الوصول إلى مقر البعثة وفتح ملف بالملحقية

تمديد البعثة
1. يقوم المبتعث/ المبتعثة بإنشاء طلب تمديد بعثة عبر نظام سفير، وذلك قبل نهاية البعثة بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، يوضح فيه أسباب طلب التمديد مرفقاً بتقرير دراسي حديث من المشرف الدراسي على المبتعث/المبتعثة بالجامعة التي يدرس بها يوصي فيه بتمديد البعثة.
2. يتطلب موافقة موظف الملحقية والملحق الثقافي على الطلب عبر نظام سفير حتى يتم تحويله إلى إدارة الابتعاث بالجامعة.
3. حال ورود طلب المبتعث/ المبتعثة إلى إدارة الابتعاث والتدريب تقوم الموظفة المحتصة بإحالة الطلب إلى مرجع المبتعث سواء كان كلية أو معهد داخل الجامعة لتزويد الإدارة بمرئياتهم حيال طلب المبتعث.
4. يتم عرض الموضوع على مجلس القسم وبعد ذلك يعرض الموضوع على مجلس الكلية للتوصية بالتمديد له.
5. بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر مجلس الكلية المتضمن موضوع المبتعث تقوم الكلية حسب توجيه معالي المديرة في المصادقة برفع المعاملة إلى سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا رئيس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب وتكون هذه المعاملة مشتملة على:
- مذكرة بطلب عرض الموضوع على لجنة الابتعاث والتدريب.
- صورة من محضر مجلس الكلية.
- صورة من محضر مجلس القسم.
- صورة من طلب سفير الخاص بطلب التمديد للمبتعث (وكافة مرفقاته).
6. يتم عرض الموضوع على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بمذكرة عرض تقوم بإعدادها إدارة الابتعاث وتقوم اللجنة بدراسة الموضوع واتخاذ التوصية اللازمة بشأنه فإن كانت التوصية بالموافقة يتم رفع الموضوع بكامل المذكرة الأصلية لمعالي مديرة الجامعة لاعتماد محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
7. بعد أن يتم عرض الموضوع على معالي مدير الجامعة وبعد إصدار القرار بالموافقة على التمديد تتم مخاطبة الملحق الثقافي في البلد المبتعث إليه بالموافقة على طلب التمديد.
8. يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
تغيير البلد أو الجامعة
1. يتقدم المبتعث/ المبتعثة بإنشاء طلب عبر نظام سفير موجه إلى الملحق الثقافي ببلد الابتعاث قبل بداية الدراسة بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، يوضح فيه أسباب طلب تغيير الجامعة.
2. الحصول على قبول من الجامعة التي يريد الانتقال إليها.
3. يتطلب موافقة موظف الملحقية والملحق الثقافي على الطلب عبر نظام سفير حتى يتم تحويله إلى إدارة الابتعاث بالجامعة.
4. حال ورود طلب المبتعث/المبتعثة إلى إدارة الابتعاث والتدريب تقوم الموظفة المختصة بإحالة الطلب إلى مرجع المبتعث سواء كان كلية أو معهد داخل الجامعة لتزويد الإدارة بمرئياتهم حيال طلب المبتعث.
5. يتم عرض الموضوع على مجلس القسم، بعد ذلك يعرض الموضوع على مجلس الكلية للتوصية بتغيير الجامعة له.
6. بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر مجلس الكلية المتضمن موضوع المبتعث تقوم الكلية حسب توجيه معالي المديرة في المصادقة برفع المعاملة إلى سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا رئيس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب وتكون هذه المعاملة مشتملة على:
- مذكرة بطلب عرض الموضوع على لجنة الابتعاث والتدريب.
- صورة من محضر مجلس الكلية.
- صورة من محضر مجلس القسم.
- صورة من طلب سفير الخاص بطلب تغيير الجامعة / بلد الابتعاث للمبتعث (وكافة مرفقاته).
