​​​​​​​​​​​​​​​​​​

نبذة عن المنح و أنواعها

المنح الدراسية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن :
تقدم المملكة العربية السعودية منحاً دراسية لغير السعوديين للالتحاق بالجامعات السعودية لأهداف منها  تبليغ رسالة الإسلام، وتعليم اللغة العربية، ونشر العلوم، وتعزيز التضامن بين المملكة العربية السعودية ودول العالم لخدمة الإنسانية.
تُعنى إدارة المنح بعمادة القبول و التسجيل في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمتابعة تنفيذ برامج المنح الدراسية بالجامعة، كما تقوم بالتنظيم لعمليات القبول حسب اللوائح المنظمة المعتمدة من قبل وزارة التعليم في قرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ  29 /3/ 1431هـ ، المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة .

المنحة الدراسية: 

هي المقعد الدراسي الذي تحصل عليه الطالبة غير السعودية للدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
أنواع المنح الدراسية: 
- منح خارجية للطالبة غير السعودية من خارج المملكة العربية السعودية.
- منح داخلية للطالبة المقيمة غير السعودية في المملكة العربية السعودية إقامة نظامية.
المنح الداخلية :

⦁ شروط القبول للمنح الدراسية (الداخلية) :

تطبق على طالبات المنح الداخلية شروط القبول واللوائح الدراسية المطبقة على السعوديات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ويشترط ما يلي:
أن لا يقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم لمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها. 
أن تكون المتقدمة حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها​ من داخل المملكة أو من خارجها.
أن تكون قد تقدمت لاختباري القدرات العامة والتحصيلي، المقدمين من المركز الوطني للقياس للتسجيل في برنامج البكالوريوس، أو دبلوم الكلية التطبيقية.
أن لا تكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمة في المملكة.
أن لا يكون لها سجل سابق في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. 
ألا يكون قد مضى على حصولها على شهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات .
أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات، وتكون لائقة طبياَ.
ألا تكون المتقدمة مفصولة من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
أن تحمل المتقدمة إقامة نظامية سارية المفعول.
أن تستوفي أي شروط يحددها مجلس الجامعة وتُعلن وقت التقديم.
أن تدفع المتقدمة  الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي - باستثناء المقبولات على برنامج الدبلوم  في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها - بحسب الآتي:

الرسوم الدراسية لطالبات المنح لمرحلة البكالوريوس:

1-تلتزم الطالبة بدفع الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي- باستثناء المقبولات على برنامج الدبلوم في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها- بحسب الاتي:
التخصصات المبلغ للفصل الدراسيالمبلغ السنوي
العلمي900018000/ سنوياً
الإنساني700014000/ سنوياً 
ملاحظة: الرسوم المعلنة لا تتضمن القيمة المضافة15%. 

2- إيداع الرسوم الدراسية في حساب الجامعة في البنك السعودي البريطاني (ساب) رقم الحساب (075155150004) مباشرة وتسليم إشعار السداد مختوماً من البنك باسم الطالبة ورقم إقامتها للشؤون المالية في عمادة القبول والتسجيل, (لا يقبل التحويل عن طريق الإنترنت أو الصراف الآلي).

3- تلتزم الطالبة بدفع الرسوم الدراسية قبل بداية كل فصل دراسي, علماً بأنها لن تتمكن من تسجيل المواد في حال عدم تسديدها للرسوم الدراسية. 

ضوابط طلب الانسحاب:

1-عند رغبة الطالبة بالانسحاب قبل بدء الفصل الدراسي تتواصل مع  إدارة المنح عبر البريد الإلكتروني لإشعارهم بذلك .
2-يحق للطالبة استرداد الرسوم  كاملة في حال رغبتها بالانسحاب قبل البدء الفعلي للفصل الدراسي​ .
3-يحق للطالبة استرداد جزء من الرسوم الدراسية عند رغبتها بالانسحاب بعد بدء الفصل الدراسي الفعلي على النحو التالي: 
الفترةنسبة الخصم من الرسوم
الأسبوع الأول من الدراسة10%
الأسبوع الثاني من الدراسة20%
الأسبوع الثالث من الدراسة30%​

4- بعد اعتماد طلب الانسحاب تتوجه الطالبة إلى وحدة  الشؤون المالية لاسترداد الرسوم المالية المستحقة أن وجد مع ضرورة احضار المستندات التالية:
-أصل الإقامة.
-إيصال البنك عند سداد الرسوم الدراسية.
5-لايحق للطالبة استرداد الرسوم الدراسية بعد مرور ثلاثة أسابيع من البدء الفعلي للدراسة.

