قائمة الجامعة
تسجيل الدخول
الخدمات الإلكترونية
English
حجم الخط
ألوان خاصة
تسجيل الدخول
الأولويات البحثية

الأولويات ال​بحثية لعام1443هـ

 قسم التربية الخاصة

1.         المشاركة الوالدية لذوي الإعاقة.

2.         الخدمات الانتقالية لذوي الإعاقة.

3.         التدخل المبكر أو الطفولة المبكرة في التربية الخاصة.

4.         الفجوة بين السياسات والتطبيقات في مجال التربية الخاصة.

5.         إعداد معلم التربية الخاصة.

6.         ذوي الإعاقة في التعليم العالي.

7.         توظيف ذوي الإعاقة في سوق العمل.

 

قسم علوم الرياضة البدنية

1.         النمط الصحي للحياة ( التغذية والنشاط البدني) وعلاقتهما بالصحة والرفاه في المجتمع السعودي بين فئات المجتمع المختلفة.

2.         تطوير المنتجات والصناعات الغذائية وعلاقتهما بتعزيز الجوانب الصحية لأفراد المجتمع.

3.         الأمن الغذائي ودوره في الصحة والرفاه في المجتمع .

 

قسم تقنيات التعليم

1.         مهارات الطلاقة الرقمية ( Digital fluency) وتمكين اكتسابها لدى المجتمع.

2.         ترسيخ القيم الانسانية في البيئات الرقمية.

3.         مواكبة المستحدثات في التكنولوجيا عامة وتكنولوجيا التعليم لتطوير العملية التعليمية والبيئة الاكاديمية كانترنت الأشياء (Internet of Things) ،الواقع المعزز والافتراضي  ( Augmented and Virtual Reality)،المنصات التعليميه التفاعليه (interactive educational platforms) ،الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي للتعليم والتعلم  (Social Media for Teaching and Learning)،مساحات التصنيع والطابعة ثلاثية الابعاد

a.         ( Makerspaces and 3D Printing)/التعلم الذاتي  (Self-directed learning)،مشاركة أصحاب المصلحة

b.         (  stakeholder involvement) في استخدام التكنولوجيا الرقمية في التعليم.تطوير البيئة التعليمية الكترونيا ، بمتابعة المستجدات وتوظيف افضل الامكانيات وعلاج المعوقات.

4.         استثمار الرقمنة  لتحقيق الراحة الشخصية والسلامة العامة والكفاءة وتحسين البيئة .

5.         توظيف التكنولوجيا لخدمة  القضايا الاجتماعية والأخلاقية في التعليم والمجتمع ومواجهة التهديدات المحتملة كتهديدات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء .

6.         تعزيز  الأمن المعلوماتي والمواطنة الرقمية ( Information Security and Digital Citizenship) ( تنمية الوعي بقوانين الملكية الفكرية في العصر الرقمي-  تنمية الوعي بمفاهيم المواطنة الرقمية والأمن المعلوماتي)

7.         توظيف التقنيه  لتنميه المهارات الشخصيه والمعرفيه والنفسيه  (  مهارات  الكفاءة الذاتية (self-efficacy) - بناء القدرات (Capacity building ) -الخطط العلاجيه – الرضا والثقه بالنفس وزيادة الدافعية -مهارات التفكير -مهارات القرن٢١).

8.         الدعم التكنولوجي للعملية التعليمية نظريا وتطبيقيا.

9.         حصر الأدوات الرقمية الموظفة في التعليم العالي خاصة والتعليم العام بصفة عامة وقياس فعاليتها في حفز وإشراك المتعلم. وتطويرها باستمرار.

10.       تصميم أنظمة الموارد التعليمية المفتوحة  (Open Educational Resources.وقياس كفاءتها باستمرار توظيف  الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) لدعم  البيئة التعليمية اكاديميا واداريا .

11.       تجويد التقنية في التعليم (مثلا: مدى تطبيق معايير تكنولوجيا التعليم (ISTE) - تحديد معايير التصميم والتوظيف لمصادر وموارد التعلم اوالبيئات الالكترونيه- تقييم مهارات الطلاقه الرقميه ).

قسم أصول التربية

1.         التربية والتنمية المستدامة.

2.         التربية وتمكين المرأة.

