تسجيل الدخول
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق

عن البرنامج الأكاديمي

برنامج أكاديمي يهدف لتأهيل خريجات متميزات معرفياً و مهارياً في تخصص إدارة المكاتب لتلبية احتياجات سوق العمل و مواكبة التطورات المعاصرة بما يسهم في خدمة المجتمع.

التخصص

إدارة المكاتب

لغة التدريس

عدد السنوات

2 سنوات

الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج .

الدبلوم المتوسط في إدارة المكاتب

مجالات العمل

سكرتير تنفيذي - سكرتير- مساعد إداري – مشرف مباشر – مديرة مكتب و عاملة دعم إداري - أخصائي مكتب .

الطبيعة الأكاديمية للتخصص

يهـــدف التخصص إلـــى تأهيـــل طالبـــات قـــادرات علـــى إدارة المكاتـــب وتنظيـــم الأعمال بكفـــاءة عاليـــة؛ مـــن خلال تزويدهـــن بالمعرفـــة والمهـــارات اللازمة للعمـــل فــــي مجالات إدارة المكاتـــب باســـتخدام أحـــدث التقنيـــات المكتبيـــة الحديثـــة لدعـــم كفـــاءة العمـــل فـــي المؤسســـات والشـــركات، والتدريـــب علـــى اســـتخدام تطبيقـــات الحاســـب الآلي فـــي الأعمال المكتبيـــة، وتعليمهـــن كذلـــك علـــى مهـــارات الاتصال والتنســـيق لضمـــان ســـير العمـــل داخـــل المنظمـــة.

1.كساب الخريجة المهارات المطلوبة للعمل في مجالات إدارة المكاتب باستخدام أحدث التقنيات التعليمية .
2.المواكبة للتغيرات في سوق العمل.
3. توفير الفرص التدريبية في مجال إدارة المكاتب من خلال تفعيل الشراكات المحلية مع جهات تخصصية.
4.تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال إدارة المكاتب.
5.إجادة استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في الأعمال المكتبية.
6. تقديم مبادرات وأنشطة تساهم في خدمة المجتمع.
7. تهيئة الطالبات لاختبار شهادة أخصائي مايكروسوفت MOS من خلال دراستها لمقرر تطبيقات الحاسب في الأعمال.

1. توضح المفاهيم الأساسية والمبادئ والنظريات في مجال إدارة المكاتب والعلوم ذات الصلة.
2. تعرف الطرق والأساليب المتبعة في تنظيم الأعمال المكتبية، وإدارة الوقت، وتنسيق الاجتماعات، وأرشفة البيانات.
3. تحدد مكونات وأهداف ومميزات إدارة المكاتب والعناصر المرتبطة بها مثل التقنيات المكتبية الحديثة وأنظمة المعلومات.
4. تطبق النظريات والاستراتيجيات الأساسية لحل المشكلات واتخاذ القرارات في بيئة العمل المكتبي.
5. تستخدم الأدوات والتقنيات الحديثة في إدارة المكاتب لتحسين كفاءة الأداء وتنظيم العمل اليومي.
6. المقارنة بين التطبيقات التقليدية والحديثة في مجال إدارة المكاتب من حيث الكفاءة والفعالية.
7.لالتزام بالقيم والممارسات الأخلاقية والمهنية في بيئة العمل المكتبي.
8. مراعاة متطلبات النزاهة المهنية والتعاون والعمل ضمن فريق لضمان سير العمل بكفاءة عالية.

1.القدرة على حل المشكلات.
2.القدرة على التواصل الشفهي والكتابي الفعال.
3.إجادة استخدام التكنلوجيا.
4.اظهار المعرفة بالوظائف الإدارية.

الخطة الدراسية والمقررات

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
القيم والأخلاق الإسلامية 2
الاقتصاد والمصارف الإسلامية 2
بناء المجتمع في الإسلام 2
اللغة الإنجليزية (1) 3
اللغة الإنجليزية (2) 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
مهارات التواصل 2
الكتابة الإبداعية 2
الكتابة الأكاديمية للتقارير 2
الذكاء العاطفي 2
أساسيات ريادة الأعمال 2
مبادئ إدارة المشاريع 2
الموهبة والتفوق العقلي 2
مبادئ التجارة الإلكترونية 2
الثقافة المالية 2
القيادة وإدارة التغيير 2
الوعي الصحي 2
الشعر والنثر بالأدب العربي 2
الرفاه وجودة الحياة 2
اللياقة وعلوم الرياضة 2
التنمية المستدامة 2
المواطنة العالمية 2
مهارات التعلم مدى الحياة 2
النظم البيئية المستدامة 2
تاريخ المملكة العربية السعودية ودورها الريادي 2
مقدمة في علم المتاحف 2
قيم المواطنة الصالحة 2
الفنون والتراث السعودي 2
الأدب السعودي باللغة الإنجليزية 2
مهارات الحاسب وتقنية المعلومات 2
أساسيات البرمجة 2
إدارة وتحليل البيانات 2
الذكاء الاصطناعي للتخصصات الصحية 2
الذكاء الاصطناعي للتخصصات العلمية 2
الذكاء الاصطناعي للتخصصات الإنسانية 2

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
معايير التقارير المالية الدولي 3
المراجعة الداخلية 3
مبادئ التمويل 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة
ادارة الموارد البشرية 3
القيادة الإدارية 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
اللغة الإنجليزية (1) 3
تطبيقات الحاسب في الأعمال 3
الرياضيات الأعمال 3
إجراءات ومهارات السكرتارية 3
مبادىء الاداراة 3
إدارة الوقت والاجتماعات 3

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
الاتصالات الادارية 3
أسس الكتابة باللغة العربية 3
تطبيقات جداول البيانات 3 كتب 100
إدارة وتقنيات المكاتب 3
إدارة العلاقات العامة 3 كتب 130

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
السلوك التنظيمي 3
نصوص إدارية باللغة الإنجليزية 3 انج 102
معالجة النصوص باللغة العربية 3 كتب 100
إدارة السجلات 3 كتب 120
اخلاقيات الاعمال 3
إختياري تخصص(1) 3 وحدة معتمدة

رمزه اسم المقرر عدد الوحدات المطلوبة المتطلب السابق
التدريب التعاوني 6 كتب 206و كتب 221و كتب 211و كتب 205و كتب 233و كتب 234أو كتب 235