الحاجة للأعمال الوقائية.

15. الحرص على ألا يتعرض أي عامل يضطلع بعملية تدخل خلال الطوارئ الإشعاعية لجرعة تتجاوز الحد الأقصى المقرر للجرعة في سنة واحدة بالنسبة للتعرض المهني على النحو الذي

تحدده الإدارة ووفقاً للمعايير الدولية، إلا في الحالات التالية:

• إنقاذ الحياة أو منع حدوث إصابة خطيرة.

• القيام بإجراءات تستهدف تفادي جرعة تجميعية كبيرة.

• القيام بإجراءات لمنع تطور ظروف مأساوية.

• وعند التدخل في ظل ظروف الطوارئ الإشعاعية، تبذل كل الجهود الممكنة لكي تكون الجرعات التي يتلقاها العاملون أقل من ضعف أقصى حد للجرعة في سنة واحدة، باستثناء 

الإجراءات المتخذة لإنقاذ الحياة، حيث تبذل كل الجهود الممكنة لكي تكون الجرعات أقل من عشرة أضعاف أقصى حد للجرعة في سنة واحدة، تجنبا لحدوث آثار مؤكدة على الصحة.

ويجب ألا يضطلع العاملون بإجراءات قد تقترب فيها الجرعة التي 

يتلقونها من عشرة أضعاف أقصى حد للجرعة في سنة واحدة، أو تتجاوز هذا الحد، إلا في الحالات التي تكون فيها الفوائد التي تتحقق للآخرين أعلى بشكل واضح من الخطر الذي يتعرض له العاملون.​

16. توعية العاملين الذين يضطلعون بإجراءات قد تتجاوز فيها الجرعة الحد الأقصى للجرعة في سنة واحدة خلال ظروف الطوارئ الإشعاعية، بالمخاطر الصحية المحتملة، وتدريبهم بالقدر الملائم

على الإجراءات التي قد يقتضيها ذلك.

17. اتخاذ جميع الخطوات المعقولة لتوفير الوقاية الملائمة أثناء التدخل الطارئ، ولتقويم وتسجيل الجرعات التي يتلقاها العاملون القائمون بالتدخل الطارئ.

18. بعد انتهاء التدخل، يتم إبلاغ العاملين المشاركين بما تم تلقيه من جرعات وبالمخاطر الصحية الناجمة عن ذلك، وفي الأحوال التي لا يستبعد فيها أن يتلقى العاملون تعرضاً مهنياً عادياً إضافة

إلى التعرض الطارئ، يلزم الحصول على مشورة طبية من طبيب مؤهل قبل تلقي مثل هذا التعرض الإضافي إذا كان العامل الذي شارك في حالة تعرض طارئ قد تلقى جرعة تتجاوز عشرة أضعاف

أقصى حد للجرعة في سنة واحدة، أو بناء على طلب العامل.

19. المشاركة بتطوير أهداف القسم وفق تغيير أهداف إدارة الرقابة الإشعاعية. 

20. استقبال المراسلات الواردة للقسم وتوجيهها لجهة الاختصاص ومتابعة تنفيذها.

21. متابعة تنفيذ الأعمال وفق الخطط والأهداف المرسومة.

22. إعداد التقارير عن العمل ومنسوبي القسم وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وتقديم التوصيات.

23. تطوير وتحديث الإجراءات بالإدارة.

24. تحديد المشاكل وتحليلها واقتراح الحلول المناسبة لها.

25. تخطيط وتنظيم أنشطة القسم ومراقبة سير العمل.

26. العمل على تنمية وبناء روح الفريق بين منسوبي القسم. 

27. إبداء الرأي في الموضوعات التي تحال إلى القسم من الإدارات الأخرى.

28. إعداد الخطة السنوية لأعمال القسم وفق الخطة السنوية للإدارة العامة للرقابة الإشعاعية والتي تتواءم مع خطط الجامعة الاستراتيجية.

29.  الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة والتي تقع ضمن نطاق عمل القسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.

30.  الرد على الخطابات الموجهة للقسم ومتابعة تصديرها من إدارة الرقابة الإشعاعية.

31.  تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالقسم ومتابعة توفيرها.

32.   تعد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمكتب مديرة الإدارة.