أطلقت بيوت نورة للخبرات التربوية بكلية التربية والتنمية البشرية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أول ورشة في خطتها التدريبية لهذا الفصل الدراسي الأول من العام الحالي تحت رعاية -بيت المواهب بعنوان: (فن الاتيكيت) بتاريخ 13/3/1446هـ الموافق 16/9/2024م وكانت والتي تهدف إلى تطوير مهارات المشاركات وتعزيز إجادتهم للسلوكيات العامة وقواعد الاتيكيت حيث تتمحور الورشة حول: معنى الاتكيت، اتيكيت العلاقات مع الآخرين، اتيكيت الملابس، اتيكيت الهدايا واتيكيت الضيافة، وقد استهدفت الورشة فئات عامة من المجتمع والمهتمين.
· الجدير بالذكر أن خطة هذا الفصل تتكون من تسع ورش تدريبية من المقرر عقدها ضمن تواريخ محددة خلال الفصل الدراسي الأول وحتى نهايته، وقد تميزت بالشمول لأنشطة البيوت الثلاثة بيت المواهب بورشتين هي فن الاتيكيت وفن تزيين الموائد والتي تهدف إلى طرح أفكار مبتكرة لتزيين الموائد من خلال الأدوات الموجودة في المنزل وتستهدف الشابات وربات المنازل والمهتمات.
البيت الرقمي بورشة: مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى تكوين فهم حول الذكاء الاصطناعي وأهميته في الوقت الحالي وكيفية تفعيل الاستراتيجيات المختلفة المتعلقة به من خلال الفهم العميق حول تطبيقاته واستخداماته المهنية والحياتية، ويؤدي الذكاء الاصطناعي دورا مهما في رفع الجودة وزيادة الإمكانات وكفاءة الأعمال وتحسين الإنتاجية، تستهدف الورشة المختصات والمهتمات أما فيما يخص أبرز مجالات الورشة فهي كالتالي:
• تحليل البيانات
• تحسين الأداء
• انشاء المحتوى التعليمي
بيت الاستشارات والتنمية المهنية بعدة مواضيع متفرقة هي:
ورشة التدريس المبني على القيم: أن تكون المشاركة قادرة على أن تُعرف القيم تستنتج أهمية القيم للفرد والمجتمع تحدد مصادر القيم ومكوناتها تصنيف القيم تستنتج مراحل غرس القيم تطبق طرائق تدريس القيم قياس القيم وتقييمها.
حيث استهدفت الورشة أعضاء هيئة التدريس والمهتمين.
مهارات صناعة المبادرات والتي تعنى الدورة بتحقيق هدف إتقان المتدربات على إتقان صنع المبادرات وفق خطوات بناء المبادرة من خلال توضيح مفهوم المبادرة وتحديد مصادر أفكار المبادرات وخطوات بناء المبادرة وتعزيز دورة حياة المبادرة حيث تستهدف الورشة العاملين في مجال التطوير وجميع المهتمين.
ومن الورش المقامة في بيت الاستشارات والتنمية المهنية ورشة البيئات الداعمة للتعلم والتي تهدف إلى ان يتمكن المشارك في نهاية البرنامج من تخطيط اهداف الدرس وفق احتياجات المتعلمين، التخطيط للانضباط الصفي، تحديد تطبيقات تقنية تسهم في إدارة الصف، تحديد أهم الاستراتيجيات التي تسهم في استثمار وقت التعليم وتوضيح التنظيم المناسب لمقاعد جلوس الطلاب، حيث استهدف الورشة أعضاء هيئة التدريس والمعلمين والمعلمات والمهتمين.
كما تضمنت الخطة ورشة أساسيات في إدارة المشاريع الاحترافية والتي تهدف إلى تعريف المتدربات على كافة الأمور المتعلقة بإدارة المشاريع وتطبيق المهارات، المعرفة، الأدوات، والتقنيات المستخدمة في إدارة المشروع لضمان نجاحه والوصول الى الأهداف المرجوة، واستعراض لمجالات المعرفة العشرة في المشاريع بتفاصيلها وماهي المخاطر وكيفية إدارتها وإدارة فريق العمل، وتستهدف العاملات في مكاتب الأعمال وإدارة المشاريع بالجامعة وكذلك جميع المهتمين.
ومن المواضيع التي تطرقت لها الخطة موضوع التأهيل لاختبارات القدرة المعرفية بفرعية اللفظي والكمي، حيث تعنى هذه الورشة بمساعدة المتدربات على معالجة المعلومات الكمية والتكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد على كونها أجساماً ثلاثية الأبعاد، كما انها تساعد المتدربات على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بينهم، كما تنمي القدرة الاستدلالية على التفكير المنطقي من خلال قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات، وقد استهدفت الورشة موظفات الكادر الإداري والباحثات عن عمل والخريجات والمهتمات، وتسعى هذه الورشة إلى تأهيل المتدربات على اجتياز اختبارات القدرة المعرفية بكفاءة عالية.
يذكر انه يوجد تنوع في أساليب التدريب منه الحضوري والذي يتضمن ورش عمل ومحاضرات وانشطة تدعم العملية التدريبية، ومن الأساليب ما هو عن بعد عبر تطبيقات حديثه تدعم وتسهل التدريب المواكب للتطورات التقنية كبرنامج (تيمز) المستخدم في ورشة البيئات الداعمة للتعلم.
وقد حرصت بيوت نورة للخبرات التربوية في كلية التربية والتنمية البشرية في خطتها لهذا الفصل على التنوع والشمول من اجل تغطية أكبر قدر من المجالات ذات الاحتياجات التدريبية المطروحة، حيث تم بناء المواضيع المطروحة في الخطة على استطلاع تدريبي تم تعميمه على منسوبات الكلية والاستئناس بالردود عليه.
كما حرصت على نقل المعرفة والمهارة من خلال الورش على أيدي خبيرات من أعضاء هيئة التعليم ومنسوبات الكلية ذوات الاختصاص والخبرات والتميز العلمي.