3.         التربية وتحسين جودة الحياة.

4.         قضايا التعليم العالي.

5.         تنمية الأخلاق.

6.         التربية والقضايا الاجتماعية.

7.         التربية الاقتصادية.

قسم علم النفس

1.         أبحاث في نمط الحياة والصحة والرفاه.

2.         دراسات المرأة والأطفال والشباب والمسنين.

3.         أبحاث بينية بين علم النفس وعلوم الحاسب (كالذكاء الإصطناعي، الأمن السيبراني...) .

4.         أبحاث بينية بين علم النفس والعلوم والصيدلة (كتأثير النفسي للأدوية والعقاقير..)

5.         أبحاث بينية بين علم النفس وإدارة الأعمال (كدراسة سلوك المستهلك، التسويق..).

6.         أبحاث بينية بين علم النفس والقانون والكيمياء وعلم النفس الجنائي والأدلة الجنائية...)

7.         الدراسات النمائية والوقائية والعلاجية لمواكبة التغيرات الرقمية.

 

قسم المناهج وطرق التدريس

1.         التطوير والتدريب والتنمية في برنامج القدرات البشرية.

2.         التعليم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

3.         تقويم المناهج الدراسية في ضوء مستجدات ومتطلبات العصر مثل الذكاء الاصطناعي والمن السيبراني والأمن الفكري وتعدد الثقافات.

4.         الأبحاث التربوية في القرن الحادي والعشرين (التحديات-الواقع -المأمول)

5.         استقصاء تجارب الدول المتميزة في الاختبارات الدولية مثل : سنغافورة وفنلندا و سبل الاستفادة منها في ضوئها.

6.         تقييم تجربة الفصول الدراسية الثلاث والإجازات الدورية القصيرة التي اعتمدتها وزارة التعليم هذا العام.

7.         الصحة والرفاه والتقنية وتمكين المرأة.

 

قسم الإدارة والتخطيط التربوي

1.         تمكين المرأة في الجامعات السعودية (بين الواقع والمأمول).

2.         الترشيح للمناصب القيادية (تصور مقترح).

3.         تنمية القيادات البشرية في مؤسسات التعليم العام في ضوء روية المملكة 2030.

 

قسم الطفولة المبكرة

1.         تشجيع أعضاء هيئة التدريس والباحثين في قسم الطفولة على التميز والابتكار العلمي والبحثي في مجال الطفولة المبكرة في عدة مجالات.

2.         تسخير الجهود البحثية لتلبية حاجات المجتمع في تعليم الطفولة، تحديد الاحتياجات الوطنية وفق رؤية المملكة 2030 لتطوير التعليم في مراحل الطفولة.

3.         تحديد المستجدات من خلال المساهمة في علاج المشكلات التي يعاني منها المجتمع منها (جائحة كوفيد) والتعليم عن بعد وتأثيرها على الأطفال.

4.         تداعيات التعليم أثناء الجائحة وإدارة الأزمات، وربط الأبحاث والمقررات وآخر المستجدات فيها.

5.         توطيد صلة دراسات الطفولة في المجتمع وعقد شراكات بين الأسر والتعليم لتعزيز الشراكة الفاعلة بين الجانبين.فيما يخص التعليم والبحث في الطفولة.

6.         تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية من أعضاء وطالبات في الإنتاج البحثي في مشاريع تخدم مجال البحوث التطبيقية والعلمية في الطفولة.

7.         دعم الأبحاث البينية ودمج التخصصات لحاجة القسم إلى تخصصات نوعية تتوافق مع الاحتياجات الوطنية في تخصصات الطفولة المبكرة من خلال العناية بالمجالات البحثية التي لم تنل حظاً من البحث والدراسة في هذه التخصصات منها تخصصات تتعلق بالتقنية وتأثيرها على الأطفال، وكذلك الإعلام والاتصال الرقمي وتأثيره على الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي، والإبداع والموهبة والإعلام ومجال الفنون.

8.         تعزيز التعاون بين الأقسام العلمية في المجالات البحثية المشتركة التي سيكون لها الأولوية في البحث العلمي (التقنية، علم النفس، علم الاجتماع، الصحة، التربية، المناهج، الأدب والفنون، و curriculum Mets