رؤية المؤتمر:
تمكين المكتبات الجامعية من الاطلاع على أحدث التقنيات والخدمات والمستجدات من خلال عرض المناقشات والأبحاث في مجال التطورات الحديثة في المكتبات والمعلومات.
أهداف المؤتمر :
يهدف هذا المؤتمر إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. الاستفادة من خبرات واقتراحات المتخصصين لتحسين أوضاع المكتبات.
2. الاطلاع على أحدث استراتيجيات المكتبات وتقنية المعلومات لمواكبة عصر المعلومات.
3. الوقوف على أحدث الخدمات المعلوماتية لمساندة العملية التعليمية ودعم البحث العلمي.
4. التحول إلى التقنيات المبنية على العلم والمعلومات والمعرفة.
5. تحسين أداء العاملين بالمكتبات لبناء التقنية ودعم الخدمات المكتبية.
6. تقديم مقترحات لتطوير المكتبات في جميع الجوانب.
7. ترابط الجهود لإيجاد البنى التحتية الأساسية للمكتبات.
8. السعي للتوجه نحو الاقتصاد والاستثمار المعرفي وبناء المستودعات الرقمية.
محاور المؤتمر :
يتناول المؤتمر عدة محاور وذلك من خلال المشاركين المتخصصين الذين سيقدمون خبراتهم وتجاربهم ومقترحاتهم وتطلعاتهم ، وذلك في الأبحاث المتقدمة والندوات التي تتناول أهداف المؤتمر ، كما ستقوم اللجنة العلمية في المؤتمر باستقبال وترشيح المتحدثين والأوراق في عدة مجالات ، حيث نظمت في المجالات التالية :
• أحدث التطورات في بناء وتنمية المقتنيات .
• أحدث التطورات في خدمات المكتبات والمعلومات.
• أحدث التطورات في المعالجة الفنية.
• أحدث التطورات في إدارة الجودة الشاملة بالمكتبات.
• أحدث التطورات في مجال الاقتصاد المعرفي.
• أحدث التطورات في مجال بناء المستودعات الرقمية.
الفئات المستهدفة :
• أعضاء هيئة التدريس والخبراء والفنيين وطلبة الدراسات العليا والمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات بالجامعات والكليات .
• المتخصصين في المجال بالمكتبات الجامعية ، الوطنية ، العامة ، المتخصصة وغيرها من أنواع المكتبات .
• مؤسسات ومراكز البحوث والدراسات التي تعمل في مجال نظم المعلومات والمكتبات .
• رجال الأعمال المستثمرين في مجال تقنية المعلومات و الاقتصاد المعرفي .
• المهتمون في المجال.
• الباحثين .
• المعاهد المهنية وشركات التأهيل والتدريب في مجال المكتبات وتقنية المعلومات والاتصالات.
الفعاليات الرئيسية للمؤتمر :
سوف يشمل برنامج المؤتمر الفعاليات التالية :
• تعريف بالأفكار والموضوعات الرئيسية المتعلقة بالتطورات الحديثة في المكتبات .
• جلسات علمية (أوراق وأبحاث علمية)
• ندوات علمية.
• ورش عمل تدريبية.
• معرض مصاحب لأبرز الجهات والشركات العالمية المتخصصة في إنتاج المعلومات وتقنياتها.
أنواع المشاركة في المؤتمر :
1. المشاركة في حضور المؤتمر وتقديم ورقة عمل في الجلسات الرئيسية.
2. المشاركة بحضور ( الجلسات، ورش العمل، الندوات، المعرض).
3. المشاركة من قِبل الشركات والجهات الحكومية والخاصة المنتجة لقواعد البيانات .
4. المشاركة من قِبل الجامعات والهيئات الحكومية والخاصة في عرض لنماذج من تجاربهم وإنتاجهم .
شروط التقدم للمشاركة في الأبحاث العلمية:
• أن يكون البحث في أحد موضوعات محاور المؤتمر.
• الالتزام بقواعد البحث العلمي والأمانة العلمية.
• يمكن كتابة البحوث أو أوراق العمل باللغة العربية أو الإنجليزية مع الالتزام بالكتابة بلغة سليمة.
