قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الإعاقة البصرية
​الكفيف: هو من فقد القدرة الكلية على الإبصار, مما يحتم عليه استخدام حاسة اللمس لتعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل، أما ذوي الإعاقة البصرية التي لم تصل درجة شدتها إلى الحد الذي يمكن معه اعتبارهم مكفوفين, فيشار على أنهم ضعاف البصر (القريوتي، السرطاوي، و الصاوي، 2012).


مظاهر الإعاقة البصرية :

  1. •   الاحمرار المستمر و كثرة الإد​ماع وتحاشي الضوء.
  2. •  الحركة السريعة لمقلة العين و صعوبة تركيز النظر.
  3. •  حملقة العين أثناء النظر إلى شيء ما وصعوبة التمييز بين الألوان المختلفة.
  4. •  سرعة الشعور بالإجهاد و التعب أثناء القراءة و الكتابة و الأعمال التي تتطلب تركيزًا بصريًا.​

توفير أجهزة وتقنيات مساندة لذوي الإعاقة البصرية:

.      هيومن وير برو دي جي كونكت 12/ مكبر رقمي لضعاف البصر مع سطح المكتب تابلت ويكبر أكثر من 40 مرة ويقوم بحفظ الصور ويقرأ النص.

·       هيومن وير اكسبلور 5/ مكبر رقمي لضعاف البصر HD عالي الدقة ويحفظ الصور ويكبر أكثر من 22 مرة.

·       قلم إنفوفوكس (Infovox)/ هو عبارة عن ذاكرة فلاش تحتوي على برنامج nvda بالإضافة لآلات النطق لضعاف البصر والمكفوفين.

·       برايل نوت تش/ جهاز للمكفوفين وهو الجهاز الذي يجمع بين المكفوف والمبصر ، يمكن من خلاله كتابة بطريقة برايل على شاشة تعمل باللمس.

  • ·      برايل ويف Braille Wave/

توفير أداة تقنية فاعلة تمكن المكفوفين وضعاف البصر من استخدام الكمبيوتر والعمل عليه عن طريق توصيله بوحدة طرفية " برايل وايف" و التي تعمل كعارض برايل لكل ما يظهر على الشاشة . ومن أهم ما يميز هذا الجهاز هو إمكانية استخدامه كجهاز مفكرة مستقل أو كسطر إلكتروني يتصل بجهاز الكمبيوتر يقرأ به الكفيف شاشة الكمبيوتر.


  • ·       جهاز البرايلنوت - أم باور/

أحدث جهاز مفكرة مع سطر إلكتروني وهو جهاز برايل نوت أم باور. ويعتبر بمثابة كمبيوتر محمول أو مفكرة متقدمة للمكفوفين وضعاف البصر حيث​ يمكنهم من إنجاز العديد من الوظائف أو المهمات مما يزيد في استقلاليتهم ويرفع من فاعليتهم بالإضافة إلى إمكانية إرسال واستقبال البريد الإلكتروني والإبحار عبر شبكة الإنترنت واستعمال الحاسبة العددية.


الخدمة المقدمة لهذه الفئة:

  1. 1- إصدار وثيقة الدعم المعتمدة للطالبات التي توضح احتياج الطالبة حسب حالتها.
  2. 2- تكبير ورقة الاسئلة والخط وتوفير كاتبة للطالبة.
  3. 3-التواصل مع اعضاء الهيئة التعليمية بشكل دوري لإحاطتهم بوضع الطالبة.