قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
مسار التمويل المؤسسي لدعم تمكين المرأة

​​​​​​

مقدمة 
الأولويات الوطنية والفرص المنطقية، و ينطلق مسار دعم تمكين المرأة كجزء من هوية الجامعة كجامعة نسائية وكنواة  لتوفير بيئة محفزة وداعمة  لتحقيق  الهوية البحثية للجامعة و رؤية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الطامحة إلى أن تكون منارة للمعرفة، و تحقيقا لرسالتها الرامية إلى التميز و الريادة في البحث العلمي، وحرصت وكالة الدراسات العليا و البحث العلمي ممثلة بعمادة البحث العلمي على تقديم خطة استراتيجية داعمة لهويتها لوكالة البحث والابتكار بوزارة التعليم، وللاستفادة من الدعم المؤسسي وتوفير بيئة بحثية و داعمة للهوية وجاذبة للباحث، من خلال تبني و طرح عدد من المبادرات والبرامج المحفزة للبحث العلمي، و منها برنامج "مسار التمويل المؤسسي لدعم تمكين المرأة" والذي يمثل نقلة نوعية في إجراءات تمويل الأبحاث وزيادة فعاليتها بما يتناسب مع احتياج الباحث لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية من خلال رفع جودة الأبحاث العلمية المنشورة في أوعية النشر المصنف، و تحقيق مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية التي تركز بنسبة كبيرة على مؤشرات الإنتاج العلمي و النشر. 

وصف البرنامج وأهميته:
  يهدف هذا البرنامج إلى تحفيز الباحثين / الباحثات ودعمهم لتحقيق هوية الجامعة وذلك بإجراء البحوث عالية الجودة التي تتناول دراسات حول المرأة وتمكينها ونشرها في المجلات العلمية ويتضمن ذلك الدراسات الاجتماعية والتربوية والنفسية والاقتصادية والعلمية والصحية والإعلامية والتقنية وغيرها من الدراسات التي تتناول مشكلات وقضايا المرأة المحلية والعالمية.
تم رصد ميزانية تقدر بِ 25,000 ريال سعودي تصرف على شكل سلفتين، الأولى بنسبة % 50 من الميزانية المعتمدة للمشروع بعد توقيع العقد والثانية بنسبة % 50 من الميزانية المعتمدة للمشروع بعد اعتماد توصية اللجنة الدائمة للدعم المؤسسي بالجامعة لإدارة التمويل الخاص بالخطة الاستراتيجية للبحث والابتكار وذلك بناء على التقرير المالي والنهائي للمشروع وتقديم البحث المنشور وفق شروط قبول الأبحاث المنشورة في إحــدى الـمـجـلات الـعـلمـية الـمـصنـفـة عـالـمـيـًا ضـمـن قـواعـد الـبـيـانـات 
Web of Science (WOS) core collection
ومدرجة ضمن مؤشرات الاستشهاد مثل
Science Citation Index Expanded (SCIE) or 
Social Sciences Citation Index (SSCI)              (Q1,Q2,Q3,Q4)
ولا تقبل الأبحاث المنشورة في WOS emerging sources أو في مجلات ليس لها معامل تأثير.

الأهداف 
-  الاستفادة من التمويل المؤسسي لتحقيق هوية الجامعة كجامعة نسائية.
- تشجيع التعاون البحثي البيني بين اقسام وكليات الجامعة المختلفة والباحثين في الجامعات المحلية  
    والاقليمية والعالمية والتي تخدم دراسات المرأة وتمكينها.
- تحفيز الباحثين والباحثات في توجيه أبحاثهم بما يخدم منظومة البحث العلمي في الجامعة وتطلعات هويتها  
   من خلال تسهيل إجراءات تمويل الأبحاث وزيادة فعاليتها.
- المساهمة في صناعة السياسات البحثية المتعلقة بصحة وتمكين المرأة ورفاها.
- زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة في أوعية نشر مصنفة حيث أن المخرج من المشروع هو بحث 
   منشور في مجلة عالمية مُدرجة في قاعدة بيانات شبكة العلوم Web of Science ولها معامل 
   تأثير حسب تقرير الاستشهاداتJournal Citation Report (Clarivate Analytics) للتخصصات 
   العلمية والهندسية والطبية والاجتماعية والانسانية (Q1,Q2,Q3,Q4 ). 
- رفع ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية ودعم فرص دخولها في تصنيفات جديدة.

