قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
حلقات النقاش

حلقة نقاش "التدخلات الصحية عبر الهاتف النقال لتحسين نوعية الحياة والرفاهية للنساء مرضى السرطان والناجين منه"
21 / 10/ 1443هـ الموافق 22/ 5/ 2022م
إدارة الجلسة: د.سمر الشوا 
هدفت إلى تحديد المكونات الرئيسية لتدخلات الصحة المحمولة الحالية المصممة لدعم مرضى السرطان النساء والناجين منه، وتطوير فهم المكونات ، والنظر في الأدلة على فعالية تدخلات الصحة المستخدمة لدعم مختلف نساء مرضى السرطان والناجين منه،  بغرض تحسين الجودة  النوعية لحياتهن، ورفاهيتها.​

حلقة نقاش "تمكين المرأة السعودية في مجال الأمن السيبراني"
21 / 8/ 1443هـ الموافق 24/ 3/ 2022م
إدارة الجلسة: د.رانا عبدالمحسن
تناولت الحلقة تعرف الحاضرين على ماهية الامن السيبراني ومجاله وتمكين المرأة في مجال الامن السيبراني.

حلقة نقاش  " دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ، والاستجابة له لبناء مستقبل أكثر استدامة ​ " 

6 / 8 / 1443هـ الموافق 9/ 3 / 2022م.
إدارة الجلسة: أ.د.ابتسام  الماضي - أ.د. أمل فايد
نظم المركز الحلقة بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة والتي تركز على الوزن النسبي للإناث في التركيب السكاني العالمي، وتصنيف أدوار المرأة في الحد من آثار التغيرات المناخية لتحقيق الاستدامة، وتأثير العوامل البيئية على صحة المرأة النفسية والجسمانية، والصحة الانجابية في ظل التغيرات والمخاطر الطبيعية.​

حلقة نقاش "تجارب رائدات الأعمال السعوديات مع التحديات المجتمعية"
29 / 7/ 1443هـ الموافق 2/ 3/ 2022م
إدارة الجلسة: د.هند المزيعل
هدفت الحلقة لفهم كيفية بناء المجتمع السعودي للنوع الاجتماعي والتحديات في العلاقه بين الجنسين التي تواجه رائدات الأعمال السعوديات في مجال ريادة الأعمال، وهذا من شأنه يسعى الى تفكيك الآراء التقليدية حول النوع الاجتماعي وبناء معانٍ جديدة في مجال ريادة الأعمال السعودية.​

​حلقة نقاشية مغلقة " دور المرأة في بناء الشخصية السعودية​ " 

2 / 7 / 1443هـ الموافق 3/ 2 / 2022م.
إدارة الجلسة: د.منيرة المقرن
هدفت هذه الحلقة إلى تطوير وتعزيز الشخصية السعودية وتصحيح الصورة الذهنية للمملكة داخلياً وخارجياً، وتقويم الشخصية السعودية عن طريق تنمية قدرات أبنائها وبناتها ليسهموا في نهضة مجتمعهم ووطنهم من خلال خلق جيل جديد يلبي احتياجات المملكة السياسية والاقتصادية والتنموية.
​​

​حلقة نقاشية مغلقة " القوانين والتشريعات المستحدثة لدعم المرأة السعودية​ " 

11 / 5 / 1443هـ الموافق 15/ 12 / 2021م.
إدارة الجلسة: د.مها المطلق
هدفت الحلقة إلى إلقاء الضوء  على التغييرات  التي طرأت على القوانين والتشريعات  لدعم المرأة السعودية ودراسة أهمية التغيير الذي حدث فيما يخص  القوانين والتشريعات التي تدعم قضايا المرأة واستعراض الأثار  الاجتماعية والاقتصادية للإصلاحات في القوانين والتشريعات المستحدثة لدعم المرأة .

    حلقة نقاشية مغلقة " تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صحة المرأة " 
5 / 3 / 1443هـ الموافق 11/10/2021م.
إدارة الجلسة: د.رسيس العنزي
تناولت حلقة النقاش عدة محاور بدأت​ بتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص، وعلى الاعتداد بالنفس والثقة بالذات  عند المرأة، وتأثيرها على الصحة النفسية للمرأة، وتحديات المرأة في ظل تطور وسائل التواصل الاجتماعي، كما طرحت اقتراحات للحد من آثار وسائل التواصل الاجتماعي على صحة المرأة.

