​​​​​​​​​​عن الوكالة

إن وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية وإداراتها ووحداتها المختلفة إحدى الركائز المهمة لكلية التربية لتحقيق رؤية ورسالة الكلية في مجال الشؤون التعليمية، حيث تعنى بتطوير الخطط والبرامج التعليمية والتدريبية وفقا لأعلى المعايير العلمية والمهنية. كما تقوم الوكالة بمتابعة سير العملية التعليمية والإشراف على المهام المتعلقة بالشؤون التعليمية في كلية التربية من حيث تطبيق اللوائح والأنظمة داخل الكلية. سعياً وراء الارتقاء بالبرامج التعليمية وتحقيق التميز في التعليم والتعلم.​​


الإدارات والوحدات التابعة للوكالة

إدارة جودة التعليم والتعلم

إدارة جودة التعليم والتعلم بكلية التربية والتنمية البشرية هي وحدة تابعة لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية حيث تقوم بتطبيق متطلبات معايير الاعتماد الأكاديمي، وكذلك التقييم المستمر للمناهج الدراسية والاستعانة بآراء المتخصصين من سوق العمل، ودعم تأهيل أعضاء هيئة التدريس فيما يخص العملية التعليمية بالتنسيق مع برنامج التميز في التعليم والتعلم، وكذلك حصر أفضل وأحدث الممارسات التعليمية في تدريس التخصص ووضع خطط لتبنيها بالتنسيق مع برنامج التميز في التعليم والتعلم. وأخيرا متابعة عملية تقييم مخرجات التعليم وتحديد جوانب التطوير فيها ودعم الأعضاء في عملية التقييم بالتنسيق مع الأقسام.

ومن مهام الإدارة الرئيسية ما يلي:

  1. إعداد الخطة السنوية لإدارة جودة التعليم والتعلم ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  2. المساهمة في إعداد الخطة التنفيذية للكلية من خلال عضويتها في لجنة تطوير الخطة الاستراتيجية في الكلية.
  3. المساهمة في التحقق من استيفاء معايير الجودة في البرامج المطورة أو المستحدثة من خلال عضويتها في لجنة تطوير البرامج الأكاديمية في الكلية.
  4. نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي وبناء قدرات منسوبات الكلية والترشيح للدورات الداخلية والخارجية في مجال جودة التعليم والتعلم بالتنسيق مع عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  5. التحقق من اكتمال متطلبات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لجميع برامج الكلية وأرشفتها الكترونياً بفرعيها البكالوريوس والدراسات العليا.
  6. إعداد ومتابعة الخطة الزمنية للبرامج الاكاديمية المتقدمة للاعتماد البرامجي في الكلية بفرعيها البكالوريوس والدراسات العليا.
  7. متابعة تفعيل الاستبانات واعداد الخطط التنفيذية وتحليلها لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا عبر البريد الالكتروني والاجتماعات الحضورية ونظام جدير.
  8. الإشراف والمتابعة للطالبات (صديقات الجودة) بالكلية ودورهن في توعية الطالبات وتعريفهن بطبيعة الدراسة بالكلية.
  9. متابعة عمليات التطوير والتحسين المستمر لجميع برامج الكلية بفرعيها البكالوريوس والدراسات العليا.


إدارة الشؤون التعليمية

تقوم وكالة الشؤون التعليمية بعمل كل ما يخص العملية التعليمية من خلال اللجان التابعة لها وهي لجنة التسجيل والجداول، لجنة التحويل والمعادلات، لجنة سير الاختبارات، الوثائق والسجلات الأكاديمية.​
لجنة التسجيل و الجداول:

