قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
نبذة عامة

​​​​​​​

الإدارة العامة للسلامة

أنشئت الإدارة العامة للسلامة كإدارة مستقلة بموجب قرار معالي مديرة الجامعة رقم ((19601 وتاريخ 23/4/1439هـ القاضي بفصل إدارة السلامة عن إدارة الأمن ، وتتبع الإدارة عدد من الوحدات

وهي وحدة السلامة والصحة المهنية والبيئية ووحدة الطوارئ والأخلاء ووحدة السلامة(سيدات)، وفي عام 1440هـ صدر قرار معالي مديرة الجامعة رقم (38259) وتاريخ 1/11/1440هـ بتطويــــر

التنظيم الإداري لوكالات الجامعة وإداراتها حيث تم تعديل وحدة السلامة والصحة المهنية والبيئية إلى إدارة الصحيَّة والمهنية ، ويأتي إنشاء هذه الإدارة إيماناً من الجامعة بــأهمية السلامــــــة 

في خلق بيئة عمل آمنه خالية من الحوادث بالإضافة إلى اهميتها في الحفاظ على الأرواح والممتلكات باتخاذ الإجراءات الاحتياطية التي تكفل الوقاية من حدوث أي مكروه -لا قدر الله - .


الرؤية :

   التميز في توفير خدمات السلامة للجامعة ومنسوبيها وزائريها.

الرسالة :

العمل على رفع مستوى السلامة العامة وسلامة البيئة، وتقديم الخدمة الشاملة لمنسوبي الجامعة من خلال الشراكة الفاعلة والثقة المتبادلة بين أطياف مجتمع الجامعـــة ورجـــــــال السلامة.

الأهداف:

  • - حماية الأرواح من الأضرار الناتجة عن مخاطر العمل وظروف بيئة العمل، وذلك عن طريق إزالة مسببات الخطر وتقليل التعرض لها.
  • - توفير بيئة عمل آمنة تحقق الوقاية من المخاطر، وذلك بإيجاد الاحتياطات الوقائية اللازمة.
  • - حماية ممتلكات الجامعة من التلف نتيجة الحوادث والحرائق.
  • - خلق الوعي لدى منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطالبات وإداريين فيما يتعلق بأهمية الالتزام بقواعد السلامة.

المهام:

  • - توفير بيئة امنة للعمل من خلال توفير كافة الاحتياطات ووسائل السلامة.
  • - الحفاظ على سلامة الطلبة والعاملين وارواحهم وتجنيبهم الاخطار المحتملة التي قد تقع نتيجة أي اهمال في تحقيق شروط السلامة العامة.
  • - الحرص على البيئة المحيطة وعدم تلويثها بأي شكل من الاشكال.
  • - تطبيق المقاييس والمعايير الدولية والعالمية للسلامة.
  • - نشر ثقافة السلامة بين العاملين وكل عنصر بشرى متواجد داخل الجامعة.
  • - التحقق من إنشاء وتطبيق نظم السلامة العامة والصحة المهنية والبيئة
  • - تقديم تقرير دوري عقب مراجعة الإدارة عن أداء أنظمة السلامة والبيئة إلى الجهات العليا بغرض المراجعة وإجراء التحسين المطلوب ومحاسبة الجهات المقصرة
  • - التخطيط لمراجعات الإدارة
  • - تحديد أسماء القائمين بتنفيذ المراجعات الداخلية و متابعة حالات عدم المطابقة التي تظهر أثناء المراجعات والتأكد من الإجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة
  • - القيام بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والمراقبة لجميع أنشطة السلامة والصحة المهنية والبيئة 
  • - إعداد دليل السلامة والبيئة والعمل على تحديثهم
  • - متابعة خطط السلامة والصحة المهنية والبيئة 
  • - تطبيق سياسة السلامة والصحة المهنية والبيئية .
  • - الإشراف على الوثائق وحفظ السجلات والإجراءات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية والبيئية .
  • - تذليل الصعاب وإزالة الخلافات التي قد تنشأ مع مديري الشركات المتعهدة بالحرم الجامعي إن طلب منا ذلك
  • - تمثيل الإدارة أمام الجهات المانحة لشهادة الأيزو حسب رؤية صاحب الصلاحية بالتكليف الرسمي
  • - الصلاحيات الكاملة تجاه تطوير أنظمة السلامة والصحة المهنية والبيئة ومحددة بموافقة صحاب الصلاحية.
  • - تقييم مستوى أداء العاملين ورفع التوصيات اللازمة بذلك
  • - الاشراف علي تدريبات السلامة والصحة المهنية لمنسوبي ومنسوبات وطالبات الجامعة
  • - مخاطبة الجهات والشركات المعنية لتوفير وسائل مكافحة الحريق بالجامعة والتدريب علي استخدمها في حالات الطوارئ .​