تسجيل الدخول

عن البرنامج الأكاديمي

إعداد متخصصات في مجال التسويق يتميزن بكفاءة علمية ومهارية وبحثية ويسهمن في خدمة المجتمع وسد الاحتياجات الوطنية.

التخصص

التسويق

لغة التدريس

الإنجليزية

عدد السنوات

4 سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

بكالوريوس العلوم في التسويق

مجالات العمل

يؤهـل البرنامـج الخريجـات للعمـل فـي كافـة القطاعـات العامـة والخاصـة فـي مجـال التسـويق: كإدارة المبيعـات وتطويـر المنتجـات وخدمـة العمـلاء وتسـويق الخدمـات .

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يعتبـر البرنامـج مـن أهـم العناصـر فـي عالـم إدارة الأعمـال .يهدف البرنامج إلى إعداد كـوادر وخريجـات متميـزات يمتلكـن المهـارات والمعرفـة الأساسـية لأصـول علـوم التسـويق ،مـن خـلال دراسـة التوجهـات الحديثـة فـي أسـس ومبـادئ التسـويق، ومعرفـة هيـكل أنظمـة التسـويق، وبيئتـه ،وسـلوك المسـتهلك. كمـا تتعلـم الطالبـة كيفيـة إعـداد البحـوث التسـويقية، ومعرفـة وظائـف ومهـام عمليـة إدارة المبيعـات والاتصـالات التسـويقية، و إدارة التجزئـة وخدمـات التسـويق.

1 إكساب الخريجة المهارات و المعارف الأساسية في مختلف مجالات التسويق.
2 القدرة على استخدام أحدث التقنيات في التسويق للتواصل بشكل واضح و فعال.
3 تطوير مهارات التحليل، التخطيط و التفكير الناقد للمساهمة في اتخاذ قرارات أخلاقية فعالة في مجال التسويق.
4 تعزيز ثقافة الخدمة المجتمعية و المسؤولية الاجتماعية لدى الخريجة في مجال التسويق.
5 تنمية المهارات البحثية و التحليلية في مجال التسويق لتطوير الاقتصاد القائم على المعرفة.

1 شرح المفاهيم والنظريات والممارسات الأساسية للتسويق.
2 تطبيق المعرفةو مواكبة أحدث النظريات و الاستراتيجيات التسويقية في البيئة الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية.
3 تحليل المواقف والفرص التسويقية بشكل نقدي لاتخاذ القرارات الإستراتيجية.
4 إظهار مهارات الاتصال والمهارات الكتابية الفعالة من خلال استخدام التكنولوجيا المناسبة وفهم بيئة الأعمال الجديدة.
5 تصميم حلول متكاملة ومبتكرة قائمة على الأبحاث لاكتساب العملاء والاحتفاظ بهم.
6 قيادة فرق وحملات التسويق مسترشدة بالنزاهة والالتزام في معالجة مشكلات التسويق.
7 تنفيذ الاستراتيجيات بشكل حاسم للحصول على مكانة تنافسية في العمل باتباع إدارة قوية و أخلاقية.

1 إبداعي ومبتكرة .
2 التواصل الفعال .
3 المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية.
4 تطوير مهارات القيادة لدى الخريجة .

