تسجيل الدخول
pnu-logo

عن البرنامج الأكاديمي

يهدف البرنامج إلى تمكين القيادات النسائية التربوية من تحقيق مساهمة فاعلة في التنمية المجتمعية والاقتصادية، بريادتها التعليمية وأبحاثها العلمية التي تسهم في بناء الاقتصاد المعرفي؛ عن طريق تزويدهن بالمعارف والمهارات والقيم الإدارية التطبيقية المعاصرة.

التخصص

القيادة التربوية

لغة التدريس

العربية

عدد السنوات

2 سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج

ماجستير التربية في الإدارة التربوية تخصص: (القيادة التربوية)

مجالات العمل

يسعى البرنامج إلى تطوير وإكساب القائدة التربوية، المعارف والمهارات اللازمة لها في مجال القيادة التربوية. وبذلك سيفتح للعاملات في المجال التربوي (مديرة، وكيلة، معلمة، مشرفة تربوية، مدراء عموم، مدراء مكاتب) وكذلك للمهتمات بمجال القيادة التربوية من المواطنات.

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يعد تخصص القيادة التربوية من التخصصات التربوية والتعليمية التي تعنى بتطوير الجانب المهني للقيادات، يمنح البرنامج درجة الماجستير للطالبة الخريجة بعد إعدادها أكاديميًا ومهاريًا ومهنيًا للعمل كقائدة.

1- تمكين قيادات تربوية قادرة على مواكبة الاتجاهات العالمية المعاصرة.
2- تأهيل المعلمات للعمل كقائدات تربويات.
3- تعزيز البحث العلمي بإكساب الدارسات مهارات وطرق البحث في مجالات القيادة التربوية .
4- إكساب القيادات التربوية أحدث المهارات والكفايات والتقنيات في القيادة.
5- تمهين القيادات التربوية بجودة عالية في ضوء قيم المجتمع.
6- التكامل مع متطلبات سوق العمل بدمج المعرفة الإدارية المتخصصة بالخبرات الميدانية التربوية.
7- توليد وإنتاج وتوظيف المعرفة القيادية للإسهام في معالجة القضايا التربوية .
8- تحقيق مبدأ التنمية المهنية المستدامة لمواكبة التطورات المتسارعة في المجال والفكر التربوي.

1- المعرفة والفهم: أن تكون الطالبة قادرة على
- توضيح معارف ومهارات القيادة التربوية ونظرياتها وخصائصها وسماتها وأنماطها.
- شرح ممارسات القيادة التربوية المختلفة.
2- المهارات: أن تكون الطالبة قادرة على
- اكتساب المهارات الخاصة بالقيادة التربوية، وخصائصها وسماتها وأنماطها.
-تطبيق الممارسات المختلفة للقيادة التربوية.
- المقارنة بين نماذج القيادة التربوية بالمؤسسات التربوية السعودية.
- الاستخدام الفعال للتقنية في بيئة العمل.
3- القيم والاستقلالية والمسؤولية: أن تكون الطالبة قادرة على
- العمل بروح الفريق الواحد.
- الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.
- السعي باستمرار للتطوير الذاتي.

1- الاعتزاز بالقيم الإسلامية والهوية الوطنية.
2- الوعي المعرفي بالإدارة التربوية ومجالاتها التخصصية في القيادة التربوية .
3- المقدرة على التطوير الذاتي واكتساب المعرفة والمهارات القيادية .
4- المقدرة على توظيف المهارات القيادية في حل المشكلات بطريقة إبداعية.
5- امتلاك مهارات إجراء البحث العلمي المبتكر في تخصص القيادة التربوية.
6- الوعي العلمي بأخلاقيات البحث العلمي.
7- المقدرة على التحليل والتقويم النقدي للمعلومات والمفاهيم والطرق والنظريات المرتبطة بالتخصص.
8- الالتزام بأخلاقيات المهنة.
9- امتلاك مهارات التواصل الفعال .
10- المقدرة على العطاء في خدمة المجتمع .
11- المقدرة على التنويع والابتكار والإبداع والتجديد في التعلم والتطبيق والممارسة لتحقيق اقتصاد المعرفة.
12- الاستخدام الفعال للتقنية الحديثة .
13- المقدرة على العمل ضمن فريق العمل الجماعي والتحلي بالصبر والتحمل المسؤولية .

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
مناهج بحث في الإدارة التربوية 3
التخطيط الاستراتيجي في المؤسسا 3
إدارة المؤسسات التربوية-متقدم 3
تطبيق البرامج الإحصائية الحديث 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
نظريات وتطبيقات في القيادة الت 3
قيادة التغيير في المؤسسات التر 3
القيادة الالكترونية 3
إختياري تخصص(2) 3 وحدة معتمدة
إختياري تخصص(1) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
السلوك التنظيمي في المؤسسات ال 3
قيادة التحول إلى مجتمع المعرفة 3
قيادات المستقبل في المؤسسات ال 3
إختياري تخصص(3) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
الرسالة 8