تسجيل الدخول
|

عن البرنامج الأكاديمي

يهدف البرنامج إلى تحقيق الريادة في إعداد تربويات في إدارة المعرفة، من خلال التأهيل المعرفي والمهاري لكوادر بشرية في مجال إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية وفق معايير عالمية تحقق التنمية المستدامة.

التخصص

القيادة التربوية والتطوير التنظيمي

لغة التدريس

العربية

عدد السنوات

2 سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص: (إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية)

مجالات العمل

يسعى البرنامج إلى تطوير وإكساب القائدة التربوية، المعارف والمهارات اللازمة لها في مجال القيادة التربوية. وبذلك سيفتح للعاملات في المجال التربوي (مديرة، وكيلة، معلمة، مشرفة تربوية، مدراء عموم، مدراء مكاتب) وكذلك للمهتمات بمجال القيادة التربوية من المواطنات.

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يعد من التخصصات التربوية والتعليمية التي تعنى بتطوير الجانب المهني للقيادات، يمنح البرنامج درجة الماجستير للطالبة الخريجة بعد إعدادها أكاديميًا ومهاريًا ومهنيًا للعمل كقائدة.

1- إكساب الطالبة المعارف والمهارات الخاصة بإدارة المعرفة في المؤسسات التربوية.
2- المساهمة في حل المشكلات التي تواجه تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات التربوية.
3- التعرف على واقع تطبيق إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية.
4- تعزيز استراتيجية إدارية تربوية لزيادة القيمة المضافة في الأداء باستخدام إدارة المعرفة.
5- تحديد أدوار إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية.

1- المعرفة والفهم: أن تكون الطالبة قادرة على
- توضيح معارف ومهارات القيادة التربوية ونظرياتها وخصائصها وسماتها وأنماطها.
- شرح ممارسات القيادة التربوية المختلفة.
2- المهارات: أن تكون الطالبة قادرة على
- اكتساب المهارات الخاصة بالقيادة التربوية، وخصائصها وسماتها وأنماطها.
- تطبيق الممارسات المختلفة للقيادة التربوية.
- المقارنة بين نماذج القيادة التربوية بالمؤسسات التربوية السعودية.
- الاستخدام الفعال للتقنية في بيئة العمل.
3- القيم والاستقلالية والمسؤولية: أن تكون الطالبة قادرة على
- العمل بروح الفريق الواحد.
- الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.
- السعي باستمرار للتطوير الذاتي.

1- الاعتزاز بالقيم الإسلامية والهوية الوطنية.
2- الوعي المعرفي بالإدارة التربوية ومجالاتها التخصصية في إدارة المعرفة.
3- المقدرة على التطوير الذاتي واكتساب المعرفة والمهارات القيادية .
4- المقدرة على توظيف المهارات القيادية في حل المشكلات بطريقة إبداعية.
5- امتلاك مهارات إجراء البحث العلمي المبتكر في تخصص إدارة المعرفة.
6- الوعي العلمي بأخلاقيات البحث العلمي.
7- المقدرة على التحليل والتقويم النقدي للمعلومات والمفاهيم والطرق والنظريات المرتبطة بالتخصص.
8- الالتزام بأخلاقيات المهنة.
9- امتلاك مهارات التواصل الفعال .
10- المقدرة على العطاء في خدمة المجتمع .
11- المقدرة على التنويع والابتكار والإبداع والتجديد في التعلم والتطبيق والممارسة لتحقيق اقتصاد المعرفة.
12- الاستخدام الفعال للتقنية الحديثة .
13- المقدرة على العمل ضمن فريق العمل الجماعي والتحلي بالصبر والتحمل المسؤولية .

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
مناهج بحث في الإدارة التربوية 3
التخطيط الاستراتيجي في المؤسسا 3
إدارة المؤسسات التربوية-متقدم 3
تطبيق البرامج الإحصائية الحديث 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
إدارة المعرفة 3
الإدارة الالكترونية والحوكمة ف 3
إدارة المعرفة في المؤسسات التر 3
إختياري تخصص(1) 3 وحدة معتمدة
إختياري تخصص(2) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
منظومة إدارة المعرفة والتمويل 3
إدراة المعرفة والمنظومة التربو 3
إدارة المعرفة والتميز الجامعي 3
إختياري تخصص(3) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
الرسالة 8