تسجيل الدخول
|

الكليات العلمية

الهندسة

الهندسة

أُنشِئت كلية الهندسة في عام ١٤٣٩هـ لتكون أول كلية هندسة بجامعة حكومية في منطقة الرياض للطالبات. فتحت الكلية أبوابها بقبول (٧٥) طالبة على ثلاث برامج أكاديمية بكالوريوس الهندسة الكهربائية/ اتصالات، بكالوريوس هندسة كهربائية/ إلكترونيات وبكالوريوس الهندسة الصناعية والنظم. اليوم وبعد خمس سنوات من عمر الكلية تنامى عدد طالباتها إلى (١٠٠٧) طالبة وتوسعت البرامج الاكاديمية لتشمل برنامج الهندسة الطبية الحيوية وبرنامج هندسة الطاقة المتجددة, لتصبح الكلية أكبر كلية هندسة لتعليم الطالبات بالمملكة وبأول برنامج لهندسة الطاقة المتجددة.

علوم الحاسب والمعلومات

علوم الحاسب والمعلومات

صدرت الموافقة السامية رقم ٣٠٣٠/م بتاريخ ١٤٢٨/٠٣/٢٣ هـ على قرار مجلس التعليم العالي رقم ١٣/٤٥/١٤٢٨ بتاريخ ١٤٢٨/٠١/١٨هـ بإنشاء كلية علوم الحاسب والمعلومات. أُنشِئت هذه الكلية تلبيةً للطلب المتزايد على التعليم العالي في المجالات المختلفة للحاسبات وتقنية المعلومات.

العلوم

العلوم

أُنشِئت كلية العلوم بموافقة المقام السامي الكريم رقم ٣٠٣٠/م ب بتاريخ ١٤٢٨/٠٣/٢٨ هـ لتشمل الأقسام التالية: العلوم الرياضية - الفيزياء - الكيمياء - الأحياء، بهدف إعداد كوادر مؤهلة علمياً. وتتطلع كلية العلوم إلى تحديث برامجها الدراسية لمرحلة البكالوريوس لتواكب التطور العلمي الحديث بما يحقق لمخرجاتها المنافسة في سوق العمل.

علوم الرياضة والنشاط البدني

علوم الرياضة والنشاط البدني

تأسست كلية علوم الرياضة والنشاط البدني في عام ١٤٤٥ هـ / ٢٠٢٤ م، لتسهم في تحقيق نقلة معرفية وعملية في قطاع الرياضة بالمملكة العربية السعودية، تماشياً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ الطموحة. و يعد قسم علوم الرياضة البدنية، الذي تأسس أولاً تحت مظلة كلية التربية في العام ١٤٤٠ هـ وأنجز تخريج أولى دفعاته بحلول العام الدراسي ١٤٤٤ هـ، النواة الأولى والمحرك الرئيس لهذه المسيرة. تهدف الكلية إلى توسيع دور المرأة في المجالات الرياضية،وبهذا تلتزم بأن تكون جزءًا أساسيًا وفاعلًا في رحلة الابتكار والتطور في عالم الرياضة بالمملكة.

إدارة الأعمال

إدارة الأعمال

أُنشِئت كلية إدارة الأعمال في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن عام ١٤٢٨ هـ. حيث تطرح برامج دراسية تتماشى مع احتياج سوق العمل ورؤية ٢٠٣٠، وتُعد ذات أهمية للاقتصاد الوطني وللدور الذي يمكن أن تلعبه للنهوض بعملية التنمية والتطوير في البلاد. وتسعى الكلية بأن يكون لها دورٌ بارزٌ في التحول نحو اقتصاد المعرفة وهذا ما يتبناه ويهدف إليه برنامج التحول الوطني، كما تتطلع الكلية إلى رفع مستوى البرامج والخطط الدراسيةومواءمتها مع المستجدات والمتغيرات في سوق العمل محلياً وعالمياً. حيث أعارت الكلية أهمية لرفع مستوى مخرجات التعلم معرفياً ومهارياً.