شروط التقديم والنشر: 
1- أن تتوافق مخرجات المشروع مع هوية الجامعة التي تتناول دراسات حول المرأة وتمكينها ونشرها في المجلات العلمية ويتضمن ذلك الدراسات الاجتماعية والتربوية والنفسية والاقتصادية والعلمية والصحية والإعلامية والتقنية وغيرها من الدراسات التي تتناول مشكلات وقضايا المرأة المحلية والعالمية.
2- أن يكون للمشروع باحث رئيس تتوفر فيه المواصفات التالية :
أن يكون الباحث الرئيس من منسوبي الجامعة أو منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها في الجامعة حين تقديم طلب التمويل. 
ألا يكون متمتعا بإجازة تفرغ علمي أو اتصال علمي أو إجازة استثنائية طوال مد ة العقد.
إن كان عضو هيئة التدريس متعاقدا فيجب ارفاق ما يثبت بقاؤه على رأس العمل في الجامعة لمدة عام على الأقل من تاريخ توقيع العقد.
3- يجب أن يكون من ضمن الفريق البحثي عضو واحد على الأقل سعودي الجنسية من منسوبي الجامعة أو منسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها في الجامعة حين تقديم طلب التمويل .
4- يجب أن يتعهد الباحث الرئيس بنشر بحث من نوع الأصلي (Original research)، منشور كمقالة (Article) في إحــدى الـمـجـلات الـعـلمـية الـمـصنـفـة عـالـمـيـا ضـمـن قـواعـد الـبـيـانـات 
Web of Science (WOS) core collection
     ومدرجة ضمن مؤشرات الاستشهاد مثل
Science Citation Index Expanded (SCIE) or 
Social Sciences Citation Index (SSCI))            Q1,Q2,Q3,Q4(
      ولا تقبل الأبحاث المنشورة في WOS emerging sources أو في مجلات ليس لها معامل تأثير .
5- عدم النشر في مجلة ضمن قائمة المجلات الممنوعة أو المقرصنة أو أن يكون الناشر ضمن قائمة الممنوعين حسب ما نص عليه تعميم سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رقم ١٦٩٩٧ وتاريخ١ - ٥-١٤٤٠ هـ والتي يمكن التعرف عليها من خلال الرابطين:
https://predatoryjournals.com/journals
https://predatoryjournals.com/publishers
6- أن يكون الانتماء للجامعة هو الانتماء الأول والوحيد لجميع الباحثين والباحثات من منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومنسوبي التشغيل الذاتي لإدارة الشؤون الصحية والمراكز التابعة لها في الجامعة ولا يسمح بالانتماء المزدوج (Double Affiliation) ويكون الانتماء بالصيغة التالية:
Department name, College name, Princess Nourah bint Abdulrahman University
7- يجب استخدام البريد الالكتروني الجامعي الرسمي في كافة أوجه التخاطب مع المجلة وعند إضافة البريد الالكتروني في الانتماء يوضع فقط البريد الجامعي الرسمي لجميع أعضاء الفريق البحثي من منسوبي الجامعة ولايقبل غيره في الانتماء.
8- أن يكون اسم الباحث الرئيس هو الأول في الورقة العلمية، أو أن يكون هو المراسل.
9- ان يتم الانتهاء من المشروع عن طريق تقديم الورقة العلمية المنشورة بشكل كامل في مدة أقصاها سنة من تاريخ توقيع العقد. 
10- ألا يكون البحث قد حصل على دعم من أي جهة أخرى داخل أو خارج الجامعة.
11- يحق للباحث الرئيس التقديم على البرنامج بعشر أبحاث كحد أقصى.
12- يجب أن يكون البحث المقدم في نفس مجال تخصص الباحث المتقدم أو مجال آخر ذا علاقة به.  
13- ألا يتعارض محتوى البحث وأفكاره مع القيم الإسلامية أو الرؤى الوطنية أو أهداف الجامعة.
14- عدم النشر مع باحثين من دول أو جهات لا تتعامل معها الدولة نظاماً أو في مجلات مصدرها دول أو جهات لا تتعامل معها الدولة نظاماً ويتحمل الباحث كامل المسئولية العلمية والقانونية والأخلاقية عن البحث المنشور.
15- الالتزام بمعاير وضوابط الاقتباس في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الصادرة بقرار المجلس العلمي رقم[151/19]، بجلسته الثانية عشرة المنعقدة بتاريخ 17/5/1440هـ.
16- ملكية كافة مخرجات البحث العلمي تعود لوكالة البحث والابتكار سواء كانت براءات اختراع أو منتجات أو تطبيقات. وذلك وفقا لما تنص عليه المادة السادسة فقرة (أ) من نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدراسات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية وذلك سواء للاختراعات التي يتم تسجيلها على المستوى الوطني أو الخارجي. 
17- يلتزم الباحثين بالأمانة العلمية واخلاقيات البحث العلمي، وتتولى لجنة التمويل المؤسسي النظر في الملاحظات والمخالفات بهذا الشأن واتخاذ ما يلزم.
18- يجب أن يدرج إشارة إلى دعم وكالة البحث والابتكار بوزارة التعليم بالصيغة التالية:   
The authors extend their appreciation to the Deputyship for Research & Innovation, Ministry of Education in Saudi Arabia for funding this research work through the project number XXXX   
ويمنع شكر أي جهة أخرى للدعم سواء داخل أو خارج الجامعة.
19- لا يحق للفريق البحثي بعد الموافقة على تمويل مشروعه إجراء أي تعديلات جذرية على المشروع وعلى وجه الخصوص التعديلات في نوع المشروع، موضوع المشروع، الخطة المنهجية للمشروع إلا بعد موافقة اللجنة المختصة على ذلك .
20- في حالة عدم استكمال المشروع البحثي لأي سبب من الأسباب وبعد دراسة حالة المشروع أوصت  اللجنة المختصة بإيقاف المشروع البحثي وإلغاء العقد المبرم مع الباحث الرئيس، فإنه بناء عليه يلغى الارتباط المالي المتوقع صرفه للباحث الرئيس عند الانتهاء من المشروع ويلتزم بإعادة المبالغ المصروفة.
21- يخضع التمويل المؤسسي للائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات.