  1. مراجعة مسميات المقررات ورموزها المدخلة على النظام الأكاديمي (بانر) وفق الخطة المعتمدة من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية.
  2. المشاركة في مراجعة الجداول الدراسية والمعدة من قبل منسقة الجداول بالكلية، والقيام بتسجيلها اليا على النظام الأكاديمي، بالمواعيد والقاعات واسماء المحاضرين، وتحديد انواع الشعب، من حيث نظام التدريس الالكتروني، سواء بشكل جزئي او كامل، والرفع لمنسقة الجداول بالتعارض لإيجاد الحلول المناسبة.
  3. القيام بعمليات التسجيل للطالبات، وفحص ذلك التسجيل بتوجيه من عمادة القبول والتسجيل.
  4. القيام بعمليات التسجيل لمقررات الطالبات كل طالبة على حدة وفقا للطلبات الالكترونية حسب ما يرد للمسجلة في تقارير الكوجنس .
  5. التقيد بحد أدنى مقبول للساعات الدراسية المتاحة لكل طالبة لا تقل عن (12) ساعة وبحد اقصى لا يزيد عن (22) ساعة، بما يضمن لها الاستمرار بدراستها دون وجود أي معوقات تمنعها من اتمام دراستها في الوقت المحدد.
  6. معالجة مشاكل الشعب من خلال التقسيم الالي للشعب، وفقا للسعه المحددة لكل شعبة نظاما، وتحديد عدد الشعب الدراسية المطلوبة.
  7. ربط الشعب لأعضاء هيئة التدريس على النظام الأكاديمي.
  8. تزويد الاقسام التعليمية ومنسقة الجداول بالإحصائيات المطلوبة.
  9. الرد على الخطابات والبريد الالكتروني الوارد لإدارة الشؤون التعليمية من عمادة القبول والتسجيل او الاقسام التعليمية فيما يخص النظام الأكاديمي حسب الاختصاص.
  10. ​متابعة مواظبة الطالبات في المحاضرات (الانقطاع) من خلال الاقسام التعليمية واستلامها منهم والتواصل مع الطالبات بالإعلان والاتصال الهاتفي واعتماد انقطاعهن في مجلس الكلية من قبل وكيلة الكلية للشؤون الاكاديمية.
  11. ​تحديد بيانات بأسماء الطالبات اللاتي تجاوزن نسبة غيابهن 25% فأكثر (حرمان) من خلال الاقسام التعليمية وكذلك تجميع طلبات الطالبات اللاتي يتقدمن لرفع الحرمان وعرضها على مجلس الكلية من قبل وكيلة الكلية للشؤون التعليمية.
  12. المشاركة ضمن اعمال لجنة السير الرئيس بالكلية في التعديل على جداول الاختبارات النهائية حسب ما تقتضي الحاجة واعداد احصائية بأعداد المسجلات بالشعب وطباعة كشوف توقيعات ورصد الدرجات لجميع المقررات وتفريغ الحرمان والانقطاع عليها.
  13. متابعة مهام نتائج الاختبارات، ورصد الدرجات النهائية، ومهام الاستلام والاعتماد واظهار النتائج للطالبات على النظام الأكاديمي، واجراء الإحصائيات للنتائج.
  14. إعلان التقويم الأكاديمي وإجراء الإحصائيات للنتائج.
  15. إعلان جميع التعاميم الواردة من ادارة الجامعة الخاصة بالأوضاع الاكاديمية للطالبات.
  16. المشاركة والتعاون في لقاءات الطالبات وحفل الخريجات.
  17. إعداد التقرير السنوي الخاص بإحصائية الطالبات.

لجنة التحويل والمعادلات:

  1. استقبال الطالبات المحولات من عمادة القبول والتسجيل.
  2. استقبال استمارات المعادلة من الكليات والتأكد من إجراء المعادلات من الاقسام المختصة واعتمادها من عميدة الكلية.
  3. متابعة الاقسام المعنية لاستكمال اجراءات التحويل.
  4. اعتماد استمارة المعادلة من وكيلة الكلية للشؤون الاكاديمية ومن عميدة الكلية بعد التأكد من تحقق بنود اللائحة عليها.
  5. الرفع باستمارة المعادلة لعمادة القبول والتسجيل لاعتمادها بالنظام الأكاديمي (بانر).
  6. اجراء جميع المعاملات الورقية والالكترونية الواردة للكلية بشأن طلبات المعادلة لمقرر يتبع الكلية وللطالبات الزائرات.

منسقة الوثائق والسجلات الاكاديمية (الخطط القديمة):

  1. استخراج سجل أكاديمي للخريجات من كلية التربية الادبية سابقا.
  2. تسليم ملفات الخريجات او الطالبات المطوي قيدهن.
  3. استخراج وثيقة تخرج للخريجات وفقا لما ورد في خط الشهادة وطباعتها واعتمادها.
  4. متابعة معاملات التحقق من صحة بيانات الخريجات من الخطط القديمة والتي ترد الى الكلية بصفة رسمية من عمادة القبول والتسجيل.
  5. منح الطالبات صور طبق الاصل وختمها بعد التحقق والمطابقة.
  6. متابعة طلبات الخريجات الراغبات في ترجمة السجل الأكاديمي واستكمال الاجراءات داخل الكلية لاعتمادها وتسليمها للخريجة.

لجنة سير الاختبارات:

