تسجيل الدخول

عن البرنامج الأكاديمي

يهدف برنامج ماجستير الصيدلة الإكلينيكية المتقدمة الى اعداد كوادر من الممارسين المؤهلين للعمل في مجال الصيدلة الإكلينيكية وصيدلة المستشفيات وهو مزيج من المقررات النظرية والتطبيقية ووحدات البح​ث بالإضافة الى الممارسة الإكلينيكية والذي تم تصميمها لتوفير المعرفة والخبرة في الممارسة الصيدلية المتقدمة وذلك عبر 57 وحدة دراسية.

التخصص

الممارسة الصيدلانية

لغة التدريس

الإنجليزية

عدد السنوات

2 سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

ماجستير الصيدلة الإكلينيكية المتقدمة

مجالات العمل

1 / المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع العام أو الخاص كصيدلي إكلينيكي. /2 الصناعة الدوائية لدعم البحوث 3 /المجال األكاديمي في الجامعات كمحاضر. 4 / البحث العلمي في المراكز أو المؤسسات البحثيه 5 / التشريع والتنظيم في الهيئات الرقابية مثل الهيئة العامة للغذاء والدواء

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر متخصصة في مجال الصيدلة اإلكلينيكية , والتركيز على تطوير المهارات اإلكلينيكية والممارسة التطبيقية , ويقدم البرنامج بنظام المقررات الدراسية والمشروع البحثي باإلضافة إلى التدريب الميداني.

رسالة البرنامج:
إعداد صيدلانيات إكلينيكيات مؤهلات لتقديم الرعاية المُثلى للمرضى وتعزيز صحة المجتمع.
أهداف البرنامج:
1. تزويد الطالبات بالمعارف والخبرات المؤهلة لممارسة الصيدلة.
2. تعزيز مهارات التفكير الناقد واتخاذ القرار لتقديم الرعاية المٌثلى للمرضى.
3. تطبيق مهارات البحث الإكلينيكي المتقدمة.
4. تعزيز المهارات القيادية والوعي الذاتي للنهوض بمهنة الصيدلة.

1. المعرفة
(1.1) اكتساب المعرفة الشاملة والمتعمقة حول العلوم الاجتماعية والسلوكية والإدارية والإكلينيكية.
2. المهارات
2.1. المهارات المعرفية
(2.1.1) تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة في الصيدلة الإكلينيكية على المرضى لتحسين حالاتهم الصحية.
(2.1.2) إجراء الأبحاث في مجال الصيدلة الإكلينيكية.
(2.1.3) التقييم النقدي للمعلومات المستمدة من الإثباتات العلمية أو معلومات المريض لتعزيز اتخاذ القرارات إكلينيكيًّا.
2.2. المهارات العملية
(2.2.1) إعداد الدواء المناسب بإتقان لضمان العلاج الدوائي الآمن والفعّال للمرضى.
2.3. مهارات التواصل وتقنية المعلومات
(2.3.1) استخدام التقنية المناسبة للوصول إلى مصادر المعلومات. *
(2.3.2) التواصل الفعّال مع أعضاء الفريق بمختلف تخصصاتهم، ويشمل ذلك المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
3.القيم
(3.1) الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية في إدارة كافة الظروف سواءًا الروتينية أو غير المتوقعة والاستجابة لها بفاعليّة.
(3.2) تطبيق المهارات القيادية والإدارية ضمن فريق متعدد التخصصات.
(3.3) تنمية مهارات الوعي والتعلم الذاتي المستمر للنهوض بمهنة الصيدلة وتعزيز الصحة المجتمعية.
*على سبيل المثال: أنظمة المعلومات الإكلينيكية ومحطات العمل وقواعد البيانات.

1. المعرفة الشاملة بممارسة الصيدلة الإكلينيكية.
2. مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
3. مهارات التواصل الفعَال والعمل ضمن الفريق.
4. المهارات البحثية المتقدمة.
5. مهارات القيادة واتخاذ القرار.
6. السلوك المهني والأخلاقي.

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
طرق البحث 3
العلاج الدوائي المتقدم 1 4
العلاج الدوائي المتقدم2 4

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
العلاج الدوائي المتقدم 3 4
الإحصاء الحيوي المتقدم 4
إختياري تخصص (1) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
صيدلة المستشفيات 1 3
الطب الباطني1 3
العناية المركزة 3
امراض الاطفال 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
مشروع بحثي 6 صكل 801و صكل 825
الأمراض المعدية 3
إختياري تدريب(2) 3 وحدة معتمدة
إختياري تدريب(3) 3 وحدة معتمدة
إختياري تدريب(4) 3 وحدة معتمدة
إختياري تدريب(1) 3 وحدة معتمدة