نبذة عن المنح و أنواعها
المنح الدراسية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن :
تقدم المملكة العربية السعودية منحاً دراسية لغير السعوديين للالتحاق بالجامعات السعودية لأهداف منها تبليغ رسالة الإسلام، وتعليم اللغة العربية، ونشر العلوم، وتعزيز التضامن بين المملكة العربية السعودية ودول العالم لخدمة الإنسانية.
تُعنى إدارة المنح بعمادة القبول و التسجيل في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمتابعة تنفيذ برامج المنح الدراسية بالجامعة، كما تقوم بالتنظيم لعمليات القبول حسب اللوائح المنظمة المعتمدة من قبل وزارة التعليم في قرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ 29 /3/ 1431هـ ، المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة .
المنحة الدراسية:
هي المقعد الدراسي الذي تحصل عليه الطالبة غير السعودية للدراسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
أنواع المنح الدراسية:
- منح خارجية للطالبة غير السعودية من خارج المملكة العربية السعودية.
- منح داخلية للطالبة المقيمة غير السعودية في المملكة العربية السعودية إقامة نظامية.
المنح الداخلية :
⦁ شروط القبول للمنح الدراسية (الداخلية) :
تطبق على طالبات المنح الداخلية شروط القبول واللوائح الدراسية المطبقة على السعوديات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ومؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ويشترط ما يلي:
⦁ أن لا يقل سن المتقدمة عن (17) سنة ولا يزيد على (25) سنة للمرحلة الجامعية ومرحلة الدبلوم لمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها.
⦁ أن تكون المتقدمة حاصلة على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادله من داخل المملكة أو من خارجها.
⦁ أن تكون تقدمت لاختباريّ القدرات العامة والتحصيلي، المقدمين من المركز الوطني للقياس للتسجيل في برنامج البكالوريوس، أو دبلوم الكلية التطبيقية.
⦁ أن لا تكون المتقدمة قد حصلت على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمة في المملكة.
⦁ أن لا يكون لها سجل سابق في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
⦁ ألا يكون قد مضى على حصولها على شهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات .
⦁ أن تجتاز المتقدمة الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات، وتكون لائقة طبياَ.
⦁ ألا تكون المتقدمة مفصولة من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
⦁ أن تحمل المتقدمة إقامة نظامية سارية المفعول.
⦁ أن تستوفي أي شروط يحددها مجلس الجامعة وتُعلن وقت التقديم.
⦁ أن تدفع المتقدمة بعد قبولها الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي - باستثناء المقبولات على برنامج الدبلوم في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها - بحسب الآتي:
الرسوم الدراسية لطالبات المنح لمرحلة البكالوريوس:
1-تلتزم الطالبة بدفع الرسوم الدراسية بعد حصولها على القبول النهائي- باستثناء المقبولات على برنامج الدبلوم في معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها- بحسب الاتي:
التخصصات | المبلغ للفصل الدراسي | المبلغ السنوي |
العلمي | 9000 | 18000/ سنوياً |
الانساني | 7000 | 14000/ سنوياَ
|
ملاحظة: الرسوم المعلنة لا تتضمن القيمة المضافة15%.
2- إيداع الرسوم الدراسية في حساب الجامعة في البنك السعودي البريطاني (ساب) رقم الحساب (075155150004) مباشرة وتسليم إشعار السداد مختوم من البنك باسم الطالبة ورقم إقامتها لشؤون المالية في عمادة القبول والتسجيل, (لا يقبل التحويل عن طريق الانترنت أو الصراف الالي).
3- تلتزم الطالبة بدفع الرسوم الدراسية قبل بداية كل فصل دراسي, علماً بأنه لن تتمكن الطالبة من تسجيل المواد عند عدم سدادها للرسوم الدراسية.
ضوابط طلب الانسحاب:
1-عند رغبة الطالبة بالانسحاب قبل بدء الفصل الدراسي تتواصل مع إدارة المنح عبر البريد الإلكتروني واشعارهم بذلك .
2-يحق للطالبة استرداد الرسوم كاملة في حالة رغبتها بالانسحاب قبل بدء الفصل الدراسي الفعلي .
3-يحق للطالبة استرداد جزء من الرسوم الدراسية عند رغبتها بالانسحاب بعد بدء الفصل الدراسي الفعلي على النحو التالي:
الفترة | نسبة الخصم من الرسوم |
الأسبوع الأول من الدراسة | 10% |
الأسبوع الثاني من الدراسة | 20% |
الأسبوع الثالث من الدراسة | 30%
|
4- بعد اعتماد طلب الانسحاب تتوجه الطالبة إلى وحدة الشؤون المالية لاسترداد الرسوم المالية المستحقة أن وجد مع ضرورة احضار المستندات التالية:
-أصل الإقامة.
-إيصال البنك عند سداد الرسوم الدراسية.
5-لايحق للطالبة استرداد الرسوم الدراسية وذلك بعد مرور ثلاث اسابيع من بدء الدراسة الفعلية.
ضوابط طلب الاعتذار و التأجيل :
1-في حال رغبة الطالبة في الاعتذار عن الفصل الدراسي خلال شهر من بدء الدراسة فأنه لا يتم استرداد الرسوم الدراسية وتحول للفصل التالي.
2-في حال اعتذار الطالبة عن الدراسة بعد مرور شهر من بدئها فأنه لا يحق لها استرداد الرسوم الدراسية.
3-لاتدفع الطالبة رسوم دراسية للفصل المؤجل شرط أن لا يكون عليها مستحقات مالية سابقة للجامعة.
