تعليمات وإرشادات القبول والأسئلة الشائعة

  تنبيه هام جداً

   تنوه عمادة الدراسات العليا إلى ضرورة التأكد من صحة ودقة كافة البيانات المقدمة وفي حال تم تقديم معلومات غير صحيحة، يحق للعمادة إلغاء طلب القبول دون إشعار المتقدم     أو المتقدمة. كما لن يتم النظر في أي طلب لم يتم استكماله أو إرساله عبر بوابة القبول الإلكترونية كما سيتم إلغاء قبول أي طالب أو طالبة ثبت تقديمهم بيانات غير صحيحة في أي     مرحلة من مراحل القبول أو الدراسة، ويحق للعمادة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنظيمية بحق المخالفين.
 
    تعليمات وإرشادات القبول
   تُؤكد عمادة الدراسات العليا على أهمية الاطلاع الكامل على تعليمات وإرشادات القبول والالتزام بها لضمان سير عملية التقديم عبر بوابة القبول الإلكتروني بشكل صحيح ووفقًا           للنظام. مرفق أدناه أبرز النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها:
 · مراجعة شروط القبول: يتحتم على المتقدمين والمتقدمات قراءة شروط القبول لبرامج الدراسات العليا المعلنة على موقع العمادة وبوابة القبول، والتأكد من استيفائهم لكافة               الشروط والمتطلبات قبل الشروع في التقديم الإلكتروني.
 ·  الرسوم غير قابلة للاسترداد: يتم دفع رسوم التقديم لمرة واحدة، وهي غير قابلة للاسترداد في حال إتمام السداد، سواء تم استكمال الطلب أم لا.
 ·  التقديم الإلكتروني فقط: يتم التقديم على برامج الدراسات العليا يتم حصريًا عبر بوابة القبول الإلكتروني خلال الفترة المحددة ولا يُقبل التقديم يدويًا بأي حال من الأحوال.
 · شهادات الاختبارات الخارجية: يجب تقديم شهادات الاختبارات الخارجية مثل (اختبارات اللغة، GMAT، GRE، وغيرها) بشرط أن تكون سارية المفعول وفقًا لمدة صلاحية كل       اختبار كما تحددها الجهة المصدرة.
 · البيانات والمستندات الصحيحة: يُشترط على المتقدمين تقديم جميع المستندات المطلوبة وإدخال بيانات صحيحة على بوابة القبول الإلكترونية وفي حال تبين خلاف ذلك، يحق         للجامعة إلغاء الطلب أو القبول أو القيد في أي مرحلة.
 · التقديم لا يعني القبول: تقديم الطلب عبر بوابة القبول لا يعني القبول النهائي، حيث يتم القبول وفقًا لاستيفاء شروط البرنامج ومعايير المفاضلة، وبترشيح من القسم المعني.
 · استكمال الطلب وتسديد الرسوم: يجب استكمال جميع تفاصيل الطلب وتسديد رسوم التقديم قبل نهاية الفترة المحددة. ولن يُنظر في أي طلب غير مكتمل بعد إغلاق فترة التقديم.
 · التقديم لبرامج خارج التخصص: يمكن التقديم لبعض برامج الدراسات العليا حتى وإن كانت خارج التخصص، ويجب على المتقدمين مراجعة موقع العمادة والتأكد من إمكانية           قبول تخصصهم في البرنامج.
 · الطلاب المفصولون أكاديميًا أو المُلغى قيدهم: يُستبعد الطلبة الذين تم فصلهم أكاديميًا أو تم إلغاء قيدهم من الجامعة إذا تقدموا للقبول في نفس القسم أو البرنامج.
 · إرفاق الملفات الداعمة: يمكن للمتقدمين إرفاق مستندات داعمة مثل: شهادة خبرة، سيرة ذاتية، أو أي مستندات أخرى في خانة "بيانات التوصية العلمية".

  الأسئلة الشائعة

   أولاً: الأسئلة الشائعة عن التقديم عبر بوابة القبول الإلكترونية:

  - متى يتم التقديم على برامج الدراسات العليا بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن؟

   لمعرفة فترات التقديم على البوابة، نأمل زيارة الرابط:

   https://pnu.edu.sa/ar/Deanship/postgraduate/Pages/Graduate-Studies.aspx

  - كيف يتم التقديم على برامج الدراسات العليا بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن؟

  يتم التقديم الكترونياً عبر بوابة القبول الإلكترونية خلال الفترة المحددة، ولايقبل أي تقديم ورقي نهائياً

  https://banssb.pnu.edu.sa/PROD_ar/bwykolad.P_ShowQuesAns?applno=MTQ0MzEwMDAwMDA3Nzgx

  - كيف يتم معرفة برامج الدراسات العليا المتاحة للتقديم؟

   يمكن معرفة برامج الدراسات العليا المتاحة للتقديم وشروط القبول بالدخول على أيقونة برامج الدراسات العليا بموقع عمادة الدراسات العليا بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

  - ماهي أسباب عدم استطاعة المتقدم تحميل مستنداته؟

  · إرفاق المستندات بصيغة غير PDF 

  · نوع المتصفح، وعليه يرجى محاولة استخدام متصفح آخر.

  · كبر حجم المستند المرفق.

  · استخدام الجوال، ويفضل دائماً استخدام جهاز كمبيوتر للتقديم. 

  - هل يحق للمتقدم اختيار أكثر من رغبه خلال فترة التقديم الإلكتروني؟

   يحق للمتقدم اختيار رغبة واحدة فقط لبرامج الدراسات العليا خلال فترة التقديم. 

