​الملتقى الأول للجمعية العلمية السعودية للإرشاد النفسي

الإرشاد النفسي في عالم السيبرانية

يوم الثلاثاء28/6/1440هـ الموافق 5مارس2019

مقدمة :

يشهد العالم تطورات تكنولوجية هائلة، وأصبح الفضاء الإلكتروني بأدواته وتطبيقاته المختلفة هو العالم الذي يعيشه الإنسان  ويتفاعل معه، مما أبرز ضرورة الاهتمام بدراسة السلوك الإنساني في هذا العالم  الافتراضي، وهو ما تصدى له أحد الفروع الحديثة لعلم النفس هو علم النفس السييراني    Cyberpsychology.  فعلم النفس Psychology هو العلم الذي يدرس السلوك الإنساني بغية فهمه وتفسيره ومحاولة ضبطه والتحكم به، أما   السيبر Cyber فهو الفضاء المعلوماتي وهو عبارة عن تعبير شامل عن العالم الافتراضي الذي يحوي كل ما يتعلق باستخدامات وآليات وتطبيقات وتجهيزات تقنية المعلومات والحاسب الآلي، والترابط فيما بينها من خلال شبكات الحاسب والاتصالات والانترنت.  

يهدف علم النفس السيبراني الى معرفة كيف يتأثر الأفراد بالتكنولوجيا و كيف يتفاعلون عبر الشبكة العنكبوتية. وكيف يمكن أن تؤثر هذه التفاعلات على عقول الأفراد. 

أهداف الملتقى:

  • - التوعية بالتفاعلات السلوكية السبرانية السليمة.
  • -إلقاء الضوء على أحد فروع علم النفس الحديثة وهو علم النفس السيبراني.
  • -معرفة آثار الوسائل السيبرانية على العقل والذاكرة والعمليات المعرفية.
  • -معرفة آثار الوسائل السيبرانية على المهارات الاجتماعية.
  • -معرفة طرق وأدوات الإرشاد النفسي في العالم السيبراني.

محاور الملتقى:

  • علم النفس السيبراني: أهميته  مجالاته  ومستقبله.
  • -الشخصية الإنسانية في العالم السيبراني.
  • - تأثير الوسائل السيبرانية على العقل والذاكرة والعمليات المعرفية.
  • -تأثير السبرانية على المهارات الاجتماعية.
  • -الإرشاد  والعلاج النفسي السيبراني.

    الفئات المستهدفة:
  • -المختصين بعلم النفس وعلم الاجتماع والصحة وأمن المعلومات
  • -أعضاء هيئة التدريس، والباحثات.
  • -الطالبات.
  • -فئات المجتمع المختلفة.
  • ملتقى الثاني (الافتراضي) للجمعية العلمية السعودية للإرشاد النفسي

      الإرشاد النفسي في وقت الأزمات والكوارث

    1442/8/4-3هـ الموافق

    16-17/3/2021م  

    مقدمة

    يعصف بالعالم سنويا العديد من الأزمات والكوارث السياسية والاقتصادية والبيئية، منها ما تكون ممتدة لعدد كبير من البشر كالحروب والأعمال الإرهابية، والزلازل والفيضانات، والسيول والحرائق، والأوبئة والأمراض، ومنها ما يكون على مستوى الأفراد كحالات الانتحار والاغتصاب والتعنيف، وعلى الرغم من تأثيراتها السياسية والاقتصادية والتعليمية والطبيعية الكبيرة، إلا أنها  تخلف العديد من الآثار النفسية والاجتماعية للمتعرضين لتلك الأزمة أو الكارثة، أو حتى المحيطين بهم؛ مما يتطلب عمليات التدخل النفسي السريع من خلال برامج الإسعافات النفسية الأولية، وإيصال المصابين لبر الأمان، ومن ثم تقديم برامج الإرشاد النفسي الموسع، ولعل جائحة كورونا كوفيد 19 آخر تلك الكوارث التي اعترت العالم بأسره، وأفرزت العديد من التداعيات النفسية والاجتماعية للأفراد والمجتمعات، وجعلت العالم يضع التدابير المختلفة لمواجهتها. إن تسليط الضوء على الإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث يعطي فهمًا أعمق، واهتمامًا أكبر من قبل المختصين والمسؤولين بهذا الجانب الإنساني للأزمات والكوارث.


    الأهداف:

    • -التعرف على مفهوم الإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث.
    • -التعرف على السياسات والإجراءات التنظيمية للإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث.
    • -تسليط الضوء على خدمات الإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية.
    • -التعرف على الإرشاد النفسي الأزمات والكوارث المختلفة:
    • * انتشار الأوبئة والأمراض.
    • *الكوارث الطبيعية (السيول، الحرائق، الزلازل.......)
    • *الحروب والأعمال الإرهابية.
    • *الأزمات الشخصية والاسرية: الانتحار والتعنيف.........
    • -تسليط الضوء على التجارب والمبادرات المجتمعية والفردية للإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث.

    المحاور:

    • -الإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث: المفهوم، الأنواع، المراحل، السياسات والأنظمة.
    • -الإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث في المؤسسات التعليمية.
    • -الإرشاد النفسي ظروف انتشار الأوبئة والأمراض.
    • -الإرشاد النفسي في الكوارث الطبيعية (السيول، الحرائق، الزلازل.......)
    • -الإرشاد النفسي في الحروب والأعمال الإرهابية.
    • -الإرشاد النفسي في الأزمات الشخصية والاسرية.
    • -التجارب والمبادرات المجتمعية والفردية للإرشاد النفسي في الأزمات والكوارث.​

    الفئات المستهدفة:

    • -المختصين بعلم النفس وعلم الاجتماع والصحة والإدارة.
    • -أعضاء هيئة التدريس، والباحثين.
    • -الطلبة.
    • -فئات المجتمع المختلفة.

