نفذت عمادة التطوير الأكاديمي مؤخراً الدورة التدريبية (تنمية مهارات التفكير الناقد) ضمن برنامج (التميز الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس) ، واستهدفت أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
وكان من أهم محاور الدورة : مفهوم التفكير الناقد، أبعاد مهارات التفكير الناقد، بنية التفكير الناقد، خصائص التفكير الناقد، مميزات التفكير الناقد، خطوات التفكير الناقد، المكونات الأساسية للتفكير الناقد وصفات التفكير الناقد.
ذكرت المدربة أ.د مها العجمي أن التفكير الناقد هو عملية معقدة تضم مجموعة من المهارات ، وأنه يستدعي إصدار حكم من جانب الفرد الذي يمارسه، وأنه يتضمن عناصر ذات بُعد معرفي وعناصر ذاتية ذات بُعد وجداني يتعلق باتجاهات الفرد وقيمه.
و أوضحت أن أبعاد مهارات التفكير الناقد ينقسم إلى: البعد المعرفي و يتمثل في تحليل القضايا المختلفة ، التفسير والاستنباط و البعد الوجداني وهو معالجة المشكلات، اصدار الأحكام الشخصية وإثارة التساؤلات المنطقية.
وأضافت أن خصائص التفكير الناقد تتمثل في: الوضوح، الصحة، الدقة، الربط، العمق، الاتساع والمنطق.
تخلل الدورة التدريبية المناقشات مع المتدربات والمداخلات وتبادل الخبرات والتطبيقات العملية والأنشطة التدريبية الفردية. والتمارين الجماعية.