7. يتم عرض الموضوع على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بمذكرة عرض تقوم بإعدادها إدارة الابتعاث وتقوم اللجنة بدراسة الموضوع واتخاذ التوصية اللازمة بشأنه فإن كانت التوصية بالموافقة يتم رفع الموضوع بكامل المذكرة الأصلية لمعالي مديرة الجامعة للمصادقة لاعتماد محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
8. بعد أن يتم عرض الموضوع على معالي مديرة الجامعة ويتم اعتماد تحويل دراسة المبتعثة تتم مخاطبة الملحق الثقافي في البلد المبتعثة إليه الطالبة بالموافقة على طلب التحويل بعد صدور قرار معالي مدير الجامعة
9. يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
تغيير التخصص
1. يتقدم المبتعث/ المبتعثة بإنشاء طلب عبر نظام سفير موجه إلى الملحق الثقافي ببلد الابتعاث قبل بداية الدراسة بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، يوضح فيه أسباب طلب تغيير التخصص (يرفق نبذة تفصيلية عن القسم العلمي الجديد)
2. قبول من القسم العلمي الجديد.
3. يتطلب موافقة موظف الملحقية والملحق الثقافي على الطلب عبر نظام سفير حتى يتم تحويله إلى إدارة الابتعاث بالجامعة.
4. حال ورود طلب المبتعث/ المبتعثة إلى إدارة الابتعاث والتدريب تقوم الموظفة المختصة بإحالة الطلب إلى مرجع المبتعث سواء كان كلية أو معهد داخل الجامعة لتزويد الإدارة بمرئياتهم حيال طلب المبتعث
5. يتم عرض الموضوع على مجلس القسم، بعد ذلك يعرض الموضوع على مجلس الكلية للتوصية بالموافقة من عدمها.
6. بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر مجلس الكلية المتضمن موضوع المبتعث تقوم الكلية حسب توجيه معالي المديرة في المصادقة برفع المعاملة إلى سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا رئيس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب وتكون هذه المعاملة مشتملة على :
- مذكرة بطلب عرض الموضوع على لجنة الابتعاث والتدريب.
- صورة من محضر مجلس الكلية.
- صورة من محضر مجلس القسم.
- صورة من طلب سفير الخاص بطلب تغيير التخصص للمبتعث (وكافة مرفقاته).
7.يتم عرض الموضوع على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بمذكرة عرض تقوم بإعدادها إدارة الابتعاث وتقوم اللجنة بدراسة الموضوع واتخاذ التوصية اللازمة بشأنه فإن كانت التوصية بالموافقة يتم رفع الموضوع بكامل المذكرة الأصلية لمعالي مديرة الجامعة لاعتماد محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
8. بعد أن يتم إصدار قرار بالموافقة على تغيير تخصص المبتعثة تتم مخاطبة الملحق الثقافي في البلد المبتعثة إليه الطالبة بالموافقة على طلب التغيير بعد صدور قرار معالي مديرة الجامعة.
9. يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
القيام برحلة علمية
1. يتقدم المبتعث/ المبتعثة بإنشاء طلب عبر نظام سفير موجه إلى الملحق الثقافي ببلد الابتعاث قبل موعد الرحلة بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، يوضح فيه أسباب طلب القيام بالرحلة العلمية مشفوعاً بتقرير دراسي حديث من المشرف الدراسي على المبتعث/ المبتعثة بالجامعة التي يدرس بها يوصي فيه بالقيام بالرحلة العلمية.
2. يتطلب موافقة موظف الملحقية والملحق الثقافي على الطلب عبر نظام سفير حتى يتم تحويله إلى إدارة الابتعاث بالجامعة.
3. حال ورود طلب المبتعث/ المبتعثة إلى إدارة الابتعاث والتدريب تقوم الموظفة المختصة بإحالة الطلب إلى مرجع المبتعث سواء كان كلية أو معهد داخل الجامعة لتزويد الإدارة بمرئياتهم حيال طلب المبتعث.
4. يتم عرض الموضوع على مجلس القسم، بعد ذلك يعرض الموضوع على مجلس الكلية للتوصية بالموافقة على طلبه.
5. بعد مصادقة معالي مدير الجامعة على محضر مجلس الكلية المتضمن موضوع المبتعث تقوم الكلية حسب توجيه معالي المديرة في المصادقة برفع المعاملة إلى سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا رئيس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب وتكون هذه المعاملة مشتملة على :
- مذكرة بطلب عرض الموضوع على لجنة الابتعاث والتدريب.