    ​الملتقى الثالث للجمعية العلمية السعودية للإرشاد النفسي

      علم النفس الإيجابي سبيلنا لتحقيق الصحة النفسية

    الرياض 21-22 صفر 1444 هـ  الموافق 17-18 سبتمبر 2022م

     

    مقدمة :

     يعد علم النفس الإيجابي positive psychology من الاتجاهات الحديثة في علم النفس؛ حيث يهتم بالجوانب الإيجابية للشخصية الإنسانية، والتركيز على جوانب القوة في مواجهة مواقف وضغوط الحياة، لتحقيق السعادة والهناء النفسي، فهو يركز على دراسة الانفعالات الإيجابية، والسمات الإيجابية، والمؤسسات الإيجابية.

    تعود بدايات البحوث في علم النفس الإيجابي للبحوث المبكرة للعالم سيلجمان وزملائه Seligman التي ابتدأت بدراسة ظاهرة العجز المتعلم، وتجاوزتها إلى التناول البحثي الفعال لموضوعات القدرة والكفاءة والتفاؤل والسعادة، إلى أن  قام سيلجمان بتأسيس علم النفس الإيجابي كفرع من فروع علم النفس عام 1998 أثناء توليه رئاسية الجمعية الأمريكية لعلم النفس.

      يهتم علم النفس الإيجابي بدراسة وتحليل الخبرات الشخصية الذاتية المقدرة أو ذات القيمة  أو جودة الوجود الذاتي الشخصي، والقناعة والرضا في الماضي، والأمل والتفاؤل في المستقبل، والتدفق والسعادة في الحاضر سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، فهو  على المستوى الفردي يدرس ويحلل السمات الإيجابية في الفرد كالقدرة على الحب والعمل، والبسالة والجرأة، ومهارات العلاقات الاجتماعية مع الآخرين، والتذوق الجمالي، والمثابرة، والتسامح، والأصالة، والانفتاح العقلي والتطلع للمستقبل والشغف الروحي والموهبة والحكمة، وعلى المستوى الجماعي فإنه يدرس الفضائل  والمؤسسات المدنية التي تحرك الأفراد باتجاه المواطنة الصالحة والمسؤولية والتواد مع الآخرين والاهتمام بهم والإيثار والأدب والأخلاق وخلق العمل والتحمل  Seligman & Csikszantmihalyi,2000)).

    وعلم النفس الإيجابي بمفاهيمه الواسعة يسهم في تحقيق الصحة النفسية للأفراد والجماعات وهو الهدف الأسمى الذي يسعى علم النفس لتحقيقه، فلا يكاد يخلو تعريف من تعريفات الصحة النفسية قديما وحديثا من الإشارة 

    فقد أشار التقرير الصادر من منظمة الصحة العالمية (2005) أن تعزيز الصحة النفسية يعد مجالا هاما من مجالات تعزيز الصحة، لدوره الكبير في الوقاية من الاضطرابات النفسية، ولمعالجة المصابين بالعلل النفسية 

    وفي سبيل ذلك تبذل الدول المتقدمة الجهد والمال لتحقيق مستوى مرتفعا من الصحة النفسية لأفرادها إيمانا منها بدور الصحة النفسية في توفير فرص أكبر لأفراد المجتمع لتحقيق النمو والازدهار، كما تعمل الدول المتقدمة 

    وفي وطننا الغالي المملكة العربية السعودية الذي يبذل الغالي والنفيس لتحقيق السعادة والهناء لمواطنيه، ولمن كل من يقطن على أرضه، لم تخلو الرؤية الحكيمة  2030 من الاهتمام بجودة الحياة وتحقيق السعادة والرفاهية، 

    وفي هذا الملتقى تسعى الجمعية العلمية السعودية للإرشاد النفسي إلى تسليط الضوء على علم النفس الإيجابي ومفاهيمه الواسعة، وتطبيقاته المختلفة، والمبادرات والجهود الرامية إلى تحقيقه.

    الأهداف:

    • -التعرف على مفاهيم علم النفس الإيجابي: السعادة، الرضا عن الحياة، الهناء.......
    • -إبراز العلاقة بين الصحة النفسية وعلم النفس الإيجابي، والدور الذي يقوم به علم النفس الإيجابي في تحقيق الصحة النفسية.
    • -التعرف على الفنيات والبرامج المختلفة لتحقيق أهداف علم النفس الإيجابي.
    • -​تسليط الضوء الجهود والمبادرات الرامية لتحقيق أهداف علم النفس الإيجابي

    المحاور:

    • - واقع علم النفس الإيجابي: ويشمل دراسة مفاهيم علم النفس الإيجابي كالسعادة والرضا ومستوى الطموح والتفاؤل..........كالدراسات المسحية التي تركزعلى النسب والإحصاءات، أو الدراسات الارتباطية التي تركز 
    • على علاقة مفاهيم علم النفس الإيجابي بالمفاهيم الأخرى، أو الدراسات المقارنة بين فئات  مختلفة.
    • - الدور الذي تسهم به مفاهيم وتطبيقات علم النفس الإيجابي في تحقيق الصحة النفسية.
    • -البرامج والفنيات المستخدمة في تنمية مفاهيم علم النفس الإيجابي.
    • -التجارب والمبادرات الرائدة في تحقيق جودة الحياة والسعادة والرفاه.

    الفئات المستهدفة:

    • -المختصين بعلم النفس وعلم الاجتماع والصحة والإدارة.
    • -أعضاء هيئة التدريس، والباحثين.
    • -الطلبة.
    • -فئات المجتمع المختلفة.