1- التأكد من تطبيق أنظمة ولوائح الابتعاث في كل ما يتعلق بطلبات الابتعاث بالجامعة.
2- التأكد من صحة الإجراءات الإدارية التي تمر بها معاملات المبتعثات .
3- متابعة معاملات المبتعثات مع الملحقيات الثقافية السعودية ومع كلياتهم.
4- استقبال طلبات المبتعثات من نظام سفير وإحالتها للكليات المختصة.
5- دراسة طلبات الابتعاث والتأكد من جاهزيتها للعرض على اللجنة.
6- إصدار القرارات التي تخص المبتعثات: (قرار ابتعاث جديد - قرار إنهاء - تمديد - تغيير جامعة - تغيير مقر البعثة - رحلة علمية - قرار استئناف .........).
7- عقد لقاءات تعريفية للمرشحات للابتعاث.
8- إعداد التقارير الإحصائية اللازمة بأعداد مبتعثي الجامعة وجهات الابتعاث والتخصصات.