​​​​​​​مهام الوكالة

  • إعداد الخطة السنوية لوكالة الشؤون الأكاديمية في الكلية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

  • تنفيذ اللوائح والقواعد المنظمة للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والتأكد من تطبيقها من قبل الوحدات التابعة لها.

  • الإشراف على البرامج الأكاديمية التي على مستوى الكلية.

  • الإشراف على سير العملية الأكاديمية في الكلية وتهيئة البيئة التعليمية الممكنة لتعليم متميز

  • اقتراح برامج بينية جديدة في الكلية وتطوير البرامج القائمة بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.

  • الإشراف على أعمال لجان ضمان الجودة البرنامج، الاختبارات والتقويم وضمان الجودة، الخطط والمناهج.

  • الإشراف على متابعة تطبيق نظام إدارة الجودة في الكلية والالتزام بمعايير الاعتماد الأكاديمي.​


الإدارات التابعة للوكالة 

 إدارة الشؤون التعليمية

المهام:

  • متابعة التسجيل والجداول ورفع تقاريرها.
  • متابعة سير الاختبارات ورفع تقاريرها.
  • متابعة سير العملية التعليمية ورفع تقاريرها.
  • إعداد خطة للإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية ومتابعة تنفيذها.
  • الإشراف على برنامج المستجدات.
  • تفعيل أعمال لجان العملية التعليمية (التعثر، المعادلات، قائمة العميد).​

ويندرج تحتها ٣ مكاتب:

مكتب التقييم والتقويم

مكتب التسجيل والجداول

مكتب الإرشاد الأكاديمي

المهام: 

- تخزين الاسئلة وتحسين نوعيتها وذلك لاعتمادها واستخدمها في الاختبارات.

- تقييم أداء الطالبات وتحليل نتائجهم بطريقه مطورة وعملية.

- إعداد التقارير والإحصائيات الدورية الخاصة بطالبات الكلية لكل فصل دراسي.

- متابعة سير عمل الاختبارات وضمان جودتها.

- ترتيب مواعيد الاختبارات، والمراقبات المسؤولات عن الاختبار النهائي.

- تصوير الأسئلة وتقسيمها واضافة أوراق التصحيح الآلي بعدد الطالبات (عندما يكون الاختبار ورقي).

- تجهيز أسئلة الاختبارات وتسليمها لرئيسة المقرر يوم الاختبار (عندما يكون الاختبار ورقي).

- الإشراف على عملية المراقبة أثناء الاختبار.

- مراجعة النتائج عند استلامها من الأقسام الأكاديمية لاعتمادها.

- استقبال طلبات إعادة تصحيح الاختبار واتباع أنظمة الاستئناف في الكلية.​

المهام:

-الإشراف والمتابعة على كافة شؤون وأعمال تسجيل المقررات الدراسية والالكترونية والتسجيل المبدئي.

-اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات أكاديمية لطالبات الكلية وفقاً للوائح والقواعد المنظمة للدراسة الجامعية.

-استحداث الرزم الدراسية والشعب لمقررات الكلية والمقررات الالكترونية والمقررات المشتركة.

-ربط المرشدات الأكاديميات بالطالبات والمتابعة مع وحده الإرشاد الأكاديمي بشأن التقارير والمطابقة الفردية.

-استلام وتنفيذ وتسجيل الطالبات المتعثرات وطلبات التأجيل والتحويل من تخصص لآخر وطلبات إعادة القيد والانسحاب من الفصل الدراسي.​

-تحديث وحصر عدد المسجلات بالمقرر وإرسالها إلى القسم المختص.

-تنفيذ وإشراف معادلة طلب الطالبات المرشحات للتحويل إلى كلية الطب البشري من داخل وخارج الجامعة بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية​.​

يُمثل الإرشاد الأكاديمي محوراً رئيسياً في التعليم الجامعي فهو يوفر العديد من التسهيلات للطالبات، ويعين الطالبة في مسيرتها الجامعية الإرشاد الأكاديمي هو عملية مستمرة ومنتظمة ترافق مسيرة الطالبة حتى التخرج فهو يقوم على التخطيط وتحديد الأهداف والتوجيه والتواصل مع المرشدة الأكاديمية هي إحدى أعضاء هيئة التدريس أو من في حكمهم يتم تكليفها من قِبل مكتب الإرشاد الأكاديمي. ​


