قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الصم وضعاف السمع
​​​هي تلك المشكلات التي تحول دون قيام الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة. و تتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة و المتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جدًا التي ينتج عنها صمم. (الق​ريوتي، السرطاوي، و الصاوي، 2012).


مظاهر الصم وضعاف السمع​ :

  1. • الصعوبة في فهم التعليمات و طلب إعادتها.
  2. • أخطاء في النطق.
  3. • إدارة الرأس إلى جهة معينة عند الإصغاء للحديث.
  4. • الميل للحديث بصوت مرتفع.
  5. • تفضيل استخدام الإشارات أثناء الحديث.​


مفهوم اضطرابات النطق:

خلل في نطق بعض الأصوات اللغوية يظهر في واحدة أو أكثر من الاضطرابات التالية: إبدال أو حذف الكلمة, أو تحريف أو تشويه, أو إضافة .(الببلاوي , 2013)​

أنواع و مظاهر اضطرابات النطق

  • الإبداليحدث فيه استبدال الفرد نطق صوت بصوت
  • الحذفيقوم الفرد بحذف صوت أو أكثر من الكلمة, وعادة ما يقع الحذف في الصوت الأخير من الكلمة .
  • التحريف أو التشويهو فيه ينطق الفرد الصوت بشكل يقربه من الصوت الأصلي, غير أنه لا يشبهه تماماً.
  • الإضافةوفيه يضيف الفرد صوتاً زائداً إلى الكلمة , مما يجعل كلامه غير واضح وغير مفهوم,  أو تكرار مقطع من الكلمة أو أكثر. (متولي , 2015).


الخدمة المقدمة لهذه الفئة:

1- إصدار وثيقة الدعم المعتمدة للطالبات التي توضح احتياج الطالبة حسب حالتها.

2- توفير سماعات للطالبة لتسهيل المهمة التعليمية عليها.

3- التواصل مع اعضاء الهيئة التعليمية بشكل دوري لإحاطتهم بوضع الطالبة.