حلقة نقاش "المرأة السعودية والابتعاث من منظور قيادة التغير"
21/ 6/ 1442هـ  الموافق 3 / 2 /2021م
إدارة الجلسة : د /   حمدة الغامدي  
هدفت حلقة النقاش إلى تنمية القدرات البشرية وفق رؤية المملكة 2030 الطموحة في التخصصات النادرة، وتجويد مخرجات التعليم بما ينسجم مع سوق العمل محليًا وعالميًا، وتمكين المرأة في المهن والمناصب  القيادية، من خلال التعليم خارج المملكة، وتسليط الضوء على مشاكل النساء المبتعثات، ورصد واقع القطاع الخاص والعام السعودي بعد مغادرة المرأة للابتعاث.
كما تناولت الحلقة موضوعات التخصصات العلمية والمهنية التي ابتعثت المرأة  لها، والمهن والوظائف التي تنتظرها.

حلقة نقاش "المرأة و العالم الرقمي"

يوم الأربعاء 10/4/1442هـ الموافق 25/11/2020م
إدارة الجلسة : د.أماني البريكان
هدفت إلى تمكين المرأة وتزويدها بالمهارات المهنية والكفايات الرقمية، وإرشادها إلى إنشاء الشركات الصغيرة عبر منصات التواصل لتحسين أوضاعها الاقتصادية، وتدريبها على إعداد الميزانيات والتقارير إلكترونيا، واستثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير قدراتها، بالإضافة إلى تعزيز مشاركة المرأة اقتصاديا، وانخراطها بسوق العمل تحقيقا لخطط التنمية المستدامة، وجعل التعليم الرقمي نقطة انطلاق نحو الاستقلالية المالية والمهنية.

حلقة نقاش مغلقة " المرأة السعودية وجودة الحياة يداً بيد"
يوم الأحد 22/3/1442هـ الموافق 8/11/2020م
إدارة الجلسة : د.هند القحطاني ، 
تناولت الحلقة بيان الجهود المبذولة للمحافظة على المرأة جسديا وصحيا و اقتصاديا وتنمويا وأسريا واجتماعياً وفكريا وأمنيا وثقافيا.

​حلقة نقاش مغلقة " المسار السليم للسلوكيات في الحرم الجامعي"
19/2/1442هـ الموافق 6/10/2020م
إدارة الجلسة : د. نوره الرويلي

هدفت الحلقة إلى التباحث حول أهم أنواع الجرائم في مجتمع الجامعات، وتسليط الضوء على دور وسائل التواصل في تطورها، و وضع الحلول المناسبة للحد منها بما يتفق مع سياسة المملكة، وإعلان الأنظمة واللوائح المعتمدة في هذا الإطار .

وتطرقت جلسات الحلقة إلى محاور عديدة من أهمها: الجريمة والمرأة في الجامعة وخارجها، و دور وسائل التواصل في تطور الجريمة النسائية، والحلول المطروحة للحد من الجريمة وانتشارها،، وآليات الحماية والرقابة التي يجب تفعيلها للحد منها،  مما يكفل حماية المرأة أخلاقياً ونفسياً واجتماعياً واقتصادياً ويمنحها الحقوق الاجتماعية والقانونية.


حلقة نقاش مغلقة " المرأة والترفيه والسياحة أحلام، وأمنيات"
14/2/1442هـ  الموافق 1/10/2020م
إدارة الجلسة :م. نوره الدليمي 
هدفت الحلقة إلى تسليط الضوء على اهتمامات المرأة الترفيهية والسياحية و تحسين نظرة المرأة للمهن المتاحة وفرص العمل و بيان دور الجامعات والمعاهد ووزارة الموارد البشرية في نشر الوعي النسوي بأنواعه في هذا الطور المهم.

حلقة نقاش مغلقة " المرأة السعودية ووسائل التواصل الاجتماعي"
5/2/1442هـ الموافق 22/9/2020م
إدارة الجلسة :  د. أمل القديري ​
تناولت الحلقة أثر الشخصية الافتراضية على الشخصية الواقعية وعلاقة وسائل التواصل الاجتماعي بتقدير الذات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومهارات التواصل الحقيقي المباشر.