إدارة جودة التعليم والتعلم

المهام:

  • تطبيق متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي.
  • التقييم المستمر للمناهج الدراسية والاستعانة بآراء المتخصصين من سوق العمل.
  • دعم تأهيل أعضاء هيئة التدريس فيما يخص العملية التعليمية بالتنسيق مع مركز التميز في التعليم والتعلم.
  • حصر أفضل وأحدث الممارسات التعليمية في تدريس التخصص ووضع خطط لتبنيها بالتنسيق مع مركز التميز في التعليم والتعلم.
  • متابعة عملية تقييم مخرجات التعلم وتحديد جوانب التطوير فيها ودعم الأعضاء في عملية التقييم بالتنسيق مع الأقسام.​

إدارة المعامل ومصادر التعلم

المهام:

  • الإشراف على معامل الكلية وجرد المعامل ومحتوياتها بشكل مستمر مع تقييم حالة التجهيزات وتوفير الصيانة لها بشكل دوري بالتنسيق مع وحدة المعامل بالجامعة.
  • إعداد الجداول وتنظيم الحجوزات الداخلية والخارجية للمعامل والأجهزة.
  • تنظيم عملية التدريب اللازمة قبل استخدام المعامل والأجهزة.
  • توفير احتياج المعامل من المستهلكات والكيماويات بالرفع بطلب الاحتياجات التعليمية للجهات المعنية ومتابعة الطلبات.
  • الإشراف على تطبيق إجراءات السلامة في المعامل (بالتنسيق مع إدارة السلامة وإدارة الرقابة الإشعاعية).
  • توفير مصادر معلومات متعددة ذات علاقة بالاحتياجات التعليمية.
  • الإشراف على مكتبة الكلية وتوفير وتحديث المراجع حسب احتياج الكلية (والتنسيق مع المكتبة المركزية).

وحدة التعليم الإلكتروني

 المهام:

  • متابعة حصر البرامج والمقررات الإلكترونية داخل الكلية.
  • توفير بيانات التواصل مع الأعضاء والمنسقات للمقررات الإلكترونية.
  • دعم منسقات المقررات في حال وجود مشاكل تقنية.
  • العمل على نشر التوعية بالتعلم الإلكتروني لكافة منسوبات الكلية من أعضاء الهيئة التعليمية والطالبات.
  • معالجة الاستفسارات الأولية من الأعضاء والطالبات وتوجيههم للتواصل مع الدعم الفني بالإدارة عبر القنوات المتاحة لحل المشاكل.
  • التواصل بشكل مستمر مع ممثلة إدارة التعلم الإلكتروني والتبليغ عن ي مشاكل وصعوبات لديهم بالكلية.
  • رفع التقارير الدورية الخاصة بتطوير المقررات والتفعيل لإدارة التعلم الإلكتروني.
  • التنسيق لعقد اللقاءات التعريفية ولقاءات التهيئة لطالبات الكلية.

مكتب التعليم الذاتي المستمر 

المهام: 

  • تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ورفع الكفاءة المهنية
  • حصر وتحديد الاحتياجات التدريبية والبرامج اللازمة لتطوير أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب.
  • وضع الاستراتيجيات المستقبلية اللازمة لرفع مهارات أعضاء هيئة التدريس بما يحقق التميز والإبداع في التدريس والأبحاث.
  • تنظيم انعقاد المحاضرات وورش العمل الضرورية في الكلية بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية.
  • إقامة ورش العمل بكلية الطب البشري ودعم مشاركة أعضاء هيئة التدريس.
  • تقييم ورش العمل والأنشطة التطويرية وتحليل التغذية الراجعة لها.
  • ​اعتماد ورش العمل بساعات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالتنسيق مع مستشفى الملك عبد الله الجامعي.
  • إعداد شهادات الحضور للمشاركين وشهادات الشكر لمقدمي الأنشطة وورش العمل.
  • نشر ثقافة التحسين والتطوير المستمر للوصول إلى المستوى النموذجي في الاداء العام الأكاديمي والمهني.
  • تشجيع الأعمال الإبداعية والإنجاز المحترف لمنسوبي الكلية بما يحقق التميز الأكاديمي والإداري. ​​