  - هل يحق للمتقدم تعديل رغبته أثناء فترة التقديم الإلكتروني؟

   نعم، يحق للمتقدم تعديل رغبته أثناء فترة التقديم الإلكتروني فقط ولا يُسمح بتغييرها بعد انتهاء فترة التقديم مع ضرورة التأكد من اكمال وإرسال الطلب قبل انتهاء فترة التقديم        الإلكتروني.

  - كيف يتم دفع المقابل المالي للتقديم وللدراسة في برامج الدراسات العليا؟

    يتم دفع المقابل المالي للتقديم (غير مسترد نهائياً بعد إرسال الطلب) من خلال اتباع التعليمات المعلنة على بوابة القبول، أما المقابل المالي للدراسة فيتم دفعه بعد الحصول على          القبول النهائي في بداية كل فصل دراسي، ولتفاصيل المقابل المالي وآلية السداد يُمكن مراجعة (موقع العمادة- البرامج ومتطلبات القبول)، ولمزيد من التفاصيل يرجى الاطلاع            على دليل التقديم (دليل المستخدم) على بوابة القبول.

  - هل الحصول على قبول نهائي ودفع المقابل المالي للدراسة يعتبر ضماناً للمقعد الدراسي وبدء الدراسة؟

    لا، ففي حال عدم تجاوز أعداد المقبولين والمسددين للمقابل المالي للدراسة الحد الأدنى المطلوب لفتح شعبه دراسية فيتم الاعتذار من المقبولين وإعادة المقابل المالي المدفوع          للدراسة.

   - ماذا يترتب على إرفاق وثائق أو مستندات غير صحيحة عند التقديم على برامج الدراسات العليا؟

     تنطبق عليه الأنظمة الخاصة بتقديم مستندات غير صحيحة.

  -  هل يمكن التقديم بإفادة قرب التخرج (المتوقع تخرجه)؟

    يمكن التقديم بإفادة قرب التخرج (المتوقع تخرجه قبل بداية العام الدراسي القادم) - والقرار يعود للقسم/ البرنامج بقبول الإفادة أو رفضها.

  - كيف يتأكد المتقدم أن طلب التقديم مكتمل وأنه تم إرساله؟

   يلزم الضغط على أيقونة (إرسال الطلب) في آخر شاشة عند تقديم الطلب، وبعدها تظهر حالة الطلب (تحت الإجراء)، وفي حال تم تغيير الرغبة أثناء فترة التقديم الإلكتروني فلابد     من التأكد من إرسال الطلب مرة أخرى والتأكد من أن حالة الطلب أصبحت (تحت الإجراء).

 

  ثانيا: الأسئلة الشائعة عن شروط القبول.

 - ما هي الشروط التي يجب على المتقدم تحقيقها؟

  يرجى التأكد من تحقيق كافة المتطلبات وشروط القبول بالبرنامج المراد التقديم عليه، والموضحة في الرابط                                       التالي: https://pnu.edu.sa/ar/RegAdm/PGD/Pages/home.aspx

 - هل يمكن التقديم على برامج الدراسات العليا دون الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار القدرات العامة للجامعين أو في الدرجة المطلوبة في الاختبارات التي تشترطها بعض       الأقسام مثال (اللغة الإنجليزية (GRE/GMAT)؟

   يلزم مراجعة شروط البرنامج بهذا الخصوص، حيث لا يستطيع المتقدم التقديم على برامج الدراسات العليا دون الحصول على الدرجة المطلوبة من البرنامج في اختبار القدرات           العامة للجامعيين، كما يلزم تحقيق الحد الأدنى المنصوص عليه بشروط القسم في درجة اللغة المحددة لكل برنامج إن وجد.

  - هل يجب استيفاء جميع الشروط خلال فترة التقديم الإلكتروني؟

    نعم، يجب على المتقدم استيفاء كافة الشروط خلال فترة التقديم الالكتروني بما فيها شروط البرامج، وخلاف ذلك يحق للعمادة استبعاد الطلب.  

 -  هل يطالب المتقدم المتخرج من جامعة أجنبية بالحصول على درجة اختبار اللغة الإنجليزية في حال كونه شرطاً من شروط القبول؟

    لا يطالب بذلك إذا تم تحديد ذلك في شروط القبول الخاصة بالبرنامج.

​ 

  ثالثاً: الأسئلة الشائعة العامة

  -  كيف يمكن الحصول على درجة القدرات العامة للجامعيين؟

    يمكن الحصول على درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين من خلال الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للقياس (قياس).

 -  ماهي مدة صلاحية الاختبارات المشترطة للقبول في برامج الدراسات العليا؟

    يمكن مراجعة (موقع العمادة- أيقونة التقديم على برامج الدراسات العليا  - اختيار من القائمة المنسدلة  جدول اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة والدرجات المعادلة لها -وجدول      مدة صلاحية الاختبارات) لمعرفة مدة صلاحية الاختبارات المعتمدة، علما بأن صلاحية الاختبارات وانتهاء مدتها تحدد من قبل الجهة التي تقيم الاختبار وهي المعتمدة رسميا لدى        العمادة.

   -  ماهي اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة والدرجات المكافئة لها لدى عمادة الدراسات العليا؟

     يمكن مراجعة (موقع العمادة - أيقونة التقديم على برامج الدراسات العليا - اختيار من القائمة المنسدلة جدول اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة والدرجات المعادلة لها)

 

    ملاحظة: 

 · عند مواجهة أي مشكله خلال فترة التقديم عبر البوابة الإلكترونية يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني:  

 · يلزم عند الارسال كتابة الاسم/ رقم الهوية/ القسم والبرنامج المراد التقديم عليه/ الجنسية، ليتسنى مساعدتك بشكل أفضل.