الكليات الصحية

الصحة وعلوم التأهيل

الصحة وعلوم التأهيل

يُعد القطاع الصحي من الركائز الأساسية التي يستند عليها أي مجتمع، ويعكس مدى التقدم الحضاري والتطور العلمي لديها ولهذا الهدف جاءت كلية الصحة وعلوم التأهيل لتكون إحدى الصروح العلمية الأساسية في الجامعة بهدف إعداد وتأهيل وتخريج الكوادر المؤهلة تأهيلاً علمياً ومهنياً في مجال الصحة وعلوم التأهيل لتلبية احتياجات المجتمع في هذا المجال وتأكيد دورها في تنمية المجتمع تكاملاً مع بقية العلوم والتخصصات. انطلقت الكلية مبتدئة بتاريخ ١٤٢٩هـ تحت مسمى (كلية العلاج الطبيعي) وببرنامج واحد فقط وهو برنامج العلاج الطبيعي وتم إعادة هيكلة الكلية ١٤٣٣/ ١٤٣٤هـ من كلية العلاج الطبيعي إلى كلية الصحة وعلوم التأهيل.

الطب البشري

الطب البشري

أُنشِئت كلية الطب البشري في جـامعة الأميـرة نـورة بنت عبـد الرحمن الخاصة بالطالبــات بنـاءً على مـوافقـة خـــادم الحرمـين الشــريفين الملك عبــدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله) بتاريــخ 1٤٣٣/٠٥/٢٢ هـ. ولقـد استقبلت كليـة الطب الدفعـة الأولى للطالبــات مع بدايــة العـام الـدراسي ١٤٣٤/١٤٣٣ هـ.. ورؤية الك

التمريض

التمريض

أُنشِئت الكلية بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس التعليم العالي بالتوجيه البرقي الكريم رقم ٨٦٢٦/م ب وتاريخ ١٤٢٨/٠٩/٢٧هـ على ما اتخذه مجلس التعليم العالي من قرار برقم ١٣ / ٤٧ / ١٤٢٨ هـ وفعلت الكلية مع بداية العام الدراسي ١٤٣٠/١٤٢٩هـ ( ٢٠٠٩/٢٠٠٨ م ) بتسجيل (٢٩) طالبة. وقد حصل برنامج بكالوريوس التمريض على الاعتماد البرامجي الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب حتى فبراير ٢٠٢٨ م.

الصيدلة

الصيدلة

تُعد كلية الصيدلة أول كلية صحية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. ومنذ نشأتها أخذت الكلية على عاتقها مهمة تخريج صيدلانيات مؤهلات وقادرات على المنافسة محلياً وعالمياً وفقاً لأعلى المعايير العلمية والمهنية. وتماشياً مع رؤية الجامعة، تسعى كلية الصيدلة لتقديم برامج أكاديمية معتمدة بهدف رفع جودة مخرجا

طب الأسنان

طب الأسنان

تأسست الكلية بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين في ١٤٣٣/٠٧/٠٩هـ (مايو ٢٠١٢) وافتُتحت رسمياً في بداية العام الدراسي ١٤٣٤/١٤٣٣ هـ (سبتمبر ٢٠١٢). تمنح كلية طب الأسنان حالياً درجة البكالوريوس في طب وجراحة الأسنان (BDS)، ومدة البرنامج فيها ٦ سنوات (سنة تحضيرية و ٥ سنوات في طب الأسنان) تليها سنة كاملة للتدريب في برنامج الامتياز، تم إعداد وتطوير البرنامج بناءً على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في مجال تعليم الطب البشري وطب الأسنان مع التركيز بشكل خاص على حاجة المجتمع المحلي لخريجي وخريجات برنامج طب الأسنان المؤهلين لممارسة هذه المهنة والمساهمة في مكافحة أمراض الفم وتسوس الأسنان.

السنة التأسيسية للكليات الصحية

السنة التأسيسية للكليات الصحية

أُنشئت السنة التأسيسية بناءً على موافقة وزير التعليم العالي وفقاً لما ورد بتوصيات مجلس الجامعة في الجلسة الأولى للمجلس لعام 1434-1435 هـ/ 2013-2014م، وكان الهدف من إنشاء السنة التأسيسية للكليات الصحية هو تأهيل الطالبات بالمعارف الأساسية المطلوبة من اللغة الإنجليزية والعلوم الأساسية للانخراط بالكليات

الكليات التطبيقية

التطبيقية

التطبيقية

رسمت رؤية المملكة ٢٠٣٠ خارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي لتصبح المملكة نموذجاً رائدًا على كافّة المستويات، وسعيًا للوصول إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة، حيث تضمنت الرؤية عدداً من الأهداف التي تعزز التوجه الاستراتيجي للمملكة نحو تطوير الموارد البشرية، من خلال توفير معارف نوعية في المجالات ذات الأو