الإجراءات:
-  يتم التقديم إلكترونياً على طلب التمويل من خلال البريد الالكتروني الخاص بالبرنامج في عمادة البحث العلمي مع استكمال كافة البيانات ورفع جميع المرفقات المطلوبة.
-  تتم مراجعة الطلب من قبل اللجنة الدائمة للدعم المؤسسي بالجامعة لإدارة التمويل الخاص بالخطة  الاستراتيجية للبحث والابتكار.
- يتم ارسال بريد الكتروني للباحث الرئيس في حالة الموافقة برقم المنحة ونسخة من العقد.
- يلتزم الباحث الرئيس بتوقيع العقد وارساله الكترونيا من خلال البريد الالكتروني الخاص بالبرنامج في عمادة البحث العلمي في مدة أقصاها خمسه أيام من تاريخ استلامه.
- يتم صرف الدفعة الأولى من مبلغ التمويل 50%  من ميزانية المشروع بعد توقيع العقد.
- يتم إرسال الطلب إلى اللجنة المختصة لمراجعة استيفاء متطلبات العقد وفي حال اعتماد الطلب يتم توجيه أمر الصرف للإدارة المالية لصرف الدفعة النهائية من مبلغ التمويل 50%  من ميزانية المشروع.
- يخضع التمويل المؤسسي للائحة الموحدة للبحث العلمي في الجامعات.

التمديد:
في حال تمديد المشروع يجب إشعار العمادة قبل تاريخ انتهاء المدة المحددة للمشروع بثلاثين يوما على  الأقل على أن يشتمل طلب التمديد على ما يلي :
أ‌. تبرير لطلب التمديد موضحا فيه ما تم إنجازه في البحث حتى وقت طلب التمديد مع ارفاق الاثباتات اللازمة.
ب‌. خطوات العمل لإتمام الجزء المتبقي من البحث خلال فترة التمديد. 
 ويرفع الطلب مع المرفقات أعلاه إلى البريد الاكتروني الخاص بالبرنامج ويجوز للجنة المختصة بناء على اقتناعها بما يتقدم به الباحث الرئيس من مبررات منح الباحث أو الفريق البحثي مدة إضافية لإنجاز المشروع على ألا تتجاوز هذه المدة ستة أشهر وألا يترتب عليها حصول الفريق البحثي للمشروع على أي مستحقات مالية اضافية وتكون فترة التمديد مرتين ويحق للجنة المختصة الاستثناء من ذلك.

مسار التمويل المؤسسي لدعم تمكين المرأة.pdf

النماذج المخصصة للطلبتفاصيل التنفيذالوقت المتاحالإجراء المطلوبم

1.   نموذج استمارة المقترح البحثي- برامج التمويل المؤسسي1444 هـ.

2.       إقرار تعهد حقوق الملكية الفكرية.docx

3.       إقرار تعهد بالبقاء على رأس العمل لفترة المشروع.

4.       موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي (من خلال الرابط التالي​)

يتم التقديم من خلال إرسال الطلب للبريد الالكتروني المخصص لذلك:

DSR-DRI@pnu.edu.sa

خلال فترة التقديم للدورة التمويلية للتمويل المؤسسي (ابتداءً من

14/03/1444هـ

الموافق

10/10/2022م

إلى

16/04/1444هـ

الموافق

10/11/2022م

 

تقديم طلب تمويل جديد١

1.        استمارة تقرير نهائي التمويل المؤسسي.

 

يتم التقديم من خلال إرسال الطلب للبريد الالكتروني المخصص لذلك:

DSR-DRI@pnu.edu.sa
خلال العام الدراسيإنهاء مشروع بحثي٢
1.        نموذج إضافة باحث.

يتم التقديم من خلال إرسال الطلب للبريد الالكتروني المخصص لذلك:

DSR-DRI@pnu.edu.sa

خلال العام الدراسيإضافة باحث٣
1.       تعهد انهاء عقد بحثي مع احد المشاركين.

يتم التقديم من خلال إرسال الطلب للبريد الالكتروني المخصص لذلك:

DSR-DRI@pnu.edu.sa

خلال العام الدراسياعتذار باحث٤
1.       تقرير سير العمل.

يتم التقديم من خلال إرسال الطلب للبريد الالكتروني المخصص لذلك:

DSR-DRI@pnu.edu.sa

خلال العام الدراسيطلب تمديد٥
1.       نموذج تفويض.

يتم التقديم من خلال إرسال الطلب للبريد الالكتروني المخصص لذلك:

DSR-DRI@pnu.edu.sa

خلال العام الدراسيتفويض الباحث البديل٦​