حلقة نقاش مغلقة "قضايا بروح شبابية"
التاريخ :4/2/1442هـ الموافق 21/9/2020م
​تهدف حلقة النقاش إلى التعريف بخطوات مواجهة الصدمات. تسليط الضوء على أساليب التخطيط للحياة وإدارة الوقت و مناقشة التوقعات المتعلقة بأهداف الحياة، أدارتها الدكتورة حصة بنت عبد الرحمن السند.

حلقة نقاش  " مؤشر الشباب السعودي "
5/5/1441هـ الموافق 31/12/2019م 
نظم المركز حلقة النقاش " مؤشر الشباب السعودي "
أدار النقاش الأستاذ الدكتور/ عبدالله الجاسر ، تناول موضوعات أهمها التعرف على أبرز وأهم القضايا والمشكلات الأسرية التي تتعامل معها المحاكم في المملكة العربية السعودية، والإجراءات المتبعة للتعامل معها ، بالإضافة إلى التعرف على الخبرات والتجارب العربية والأجنبية في مجال التعامل مع المشكلات الأسرية في المحاكم ، ومناقشة دور مكاتب الخدمة الاجتماعية في المحاكم للتعامل مع القضايا والمشكلات الأسرية ، ووضع تصورات لتطوير الإجراءات القضائية والتنظيمية والاجتماعية للتعامل مع المشكلات الأسرية في المحاكم.

حلقة نقاش  " جودة البحث العلمي بين النظرية والتطبيق "
12/4/1441هـ الموافق 9/ 12 /2019م 
نظم المركز حلقة النقاش " جودة البحث العلمي بين النظرية والتطبيق "
أدارة النقاش الأستاذ الدكتور/ ليلى القحطاني ، التباحث وتسليط الضوء على متطلبات الارتقاء بجودة البحث العلمي بين النظرية والتطبيق، والخروج بمنتجات تسهم في بناء المجتمع المعرفي، وتساهم في تنمية المجتمع. والارتقاء بجودة البحث العلمي وفق الرؤية الجديدة التي يترجمها برنامج التحول الوطني 2020 والتي ترمي لتقوية الأواصر بين احتياجات الوطن التنموية والبحث العلمي

حلقة نقاش  " خطة انطلاق المشروعات البحثية المقترحة من المركز "
21/3/ 1441 هـ    الموافق   18/11/2019م 
نظم المركز حلقة النقاش " خطة انطلاق المشروعات البحثية المقترحة من المركز "
أدارة النقاش الأستاذ الدكتور/ هيفاء بن شلهوب، تناولت الحلقة موضوعات المشروعات البحثية المقترحة، والخطة الزمنية لسير المشروعات البحثية، وكذلك ضوابط المشروعات البحثية الممولة بالمركز.

حلقة نقاش  " متطلبات النشر الدولي"​
8/3/1441 الموافق 5/11/2019
نظم المركز حلقة النقاش " متطلبات النشر الدولي "
أدار النقاش الدكتور/ محمد أبو بكر علي خلاف ، تناول موضوعات أهمها معرفة مدى تكامل المنهج العلمي مع الاداة والاساليب الاحصائية المتبعة، وكشف الغموض عن صعوبة بناء ورقة بحثية قابلة للنشر بمجلات دولية ، وهيكلة عناصر البحث حسب منهجية البحث التي تتماشى مع المتغيرات ، كذلك زيادة وعى الباحثين عن الاسباب المتعلقة برفض أو قبول الورقة البحثية ، وانخراط المستفيدين في السبق نحو إعداد الابحاث العلمية حسب متطلبات النشر الدولي. 