ضوابط طلب الاعتذار و التأجيل :

1-في حال رغبة الطالبة الاعتذار عن الفصل الدراسي خلال شهر من بدء الدراسة، فلا يتم استرداد الرسوم الدراسية وتحول للفصل التالي.
2-في حال اعتذار الطالبة عن الدراسة بعد مرور شهر من بدئها، فلا يحق لها استرداد الرسوم الدراسية.
3-لاتدفع الطالبة رسومًا دراسية للفصل المؤجل شرط أن لا يكون عليها مستحقات مالية سابقة للجامعة.
4-عند التحاق الطالبة بالفصل الصيفي ،يحتسب المبلغ بناءً على عدد الساعات المسجلة في مواد التخصص، وذلك بعد مراجعة الشؤون المالية بعمادة القبول والتسجيل.
5-يحق للجامعة إيقاف الجدول الدراسي للطالبة وحجب النتيجة عنها، في حال عدم التزامها بسداد الأقساط الدراسية دون إشعار مسبق، وعليه لابد للطالبة من متابعة حسابها الأكاديمي وموقع الجامعة لمعرفة المستجدات.
6-تلتزم الطالبة بتحديث بياناتها دورياً ليتم التواصل معها،​ كما أن الجامعة غير مسؤولة عند وجود أي بيانات خاطئة أو عدم وصول أي إشعارات للطالبة.
7- لابد من إشعار الجامعة في حال عدم رغبة الطالبة إكمال دراستها .
8-تلتزم الطالبة بإنهاء السنوات الدراسية خلال المدة النظامية المسموح بها في الجامعة.
9-الإلتزام بأنظمة ولوائح الجامعة. وفي حال مخالفتها يحق للجامعة إنهاء المنحة الدراسية.

الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الداخلية :

1- شهادة الثانوية العامّة وكشف الدرجات، وفي حال كانت المتقدمة قد حصلت على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة، فيلزم معادلتها من قبل لجنة المعادلات في وزارة التعليم.
2- إقامة سارية المفعول للمتقدمة.
3- جواز سفرساري المفعول للمتقدمة .
*يشترط إحضار أصل الوثائق المذكورة أعلاه عند حصول الطالبة على القبول النهائي.​

معايير القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمنح الداخلية:

يتاح التقديم على جميع التخصصات في عام القبول، باستثناء التخصصات الصحية بجميع أقسامها تنفيذاً لما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ1431/3/29هـ المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية من غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة.
يكون قبول طالبة المنحة غير الناطقة باللغة العربية على برنامج دبلوم تعليم اللغة العربية.
 يعتمد القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمتقدمات للمنح الداخلية في برامج البكالوريوس على معيار النسبة المركبة وهي : مجموع درجات (الثانوية + القدرات + التحصيلي)، وفق المعيار المحدد لكل عام قبول.



 معايير النسبة المركبة لعام  1447هـ:


الكلية أوزان النسبة المركبة
الكليات العلمية30 % للثانوية العامة + 30 % للقدرات + 40 % للتحصيلي
الكليات الإنسانية باستثناء كلية اللغات50 % للثانوية العامة + 25 % للقدرات + 25 % للتحصيلي
كلية اللغات50 % للثانوية العامة + 15 % للقدرات +15 % للتحصيلي + 20 %  STEP



 إجراءات التقديم  على طلب منحة دراسية داخلية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن:

التقديم إلكتروني من خلال منصة " ادرس في السعودية " لقبول غير السعوديين من داخل المملكة، وفق المواعيد التي يتم الإعلان عنها كل عام على المنصة، ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الرابط الإلكتروني ( اضغطي هنا ) ​.

⦁ تحميل المستندات المطلوبة من خلال طلب التسجيل بصيغة (PDF أو JPEG) ثم إرسالها.

⦁ عند اكتمال الطلب تمنح المتقدمة رقمًا خاصًا بطلبها، وتتحمل مسؤولية متابعة حالة الطلب من خلال رابط التسجيل الإلكتروني المخصص لذلك.

بعد حصول المتقدمة على الموافقة المبدئية على طلب التسجيل الإلكتروني، تتولى الجامعة -وفق توجيهات وزارة التعليم- رفع طلب الموافقة النهائية على قبولها للدارسة في الجامعة ، ويتم إشعارالمتقدمة بنتيجة طلبها عبر بيانات التواصل المسجلة في نموذج التقديم.​

ضوابط إنهاء المنحة الدراسية الداخلية:

وفقا لما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم، الصادرة استنادًا إلى قرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ 1431/3/29هـ :

⦁ إذا انتهت مدة البرنامج الأصلية،​ فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.

أحكام عامة وتنبيهات: 

⦁ يُستبعد أي طلب لايستوفي الشروط والمستندات المطلوبة.

⦁ لا تُعدُّ الموافقة الإلكترونيةعلى الطلب قبولاً نهائياً،إذ يتم إشعار المتقدمة المقبولة بعد صدور الموافقة النهائية من وزارة التعليم.

⦁ تتعهد المتقدمة بصحة جميع البيانات والمستندات المدخلة في طلبها، وفي حال تبين خلاف ذلك يحق للجامعة استبعاد الطلب.

⦁ بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ : 

⦁ تطبق على طالبة المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.

⦁ لا يحق لطالبة المنحة الانتقال إلى جامعة أخرى، و للجامعة استثناء بعض الحالات التي تراها مناسبة.

تلتزم الجامعة بإبلاغ الجهات الرسمية المعنية في المملكة عن طالبات المنح اللاتي تم قبول تأجيلهن أو اعتذارهن أو انسحابهن، وكذلك طالبات المنح اللاتي انقطعن عن الدراسة لأي سبب ، وذلك لاتخاذ ما يلزم .​