​​​​نبذة عن الوكالة:

تعد وكالة الكلية​ للشؤون الأكاديمية من أهم الركائز التي تقوم عليها كلية إدارة الأعمال حيث تقوم إداراتها ووحداتها المختلفة بالإشراف على سير العملية التعليمية والتحقق من جودة برامجها المختلفة بما يسهم في تحقيق رؤية الكلية ورسالتها في تأهيل كفاءات نسائية تنافس أكاديميًّا ومهنيًّافي مجالات إدارة الأعمال من خلال برامج تعليمية وفق معايير عالمية وبشراكات ريادية تسهم في بناء اقتصاد المعرفة وتؤسس للبحث العلمي. كما تعنى الوكالة بتهيئة البيئة التعليمية المناسبة من قاعات دراسية ومعامل والإشراف عليها إداريًّا وتقنيًّا لتقديم المحاضرات النظرية والمقررات العملية وفق أعلى المعايير الأكاديمية. 


مهام و​كالة الكلية للشؤون الأكاديمية:

  • إعداد الخطة السنوية لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  • تنفيذ اللوائح والقواعد المنظمة للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والتأكد من تطبيقها من قبل الوحدات التابعة لها وفي الأقسام التعليمية.
  • متابعة مهام إدارة جودة التعليم والتعلم وما يتعلق بتطبيق نظام إدارة الجودة في الكلية والالتزام بمعايير الاعتماد الأكاديمي في مختلف البرامج الأكاديمية بالكلية.
  • الإشراف على البرامج الأكاديمية على مستوى الكلية ومتابعة استحداث البرامج والخطط الدراسية وتطويرها.
  • الإشراف على سير العملية التعليمية في الكلية وتهيئة البيئة الممكنة لتعليم متميز.
  • الإشراف على التدريب الميداني وتوحيد الأدلة والإجراءات الخاصة به على مستوى الكلية مع مراعاة اختلاف التخصصات والبرامج ومد جسور التعاون مع الجهات والشركات التقنية لتوفير تدريب تعاوني عالي المستوى لطالبات الكلية في مختلف البرامج الأكاديمية.  
  • الإشراف على التدريب التعاوني والتواصل مع الجهات والشركات والوزارات وتوفير فرص تدريبية للطالبات. 
  • متابعة مهام إدارة الشؤون التعليمية والإشراف عليها من خلال الوحدات واللجان المختلفة، مثل سير الاختبارات والإرشاد الأكاديمي وبرنامج المستجدات ولجان التعثر والمعادلات وغيرها.
  • متابعة مهام وحدة التسجيل بالكلية ، مثل ادخال الجداول في النظام الأكاديمي وغيره.
  • الإشراف على شؤون أعضاء هيئة التدريس فيما يخص الأنصبة والعبء التدريسي واحتساب النصاب الزائد ومجالس الأقسام وغيره.
  • متابعة أداء إدارة المعامل ومصادر التعلم والإشراف على جاهزية المعامل وتوفر البرمجيات ومصادر التعلم المختلفة للطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
  • الإشراف على إعداد جداول الكلية وحجز القاعات.
  • الرفع بالمواضيع الخاصة بوكالة الشؤون الأكاديمية لمجلس الكلية.
  • الإشراف على شؤون المتعاونين والممارسين المهنيين وما يتعلق به من مهام، ومتابعة أداء لجنة الألقاب الأكاديمية.
  • متابعة حالات الطالبات المختلفة من اعتذار وتأجيل وطي قيد وغيره.
  • متابعة أداء وحدة التعلم الإلكتروني والإشراف على أعمالها بما يضمن التفعيل الكامل لنظام البلاك بورد في جميع المقررات بالكلية.

الإدارات التابعة للوكالة:

إدارة الشؤون التعليمية:

  •  العمل على التسجيل وإعداد الجداول ورفع تقاريرها.

  • العمل على سير الاختبارات ورفع تقاريرها. 
  • متابعة سير العملية التعليمية ورفع تقاريرها. 
  •  متابعة شؤون أعضاء هيئة التدريس فيما يخص النصاب الزائد وتخفيض النصاب وغيره.
  • إعداد خطة للإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية ومتابعة تنفيذها. 
  •  تفعيل أعمال لجان العملية التعليمية، مثل لجان الارشاد الأكاديمي والتعثر والمعادلات وغيرها.

إدارة جودة التعليم والتعلم:

  •  تطبيق متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي على جميع البرامج والخطط والمقررات الدراسية.

