قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
المدراء السابقون

​​الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود

هي أول مديرة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن منذ قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإعادة هيكلة الجامعة سنة (1426هـ). قادت عملية الهيكلة الكبرى للكليات المنتشرة حول المملكة، والتي يبلغ عددها (102) كلية في ذلك الحين. كما أشرفت على وضع حجر الأساس للمدينة الجامعية والتي تبلغ مساحتها أكثر من 8 ملايين متر مربع. وأسست عدة كليات وتخصصات جديدة بالإضافة للكليات المعاد هيكلتها وذلك وفقًا لمتطلبات سوق العمل.

قبل توليها منصب مديرة الجامعة، شغلت الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد منصب وكيلة مساعد للشؤون التعليمية بالمرتبة الرابعة عشر بوكالة كليات البنات، وتولت مهمة إدارة الشؤون التعليمية في جميع كليات البنات في المملكة. وشغلت قبل ذلك منصب عميدة كلية التربية للبنات بالرياض، وعملت كأستاذ مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها بنفس الكلية. كما أشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وحكّمت بعضها.

حصلت الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد على درجة البكالوريوس في الآداب والتربية تخصص رئيس لغة عربية وتخصص فرعي علوم دينية من كلية التربية للبنات في الرياض (93/1394هـ). وتحمل دبلوم عالي في اللغة العربية تخصص النحو والصرف من كلية التربية للبنات في الرياض (96/1397ه)ـ كانت أول خريجة تحصل على درجة الماجستير في الآداب- علوم اللغة العربية تخصص النحو والصرف من كلية التربية للبنات في الرياض، وأول خريجة تحمل درجة الدكتوراه في الفلسفة في الآداب- علوم اللغة العربية تخصص النحو والصرف من كلية التربية للبنات في الرياض عام 1403هـ .​


معالي الدكتورة هدى بنت محمد العميل

هي المديرة الثانية التي شغلت منصب مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن منذ هيكلة الجامعة سنة 1428هـ. 
تحمل الدكتورة هدى بنت محمد العميل درجة الدكتوراه في الفلسفة، تخصص التربية في الطفولة المبكرة من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة (2002). كما تحمل شهادتي ماجستير قسم التربية من جامعة ميتشغان الغربية بالولايات المتحدة الأمريكية، إحداهما في مجال القيادة التربوية، والثانية في مجال الطفولة المبكرة، في عامي (1986-1985) على التوالي.
ترأست الدكتورة هدى بنت محمد العميل مجموعة من فرق الأبحاث والدراسات المحلية والخارجية، وصممت وقدمت عدة برامج تدريبية وورش عمل في مجال تخصصها كما شاركت بأوراق علمية في عدد من المنتديات والمؤتمرات العلمية والاقتصادية.
اختيرت الدكتورة هدى بنت محمد العميل عضوًا في عدد من اللجان والمجالس في القطاعين العام والخاص، وعملت مستشارة لعدد من الوزارات الحكومية في المملكة، ولها مساهمات تطوعية عديدة من أبرزها عضوية مجلس أمناء جائزه الأميرة صيته بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي، وعضوية اللجنة النسائية في إمارة مدينه الرياض وعضوية لجنة رعاية الطفولة. 
ساهمت الدكتورة هدى بنت محمد العميل في تأسيس جامعة دار العلوم الأهلية قبل تعيينها مديرة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وشغلت حينها منصب وكيلة الجامعة بالإضافة إلى توليها منصب عميدة كلية التربية والتنمية البشرية بنفس الجامعة. كما تولت قبل ذلك منصب وكيل كلية التربية بجامعة الملك سعود وقبلها وكيله لقسم التربية ورياض الأطفال ، وساهمت في التدريس والإشراف على برامج التدريب في قسم التربية ورياض الأطفال في الجامعة ذاتها .