- صورة من محضر مجلس الكلية.
- صورة من محضر مجلس القسم.
- صورة من طلب سفير الخاص بطلب القيام برحلة العلمية للمبتعث (وكافة مرفقاته).
6. يتم عرض الموضوع على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بمذكرة عرض تقوم بإعدادها إدارة الابتعاث وتقوم اللجنة بدراسة الموضوع واتخاذ التوصية اللازمة بشأنه فإن كانت التوصية بالموافقة تتم مخاطبة الملحق الثقافي في البلد المبتعث إليه الطالب بالموافقة على طلب القيام بالرحلة العلمية له بعد مصادقة معالي مديرة الجامعة على محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
7. يتم تحديث حالة الطلب عبر نظام سفير.
8. بعد إنهاء المبتعث مهمته يكتب مرجعه إلى إدارة الابتعاث بذلك حيث تقوم الإدارة بعد ذلك بالكتابة إلى الملحقية الثقافية لإكمال اللازم نحو صرف مستحقاته المالية.
جميع الإجراءات أعلاه مبنية على مواد لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات الصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم 1417/4/6هـ كما أنه يوجد إجراءات أخرى، مثل طلب حضور مؤتمر أو دورة قصيرة وتخضع تقريباً لنفس الإجراء النظامي للرحلة العلمية.
ترقية بعثة
لطلب ترقية بعثة
على المبتعثات في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، عند حصولهن على قبول نهائي (غير مشروط) للمرحلة الدراسية، التقدّم بطلب ترقية البعثة إلى المرحلة الأعلى، وسيتم دراسة الطلب للتأكد من تحقق ضوابطه ومتطلباته من جهة الابتعاث.
متى أتقدّم بالطلب؟
يتقدّم المبتعث بطلبه لترقية البعثة:
1- عند انتهاء مرحلة دراسية والبدء في مرحلة دراسية جديدة:
- لغة ← ماجستير
- لغة ← دكتوراه
- ماجستير ← دكتوراه
2- عند الحصول على قبول غير مشروط للمرحلة الدراسية (ماجستير - دكتوراه)، وذلك قبل بداية البرنامج الدراسي للمرحلة التي يرغب المبتعث الترقية لها.
كيف أتقدّم بالطلب؟
التقدّم بالطلب لجميع المبتعثين يكون عن طريق بوابة سفير.
ما مسوغات الطلب؟
- الرفع بطلب ترقية البعثة من بوابة سفير.
- إرفاق القبول النهائي (غير مشروط).
- شهادة المرحلة السابقة أو ما يثبت حصولها على الدرجة.
ما ضوابط ترقية البعثة؟
- أن يكون المبتعث على رأس البعثة، ويكون ملفه مفتوحًا في الملحقية.
- أن يكون القبول (عرض الجامعة) حديثًا وواضحًا ونهائيًا ومباشرًا وغير مشروط.
- أن يكون التخصص هو نفس التخصص المعيَّن عليه أو متجانسًا معه أو امتدادًا له.
- ألّا يكون قد سبق له التمديد في المرحلة الحالية.
- ألّا تكون الجامعة موقوفة أو غير موصى بها، وألّا تكون الدراسة في إحدى الدول الموقوف عنها الابتعاث.
- أن تكون الجامعة ضمن أعلى 200 جامعة أو تخصص على مستوى العالم حسب تصنيف QS أو Times Higher Education أو Shanghai أو US News Global Ranking.
كم يستغرق إنهاء إجراءات الطلب؟
يتم رفع الطلب من خلال بوابة سفير، ومن ثم يتم توجيه الطلب إلى الكلية المعنية لدراسته وإدراجه في مجلسي القسم والكلية، وبعد ذلك يتم الرفع إلى إدارة الابتعاث للبت فيه، وعادةً ما يستغرق الطلب نحو 10 أسابيع.
كيف أعرف نتيجة الطلب؟
يمكن للمبتعث متابعة حالة الطلب عبر بوابة سفير.