4-عند التحاق الطالبة في الفصل الصيفي سوف يتم احتساب المبلغ لها بناءً على عدد الساعات المسجلة في مواد التخصص وذلك بعد مراجعة الشؤون المالية في عمادة القبول والتسجيل.
5-يحق للجامعة إيقاف جدول الطالبة وحجب النتيجة عنها في حال عدم التزامها بسداد الأقساط الدراسية دون اشعار مسبق ،وعليه لابد للطالبة من متابعة حسابها الأكاديمي وموقع الجامعة لمعرفة المستجدات.
6-تلتزم الطالبة بتحديث بياناتها دورياً ليتم التواصل معها كما أن الجامعة غير مسؤولة عند وجود أي بيانات خاطئة أو عدم وصول أي اشعارات للطالبة.
7- لابد من اشعار الجامعة في حال عدم رغبة الطالبة إكمال دراستها .
8-تلتزم الطالبة بإنهاء السنوات الدراسية خلال المدة النظامية المسموح بها في الجامعة.
9-االإلتزام بأنظمة ولوائح الجامعة. وفي حال مخالفتها يحق للجامعة إنهاء المنحة الدراسية.
⦁ الوثائق المطلوبة للتقديم على الدراسة بنظام المنح الداخلية :
1- شهادة الثانوية العامّة وكشف الدرجات، وفي حال كانت المتقدمة قد حصلت على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة فلابد من معادلتها عن طريق لجنة المعادلات في وزارة التعليم.
2- إقامة المتقدمة سارية المفعول.
3- جواز السفر للمتقدمة ساري المفعول
*ضرورة إحضار أصل الوثائق المذكورة أعلاه بعد حصول الطالبة على الموافقة النهائية.
⦁ معايير القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمنح الداخلية:
⦁ يقبل التقديم على التخصصات المتاحة لعام القبول عدا الكليات الصحية بجميع أقسامها تنفيذاً لما ورد في قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ1431/3/29هـ المنظم لضوابط قبول طلاب المنح الدراسية غير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي في المملكة.
⦁ يكون قبول طالبة المنحة غير الناطقة باللغة العربية على برنامج دبلوم تعليم اللغة العربية.
يعتمد القبول في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للمتقدمات للمنح الداخلية في برامج البكالوريوس على معيار النسبة المركبة وهي : مجموع درجات (الثانوية + القدرات + التحصيلي).وفق المعيار المحدد لكل عام قبول
⦁ معايير النسبة المركبة لعام 1446هـ:
معايير النسبة المركبة لعام 1446هـ:
الكلية | أوزان النسبة المركبة |
الكليات العلمية | 30 % للثانوية العامة + 30 % للقدرات + 40 % للتحصيلي |
الكليات الإنسانية باستثناء كلية اللغات | 50 % للثانوية العامة + 25 % للقدرات + 25 % للتحصيلي |
كلية اللغات | 50 % للثانوية العامة + 15 % للقدرات +15 % للتحصيلي + 20 % STEP
|
يمكن حساب النسبة المركبة من الرابط:
( اضغطي هنا )
⦁ إجراءات التقديم على طلب منحة دراسية داخلية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن:
⦁ التقديم الكتروني من خلال رابط تسجيل مخصص للمتقدمات غير السعوديات من داخل المملكة وفق المواعيد التي يتم الإعلان عنها على الصفحة الإلكترونية لعمادة القبول والتسجيل على موقع الجامعة : ( اضغطي هنا )
⦁ تحميل المستندات المطلوبة من خلال طلب التسجيل. بصيغة PDF أو JPEG ثم ارسالها.
⦁ عند اكتمال الطلب تمنح المتقدمة رقم طلب، وتتحمل المتقدمة مسؤولية متابعة طلب التسجيل المقدم من خلال رابط التسجيل الإلكتروني للإطلاع على حالته.
بعد حصول المتقدمة على الموافقة المبدئية في طلب التسجيل الإلكتروني، سيتم وفق توجيهات وزارة التعليم الرفع بطلب الموافقة النهائية على قبولها للدارسة في الجامعة ، وسيتم اشعار ها بعد حصولها عل الموافقة النهائية على بيانات التواصل المسجلة في طلبها
⦁ ضوابط انهاء المنحة الدراسية الداخلية:
بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم(94) وتاريخ 1431/3/29هـ
⦁ إذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.
أحكام عامة وتنبيهات:
⦁ استبعاد أي طلب لا يستوفي الشروط والمستندات المطلوبة.
⦁ الموافقة على الطلب إلكترونياً لا يعني الموافقة النهائية، حيث يتم إشعار المتقدمة المقبولة بعد صدور الموافقة النهائية على قبولها من وزارة التعليم.
⦁ تتعهد المتقدمة بصحة جميع البيانات والمستندات المدخلة في طلبها وفي حال تبين خلاف ذلك يحق للجامعة استبعاد الطلب.
⦁ بحسب ما تنص عليه لائحة ضوابط القبول لغير السعوديين في مؤسسات التعليم العالي فـي المملكة العربية السعودية ورعايتهم بقرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 1431/3/29هـ :
⦁ تطبق على طالبة المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة.
⦁ لا يحق لطالبة المنحة الانتقال من الجامعة إلى أخرى، و للجامعة الاستثناء من ذلك الحالات التي تراها مناسبة.
⦁ تبلغ الجامعة الجهات الرسمية المعنية في المملكة لطالبات المنح اللاتي تم قبول تأجيلهن أو اعتذارهن أو انسحابهن، وكذلك طالبات المنح اللاتي انقطعنّ عن الدراسة لأي سبب ، وذلك لاتخاذ ما يلزم .