الكليات الإنسانية

التربية والتنمية البشرية

التربية والتنمية البشرية

تُعد كلية التربية والتنمية البشرية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نواة هذا الصرح التعليمي الشامخ. ليس هذا فحسـب، بل كانت اللبنة الأولى في التعليم العالي للمرأة السـعودية، والمحرك الأســاسي لعجلة تعليمها وتأهيلها. كلية التربية والتنمية البشرية بإرثها العريق وتاريخها الحافل من الإنجـازات، تشرفت بحملهـا للواء التعليم والمعرفـة التربوية وإعـداد المعلمات وتنميـة المجتمع، لتقف شاهدة على الدور المجتمعي الهام لرواد التعليم في إعداد الأجيال و تحقيق الريادة وتقديم العديد من الإنجازات والعطاءات، وتحقيق الطموحات، ومرجعًا للأجيال المتعاقبة في رسم مستقبل زاخر بالتميز والرقي لهذا البلد المعطاء.

اللغات

اللغات

أُنشِئت كلية اللغات والترجمة بناء على موافقة خادم الحرمين الشريفين بالتوجيه البرقي الكريم رقم ٨٦٢٦/م ب وبتاريخ ١٤٢٨/٠٩/٢٧ هـ، وتمت إعادة هيكلة الكلية واستحداث برامج جديدة موجهة لاحتياجات المجتمع واحتياجات سوق العمل وتطوراته. وتمت الموافقة على تشكيل لجنة خاصة بذلك، بالأمر الملكي رقم (٦١٥٦٨) بتاريخ ١٤٣٦/١٢/٠٩ هـ، وتم تسمية الكلية بكلية اللغات وتشمل ثلاثة أقسام: قسم الترجمة (ببرنامجيه اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية) وقسم الأدب والدراسات الثقافية وقسم اللغويات التطبيقية، وذلك بقرار مجلس الوزراء بتاريخ ١٤٣٧/٠٢/١٤ هـ، ومن ثم تم افتتاح قسم اللغات الآسيوية.

التصاميم والفنون

التصاميم والفنون

كلية التصاميم والفنون كلية رائدة في مجالها على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث أنشئت هذه الكلية بالمسمى الحالي لتطوير كليات التربية للبنات سابقاً، ففي تاريخ ١٤٢٨/١٢/٢٧ هـ جاءت الموافقة الكريمة لمجلس التعليم العالي على إعادة هيكلة كليات التربية للبنات التابعة لجامعة الرياض، وتم تقسيم كلية التربية

القانون

القانون

باركت موافقة مجلس شؤون الجامعات رقم ١٠٧٥٦٢ تحويل قسم الأنظمة في كلية الإدارة والأعمال إلى كلية القانون في 2020 م. تضم الكلية قسمين هما قسم القانون الخاص وقسم القانون العام. يشترك القسمان في تقديم برنامج البكالوريوس في القانون. تسعى الكلية الى تقديم تعليم تنافسي، وإنتاج بحوث رائدة وذلك من خلال بيئة

العلوم الإنسانية والاجتماعية

العلوم الإنسانية والاجتماعية

تجمع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن إرث كليتين عريقتين: كلية الآداب التي تم إنشاؤها عام ١٣٩٩/ ١٤٠٠ هـ، وكلية الخدمة الاجتماعية التي تم إنشاؤها عام ١٣٩٤هـ، بداية باسم المعهد العالي للخدمة الاجتماعية للبنات، ثم غُيّر مسماه إلى كلية الخدمة الاجتماعية في عام 1412

المعاهد

معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها

معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها

أُنشِئ معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بتاريخ ١٤٣٣/١٢/١٩ هـ بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، ومنذ ذلك الوقت حرص المعهد على أن يكون صرحاً علمياً مميزاً في تعليم اللغة العربية لغةً ثانيةً.

معهد اللغة الإنجليزية

معهد اللغة الإنجليزية

بحمد الله تمت موافقة معالي وزير التعليم رقم 685 وتاريخ 16/6/1439 هـ على إنشاء معهد اللغة الإنجليزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة من خلال تعزيز المخرجات التعليمية والارتقاء بعملية تعليم اللغة الإنجليزية لمصاف الجامعات العالمية المتميزة.  وقد تم إنشاء المعهد انطلاقا من رؤية المملكة 2030 والتي من ركائزها تزويد الطلاب والطالبات بالمعارف والمهارات اللازمة لوظائف المستقبل ورفع المهارات اللغوية للطالبات في اللغة الإنجليزية كجزء لا يتجزأ من منظومة مهارات القرن الحادي والعشرين.