حلقة نقاش  " التمكين الاقتصادي للمرأة "
27/6/1440هـ الموافق 4/3/2019م 
نظم المركز حلقة النقاش " التمكين الاقتصادي للمرأة "
أدارة النقاش الأستاذ الدكتور/ مها آل خشيل ، تناولت الموضوعات أهداف تمكين المرأة الاقتصادي، وأبعاده، والمقومات التي يرتكز عليها، كما استعرضت الحلقة عددًا من التجارب في هذا الصدد منها: دور الهيئة العامة للمنشئات الصغيرة والمتوسطة في دعم المرأة في مجال الأعمال، ودراسة تمكين ذوات الدخل المنخفض في المملكة، ودراسة حول دور جامعة الجوف في تمكين المرأة اقتصادياً تمشياً مع شعار يوم المرأة العالمي لهذا العام "التوازن المثل لمجتمع أفضل" قدمت مشاركة المركز بعنوان "المرأة والتمكين الاقتصادي المتصالح مع الأسرة".​

حلقة نقاش  "المرأة والإعلام"
22/6/1440هـ الموافق 27/2/2019م 
نظم المركز حلقة النقاش " المرأة والإعلام "
أدارة النقاش الأستاذ الدكتور/ مها آل خشيل ، ناقشت الحلقة موضوعات شملت الإعلام الخارجي، والإعلام الداخلي، وأقسام الإعلام النسائية ودورها.

حلقة نقاش " ممارسة الرياضة للمرأة السعودية "
التاريخ: 29/6/1438هـ الموافق 28/3/2017م
نظم المركز حلقة نقاش بعنوان " ممارسة الرياضة للمرأة السعودية "
أدارة النقاش الدكتورة/ سارة الخمشي ،  بحضور عدد من منسوبات الجامعة ،وقد تم طرح  ومناقشة  أهمية ممارسة الرياضة للمرأة ، والمعوقات والصعوبات التي تواجهها المرأة السعودية لممارسة الرياضة ، وإبداء مقترحات لتفعيل ممارسة الرياضة للمرأة السعودية.

حلقة نقاش " ترفيه الأسرة في المجتمع السعودي "
التاريخ: 25/5/1438هـ الموافق 22/2/2017م
نظم المركز حلقة نقاش بعنوان " ترفيه الأسرة في المجتمع السعودي "
أدارة النقاش الدكتورة/ سارة الخمشي ،  بحضور عدد من الأعضاء المتميزين من الجهة التعليمية والإدارية ،وقد تم طرح  ومناقشة  محورين رئيسين هما: متطلبات الترفيه و آليات لتفعيل برامج ترفيهية هادفة.

حلقة نقاش "دور المرأة السعودية في التعامل مع الأزمات المجتمعية"
التاريخ: 23 /2 /1438هـ
نظم المركز حلقة نقاش بعنوان " دور المرأة السعودية في التعامل مع الأزمات المجتمعية "
أدارت النقاش الدكتورة سارة الخمشي،  بحضور عدد من الأعضاء المتميزين من الجهة التعليمية والإدارية ،وقد تم طرح  ومناقشة  دور المرأة في الاستهلاك داخل الأسرة في ضوء التغيرات الاقتصادية، ودورها في تنمية المواطنة في ضوء المتغيرات المجتمعية.

حلقة نقاش "واقع الثقافة الاستهلاكية للأسرة السعودية"
التاريخ:  2/5/1437هـ
نظم المركز حلقة نقاش بعنوان "واقع الثقافة الاستهلاكية للأسرة السعودية"
أدارت النقاش الدكتورة هند الشهراني، بحضور عدد من طالبات الجامعة، تم من خلالها مناقشة العوامل المؤدية إلى زيادة استهلاك  الأسر السعودية والآثار المترتبة عليها، وقد خرجت حلقة النقاش ببعض الحلول المُقترحة للحد من ارتفاع استهلاك الأسر السعودية.

حلقة نقاش "قضايا المرأة العاملة"
التاريخ:  3/3/1437هـ
نظم المركز حلقة نقاش بعنوان "قضايا المرأة العاملة"
أدارت النقاش الدكتورة سارة الخمشي، بحضور عدد من الأساتذة المتميزين من الجهة التعليمية والإدارية ووزارة التربية وقد تم طرح أهم التحديات التي تواجهها المرأة في أدوارها الاجتماعية في الأسرة ومحيط العمل, ووضع الحلول المقترحة لمواجهة  التحديات التي تواجه المرأة في المجال المجتمعي وفي البيئة التنظيمية والإدارية في مجال العمل وفي مجال الأسرة. 


تواصل معنا

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن © 2022
تصميم وتطوير إدارة البوابة الإلكترونية - الإدارة العامة لتقنية المعلومات والإتصالات