  •  نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

  •  متابعة عمليات التطوير والتحسين المستمر لجميع برامج الكلية.
  • متابعة تفعيل الاستبيانات الخاصة بالجودة وتعبئتها وقياس مؤشرات الأداء.

إدارة المعامل ومصادر التعلم :

  • الإشراف على معامل الكلية وجرد محتوياتها بشكل مستمر مع تقييم حالة التجهيزات وتوفير الصيانة لها بشكل دوري.

  •  متابعة أداء المحاضرات العملية وأداء الاختبارات المختلفة بمعامل الكلية مثل ،الاختبارات المعيارية ،والإشراف على تطبيق إجراءات والسلامة في المعامل.
  • متابعة تجهيز المعامل وتحديد الاحتياج من أجهزة وبرمجيات.

وحدة التعلم الإلكتروني:

  •  العمل على رخص مسارات التعلم الإلكتروني.

  •  متابعة حصر البرامج والمقررات الإلكترونية داخل الكلية.
  • توفير بيانات التواصل مع الأعضاء والمنسقات للمقررات الإلكترونية.
  •   الإشراف على تفعيل استخدام نظام البلاك بورد ودعم منسقات المقررات في حال وجود مشاكل تقنية.
  •  العمل على نشر التوعية بالتعلم الإلكتروني لكافة منسوبات الكلية من أعضاء الهيئة التعليمية والطالبات.
  •  معالجة الاستفسارات الأولية من الأعضاء والطالبات وتوجيههن للتواصل مع الدعم الفني بالإدارة عبر القنوات المتاحة لحل المشاكل.
  •  التواصل بشكل مستمر مع ممثلة إدارة التعلم الإلكتروني والتبليغ عن أي مشاكل وصعوبات لديهن بالكلية.
  •  رفع التقارير الدورية الخاصة بتطوير المقررات وتفعيلها لإدارة التعلم الإلكتروني.

 وحدة التدريب التعاوني: 

 الإشراف على التدريب التعاوني والتواصل مع الجهات والشركات والوزارات وتوفير فرص تدريبية للطالبات. 

وحدة المكتبة: 

الإشراف على مكتبة الكلية وتوفير المراجع وتحديثها حسب احتياج الكلية. 


 ​البرامج الفرعية :

البرنامج الفرعي للمحاسبة

هو برنامج مصمم للطالبات اللاتي لا تدخل مجالاتهن المهنية ضمن مجال المحاسبة حيث تكتسب الطالبات فهمًا عمليًّا لموضوعات متقدمة في المحاسبة المالية، ومحاسبة التكاليف، والمحاسبة الإدارية واتخاذ القرارات، والمراجعة وخدمات التوكيد. يزود هذا البرنامج الطالبات فهمًا شاملاً للمحاسبة مع التمتع بالمرونة اللازمة لتكييف تعليمهن وفقًا لاهتماماتهن وأهدافهن المهنية.

 اضغط هنا للاطلاع على البرنامج ​الفرعي للمحاسبة .


البرنامج الفرعي للابتكار وريادة الأعمال

يوفر البرنامج الفرعي للابتكار وريادة الأعمال تكوينًا أكاديميًا وعمليًا مكثفًا لتمكين الطالبات من تطوير خطط عمل مبتكرة تستخدم التكنولوجيا والأدوات الرقمية لبناء مشاريع مستدامه ذات تنافسية عالية تسهم في خدمة المجتمع وتعزز الاقتصاد المبني على المعرفة.

ينمي البرنامج لدى الطالبة المهارات الريادية في مجال استحداث المشاريع الناشئة وإدارتها من خلال تطبيق أدوات توليد الافكار وترجمتها لمنتجات وخدمات تحت إشراف أكاديميات مؤهلات.

 اضغط هنا للاطلاع على البرنامج الفرعي للابتكار وريادة الأعمال .


البرنامج الفرعي الترفيه والفعاليات​

يوفر البرنامج الفرعي للترفيه والفعاليات تكوينًا أكاديميًا وعمليًا مكثفًا لتخريج نساء مهنيات متميزات في قطاع الترفيه والفعاليات مسلحات بالمعرفة والمهارات والنزاهة من خلال بيئة تعليمية وبحثية مبتكرة لبناء مشاريع مستدامة بمجال الترفيه والفعاليات ذات تنافسية عالية تسهم في خدمة المجتمع وتعزز الاقتصاد المبني على المعرفة، يركز البرنامج أيضًا على تنمية المهارات في صناعة السياحة، بما في ذلك مهارات العرض والبحث وتحليل البيانات ووضع الميزانية والتفاوض وتخطيط المحتوى.

 اضغط هنا للاطلاع على البرنامج الفرعي للترفيه والفعاليات .