  1.  إعداد جداول اللجان والقاعات وتحديد أعداد الطالبات في كل قاعة وفقا لجداول الاختبارات المعتمدة في البانر.
  2. ​إعداد جداول المراقبات لجميع الاختبارات وتحديد رقم القاعة وزمن الاختبار وعدد ساعاته.
  3. توزيع المراقبات وفقاً للضوابط المحددة مع مراعاة وضع العدد الكافي من المراقبات في كل لجنة.
  4. إعداد ملف الكتروني لمشرفات اللجان يحتوي على (جداول الاختبارات – جداول المراقبات – مهام مشرفات اللجان والمراقبات – تعليمات الطالبات – رقم قاعة لجنة المرضى واسم المسؤولة عنها – نمذج التعهد بعدم التأخير عن موعد الاختبار – نموذج لحصر الطالبات المتأخرات عن الاختبار – نموذج لحصر المتغيبات).
  5. متابعة حالات الطالبات في لجنة الحالات الخاصة والمرضية ولجنة للتعارض.
  6. إعداد جدول زمني لاستلام نماذج الأسئلة وتعميمه على الأعضاء والتأكيد على الالتزام بالمواعيد المحددة.
  7. تعميم المتطلبات التي يتم تسليمها (العدد المطلوب من نماذج الأسئلة في كل لجنة – نموذج لذوات الأعذار – كشف بأسماء الطالبات في كل لجنة بعد التحديث -كشف لتوقيع الطالبات في كل لجنة -أوراق التصحيح الآلي ومطابقتها للغة التي طبعت بها أسئلة الاختبار في حال احتواء الاختبار على جزء يتطلب التصحيح الآلي)
  8. إعداد نموذج لاستلام الأسئلة من أستاذة المقررات وفقاً للخطة الزمنية.
  9. مطابقة عدد أوراق الأسئلة مع العدد الفعلي للطالبات والتأكد من وجود جميع المتطلبات عند الاستلام.
  10. إعداد نموذج لتسليم مشرفات اللجان أظرف الأسئلة يوم الاختبار.
  11. إعداد نموذج لاستلام أوراق الإجابة من مشرفات اللجان وتسليمها لأستاذات المقرر.
  12. التأكد من تطابق عدد أوراق الإجابة مع عدد الطالبات الحاضرات للاختبار في كل لجنة وعدد المتغيبات عن الاختبار عند الاستلام.
  13. التأكد من وجود كشف توقيع الطالبات مع أوراق الإجابة عند الاستلام.
  14. تسليم أوراق الإجابة للأستاذة في الوقت المحدد بعد انتهاء الاختبار.​


إدارة المعامل ومصادر التعلم

- الدور الأول برقم 1.800:

يشتمل الدور الأول على الكتب وأجهزة الإعارة الذاتية وجهاز النسخ الإلكتروني وطاولات القراءة والاطلاع مما يسهل عملية البحث للمستفيدة وجهاز حاسب آلي للبحث على الفهرس الموحد لجميع المكتبات في الجامعة، كما أن المكتبة تقوم بتقديم الخدمات المرجعية والرد على استفسارات المستفيدات وتسهيل عملية البحث لهم .

-الدور الثاني برقم 2.800:

الدور الثاني يحتوي على أجهزة بحث للمستفيدات وقاعة اجتماعات وخلوات بحثية كما أنه متاح الحجز لقاعة الاجتماع والأنشطة الثقافية.

-علما بان ساعات العمل في المكتبة من الساعة 8 الى الساعة 2 .

وتهدف إلى:

  • الإشراف على مكتبة الكلية وتوفير وتحديث المراجع حسب احتياج الكلية والتنسيق مع المكتبة المركزية.

  • جمع إحصائيات المستفيدين من المكتبة وخدماتها ورفعها للمكتبة المركزية.​


وحدة التعلم الإلكتروني

تعمل وحدة التعلم الإلكتروني على نشر التوعية بالتعلم الإلكتروني لكافة منسوبات كلية التربية والتنمية البشرية، ومعالجة استفسارات الأعضاء والطالبات في التعلم الالكتروني.​

وتهدف إلى:

  • التنسيق لعقد اللقاءات التعريفية ولقاءات التهيئة لطالبات الكلية وأعضاء الهيئة التعليمية.
  • تقديم الدورات التدريبية والجلسات المخصصة والدعم المباشر لتفعيل البلاك بورد لأعضاء الهيئة التعليمية.
  • معالجة الاستفسارات الأولية من الأعضاء والطالبات وتوجيههم للتواصل مع الدعم الفني بإدارة التعلم الإلكتروني في الجامعة عبر قنوات الدعم المتاحة.
  • متابعة تحقيق متطلبات الكلية فيما يتعلق بتفعيل نظام البلاك بورد من خلال نظام المتابعة على سمارت شيت.
  • رفع التقارير الدورية الخاصة بتطوير المقررات وتفعيل نظام البلاك بورد لإدارة التعلم الإلكتروني.
  • الإشراف على الدورات والاستشارات المقدمة في مجال دمج التقنية بالتعليم.
  • متابعة حصر البرامج والمقررات الإلكترونية داخل الكلية.
  • دعم منسقات المقررات في حال وجود مشاكل تقنية.
  • توفير التواصل مع الأعضاء والمنسقات للمقررات الإلكترونية.
  • متابعة توظيف التقنيات في عمليات التعليم والتعلم.
  • حصر الممارسات التعليمية المبتكرة المساهمة في دمج التقنية بالتعليم.
  • تفعيل مبادرة مسارات التعلم المرن  على المنصة الوطنية للتعليم الالكترونيFuture X لتهيئة الطالبات لسوق العمل.​