"وحدة مساندة الطالبات" تُنجز ما يُقارب (300) جلسة استشارية لدعم احتياجات الطالبات ذوات الإعاقة
مشاركة
03 Dec 2024
في إطار جهودها لتوفير بيئة جامعية شاملة ومعزِّزة لاحتياجات الطالبات ذوات الإعاقة، وتيسير رحلتهنّ العلمية. قدَّمت وحدة مساندة الطالبات ذوات الإعاقة التابعة لعمادة شؤون الطالبات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ما يُقارب (300) جلسة استشارية للطالبات ذوات الإعاقة، خلال العام 2024م، شملت جوانب أكاديمية، ونفسية، واجتماعية، وتقنية.
واستهدفت الجلسات الدعم، والإجابة على الاستفسارات، وتوجيه الطالبات حيال كيفية التعامل مع التحديات، بالإضافة إلى جلسات الاستشارات النفسية، التي تضمَّنت تصميم خطة علاجية نفسية بما يتناسب مع حالة الطالبة، وذلك بالاعتماد على العلاج المعرفي السلوكي.
وشملت الاستشارات جوانب تقنية عبر العيادة الرقمية في وحدة مساندة الطالبات ذوات الإعاقة، قُدِّم من خلالها برامج تقنية وأجهزة إلكترونية مساندة للطالبات، بناءً على خطة منهجية، استندت إلى تقييم احتياج الطالبة وفق نوع الإعاقة، ووصف الاحتياج، ومن ثم التشخيص التقني.
وفي سياق الدعم الأكاديمي، عقدت وحدة مساندة الطالبات، جلسات تعليمية فردية لتمكين الطالبات ذوات الإعاقة من دراسة بعض المقررات التي تصعب عليهنّ، إذْ ترتبط هذه الخدمة بـ "وثيقة الدعم" التي يتم إصدارها لكل طالبة منذ التحاقها بالجامعة، متضمنةً مختلف التكيفات الأكاديمية والتقنية التي تحتاجها الطالبة ذات الإعاقة، سواءً في القاعات الدراسية، أو في فترة الاختبارات.
كما أطلقت وحدة مساندة الطالبات ذوات الإعاقة مبادرة "بطاقة أولوية"، والتي تتمثل في بطاقة تُمنح لطالبات ومنسوبات الجامعة ذوات الإعاقة أو ممن لديهن أمراضًا مزمنة، أو إصابات مؤقتة تُعيقهن من الاستفادة من الخدمات على الوجه الأمثل، مما يجعل لهنّ الأولوية في الحصول على الخدمات في مرافق الجامعة.
ويأتي ذلك ضمن مساهمات وحدة مساندة الطالبات ذوات الإعاقة في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، من خلال تقديم خدمات تتسم بالجودة استنادًا إلى أحدث الممارسات، والبراهين البحثية، والمعايير الدولية، بما يساهم في دمج الطالبات ذوات الإعاقة وتمكينهن من المساهمة الفاعلة في المجتمع.