تهدف هذه الوحدة إلى توعية الطالبات بواجباتهن وحقوقهن و حمايتها وفقاً للوائح وأنظمة الجامعة.
أهداف وحدة حماية حقوق الطالبات :
مهام وحدة حماية حقوق الطالبات:
تتكون الوحدة من لجنة دائمة للفصل في المنازعات وشكاوى الطالبات، ولجان فرعية لوحدة في كل كلية أو معهد تابع للجامعة.
مهام اللجان الفرعية :
تقديم الاستشارات القانونية للطالبات وتوعيتهن وتبصيرهن بحقوقهن والتزاماتهن الجامعية.
تلقي الشكاوى المقدمة من الطالبات بشأن المشكلات الأكاديمية وغير الأكاديمية التي قد تتعرض لها الطالبة في الجامعة.
النظر والتحقيق في الشكاوى المقدمة إليها وبذل الجهد نحو تحقيق التسوية الودية , وفي حالة التسوية الودية تحرر مذكرة بالرأي يتم اعتمادها من رئيسة اللجنة الدائمة.في حالة فشل التسوية الودية تقوم اللجنة الفرعية بالنظر في الشكاوى المقدمة والتحقق منها بعد الاستماع لذوي الشأن وتحرير مذكرة بالرأي القانوني فيها.
آلية تقديم الشكوى للجان الفرعية :
تقديم الشكوى على النموذج المخصص في مقر اللجنة الفرعية على أن يتم تعبئة النموذج بالدقة والوضوح اللازمين وأخذ توقيع الطالبة على ذلك.
أن تحدد الطالبة موضوع شكواها بدقة وترفق المستندات والأدلة التي تثبت حقها، وتزود الطالبة بإيصال يفيد استلام شكواها.
للجنة الحق في أن تطلب من العضو المشكو في حقه أن يقوم بالرد كتابياً على ما ورد في الشكوى خلال خمسة أيام من تاريخ إخطار الرئيس المباشر بذلك رسمياً دون أن يكون العضو المشكو في حقه ملزماً بالمثول أمام اللجنة, وإن لم ترد الإجابة عن أية استفسارات من قبل المشكو في حقه يعد إقراراً منه بما هو وارد في الشكوى .
لا يجوز للطالبة في كل الأحوال أن تتقدم بشكواها أو تظلمها بعد مرور ) 30 ( يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى ، كما لا يجوز أن تتقدم الطالبة بشكواها عن ذات الواقعة أكثر من مرة واحدة أو لأكثر من جهة في الجامعة.
في حال وجود أي استفسار عن وحدة حماية حقوق الطالبات، نأمل التواصل على البريد الإلكتروني: DSA_USR@PNU.EDU.SA