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
القيم والأخلاق الإسلامية 2
الاقتصاد والمصارف الإسلامية 2
بناء المجتمع في الإسلام 2
اللغة الإنجليزية (1) 3
اللغة الإنجليزية (2) 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
مهارات التواصل 2
الكتابة الإبداعية 2
الكتابة الأكاديمية للتقارير 2
الذكاء العاطفي 2
أساسيات ريادة الأعمال 2
مبادئ إدارة المشاريع 2
الموهبة والتفوق العقلي 2
مبادئ التجارة الإلكترونية 2
الثقافة المالية 2
القيادة وإدارة التغيير 2
الوعي الصحي 2
الشعر والنثر بالأدب العربي 2
الرفاه وجودة الحياة 2
اللياقة وعلوم الرياضة 2
التنمية المستدامة 2
المواطنة العالمية 2
مهارات التعلم مدى الحياة 2
النظم البيئية المستدامة 2
تاريخ المملكة العربية السعودية ودورها الريادي 2
قيم المواطنة الصالحة 2
الفنون والتراث السعودي 2
مهارات الحاسب وتقنية المعلومات 2
أساسيات البرمجة 2
إدارة وتحليل البيانات 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
إدارة المشاريع 3
إدارة الفعاليات 3
ادارة المبيعات 3
تطوير المنتجات الجديدة 3
إدارة المشاريع 3
إدارة الفعاليات 3
ادارة المبيعات 3
تطوير المنتجات الجديدة 3
إدارة المشاريع 3
إدارة الفعاليات 3
ادارة المبيعات 3
تطوير المنتجات الجديدة 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
اللغة الإنجليزية (2) 3 انج 101-1أو ( انج 101و انج 102 )
إحصاء عام 3
مبادئ إدارة الأعمال 3
مهارات الاعمال(1) 3
اللغة الإنجليزية (1) 3
متطلب جامعة اجباري 2
متطلب جامعة اختياري 2
متطلب جامعة اختياري 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
أخلاقيات الاعمال والمسؤولية 3
الابتكار الرقمي والابداع 3 ادر 101أو ادر 101تأو ادر 101مأو دار 110أو ددر 116
مهارات الاعمال(2) 3 ادر 161أو ادر 241تأو داه 103أو داه 103ت
رياضيات الاعمال 3
متطلب جامعة اجباري 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
نظم المعلومات الادارية 3 ادر 101أو ادر 101تأو ادر 101مأو دار 110
مبادئ التسويق 3 ادر 101أو ادر 101تأو ادر 101مأو دار 110
مبادئ المحاسبة المالية 3
مبادئ الاقتصاد الجزئي 3
إحصاء الأعمال 3 عرض 160مأو ريض 161أو ريض 162أو داه 105أو ريض 261ت
متطلب جامعة اختياري 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
مبادئ التكاليف والمحاسبة 3 ( حسب 201أو حسب 102تأو حسب 103مأو دام 130تأو دام 130 )
مبادئ الاقتصاد الكلي 3 قصد 101مأو قصد 101تأو قصد 201أو ددر 101أو داص 120
السلوك التنظيمي 3 ادر 101أو ادر 101تأو ادر 101مأو ادم 112أو ادم 112تأو دار 110أو ددر 116
القانون التجاري 3
مبادئ المالية 3 حسب 201أو حسب 102تأو حسب 103م
إدارة الموراد البشرية 3 ادر 101أو ادر 101تأو ادر 101مأو ادم 112أو ادم 112تأو دار 110أو ددر 116

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
ريادة الاعمال 3
ادارة العلامة التجارية 3 تسق 203أو سوق 101مأو سوق 101تأو دات 160
بحوث السوق 3 قصد 261أو ادر 221تأو ادر 221م
سلوك المستهلك 3 تسق 203
الاتصالات التسويقية 3 تسق 203أو سوق 101مأو سوق 101تأو دات 160
إختياري تخصص(1) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
تسويق الخدمات 3 تسق 203أو سوق 101مأو سوق 101تأو دات 160
ادارة التجزئة 3 تسق 301
تسويق الأعمال للأعمال 3 تسق 301
التسويق الرقمي 3 تسق 203أو دات 160أو سوق 101تأو سوق 101م
إختياري تخصص(2) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
الإدارةالاستراتيجية 3
استراتيجية التسويق 3 تسق 203أو دات 160أو سوق 101مأو سوق 101ت
التسويق الدولي 3 تسق 203
إختياري تخصص(3) 3 وحدة معتمدة
متطلب جامعة اختياري 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
التدريب التعاوني 6