هي تلك المشكلات التي تحول دون قيام الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة. و تتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة و المتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جدًا التي ينتج عنها صمم. (القريوتي، السرطاوي، و الصاوي، 2012).
مظاهر الصم وضعاف السمع :
- • الصعوبة في فهم التعليمات و طلب إعادتها.
- • أخطاء في النطق.
- • إدارة الرأس إلى جهة معينة عند الإصغاء للحديث.
- • الميل للحديث بصوت مرتفع.
- • تفضيل استخدام الإشارات أثناء الحديث.
مفهوم اضطرابات النطق:
خلل في نطق بعض الأصوات اللغوية يظهر في واحدة أو أكثر من الاضطرابات التالية: إبدال أو حذف الكلمة, أو تحريف أو تشويه, أو إضافة .(الببلاوي , 2013)
أنواع و مظاهر اضطرابات النطق:
- الإبدال: يحدث فيه استبدال الفرد نطق صوت بصوت
- الحذف: يقوم الفرد بحذف صوت أو أكثر من الكلمة, وعادة ما يقع الحذف في الصوت الأخير من الكلمة .
- التحريف أو التشويه: و فيه ينطق الفرد الصوت بشكل يقربه من الصوت الأصلي, غير أنه لا يشبهه تماماً.
- الإضافة: وفيه يضيف الفرد صوتاً زائداً إلى الكلمة , مما يجعل كلامه غير واضح وغير مفهوم, أو تكرار مقطع من الكلمة أو أكثر. (متولي , 2015).
الخدمة المقدمة لهذه الفئة:
1- إصدار وثيقة الدعم المعتمدة للطالبات التي توضح احتياج الطالبة حسب حالتها.
2- توفير سماعات للطالبة لتسهيل المهمة التعليمية عليها.
3- التواصل مع اعضاء الهيئة التعليمية بشكل دوري لإحاطتهم بوضع الطالبة.