• يكتب في الصفحة الأولى للبحث أو ورقة العمل عنوان البحث واسم الباحث والجهة التي يعمل بها .
• الكتابة على (برنامج وورد Word) صفحة A4، مع ترقيم الصفحات على أن يكون مقياس الخط 14.
• ألا تتجاوز صفحات البحث عن 30 صفحة.
• تقديم ملخص للبحث باللغتين العربية والانجليزية بما لا يزيد عن صفحة واحدة.
• لا يسمح المشاركة بالبحوث المقدمة للماجستير والدكتوراه.
• لا يسمح المشاركة ببحوث قدمت في مؤتمر سابق أو منشورة أو مقبولة للنشر.
• جميع أوراق العمل المقدمة تخضع للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية.
محتويات المشاركة :
يجب على كل صاحب ورقة عمل أن يرفق التالي فيما يخص كل مشاركة:
- ملخص البحث.
- البحث المشارك به وفقاً لشروط المشاركة.
- إعداد معلومات مستوفية (السيرة الذاتية) في ورقة مرفقة عن المشارك.
- استمارة التسجيل بالمشاركة في المؤتمر (وسوف يتم تحميل النماذج على صفحة المؤتمر الإلكترونية لاحقاً).
كيفية عرض المشاركات العلمية البحثية:
- عن طريق الإلقاء ( Oral Presentation ).
- عن طريق الملصقات ( Posters ).
طريقة الاعداد :
- عرض تقديمي (PowerPoint) ويشترط أن يكون الخط واضحاً وألوان الخلفيات متناسقة.
- مدة العرض: (10) دقائق للإلقاء + ( 5 ) دقائق للنقاش.
المواصفات المطلوبة في العرض التقديمي:
- استهلاله بعنوان البحث، واسم المشارك، ومكان دراسته.
- تقسم محتويات العرض بحيث تشمل: العنوان، المقدمة، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، مواد وطرق البحث، النتائج، المناقشة، الخلاصة، المراجع العلمية.
- تختصر المادة العلمية المكتوبة فيه قدر المكان بحيث تقدم معلومات مفيدة، ومركزة.
- اختصار عناوين الأشكال والجداول قدر الإمكان، وأن لا تتضمن الأشكال والجداول تفصيلات غير ضرورية.
- وضوح الكتابة عليه وأن تكون ألوان الخلفيات متناسقة.
رعاة المؤتمر:
• رعاة رسميون : بنك الرياض، صحيفة الجزيرة .
• رعاة متعاونون: المكتبة السعودية الرقمية، وكالة طومسون رويترز.
• رعاة مشاركون: بعض الموردين والناشرين.
ملاحظات عامة :
• اليوم الأول : التسجيل + 3 جلسات لثلاث محاور ، واليوم الثاني 3 جلسات لثلاث محاور.
• الجلسة تحتوي ( 4 – 5 متحدثين + مدير الجلسة ) و تقدم كل يوم ندوة متخصصة و ورشة تدريبية.
• تقدم الجلسات والورش باللغة العربية والإنجليزية مع توافر الترجمة الفورية.
• آخر موعد للتسجيل 24/9/1435هـ الموافق 21/7/2014م.
• سيتم التواصل مع أصحاب أوراق العمل ومقدمي الندوات من قبل منسقة المؤتمر عبر وسائل الاتصال ( الجوال والبريد الإلكتروني ).
تواريخ مهمة :
• الإعلان عن المؤتمر : 26 رجب 1435هـ – 25 مايو 2014م.
• آخر موعد لتقديم المستخلصات : 2-11-1435هـ - الموافق 28-8-2014م .
• الرد على قبول المستخلصات : 7 ذو القعدة 1435هـ - الموافق 2 سبتمبر 2014م.
• تقديم الأوراق كاملة : 20 ذو الحجة 1435هـ - الموافق 14 اكتوبر 2014م.
• الرد على قبول الأوراق الكاملة : 20 محرم 1435هـ - الموافق 13 نوفمبر 2014م.
للتواصل مع منسقة المؤتمر:
د. ولاء فوزي جابر حمدان.
تليفون: 966118244417
جوال: 966566279667
البريد الإلكتروني: dla-con@pnu.edu.sa