تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
/جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/أخبار وفعاليات الجامعة/الأخبار/جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تُكرم طالباتها الباحثات والمبتكرات

 جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تُكرم طالباتها الباحثات والمبتكرات

06/07/1440
 برعاية سعادة مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن المكلفة الدكتورة هدى بنت عمر الوهيبي أقامت الجامعة ممثلة بوحدة البحث والابتكار الطلابي التابعة لوكالة الجامعة للدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية اليوم الإثنين 4 رجب 1440هـ الموافق 11 مارس 2019م، حفل تكريم الفائزات في مسابقة البحث والابتكار الطلابي ومعرضًا مصاحًبا له بهدف تشجيع المبتكرين وأصحاب البحوث وتحفيزهن على الاستمرار في مجال الإبداع وتأهيلهن لخوض المنافسات المحلية والعالمية.
افتتح حفل التكريم بكلمة لسعادة مديرة جامعة الأميرة نورة المكلفة الدكتورة هدى بنت عمر الوهيبي أشادت فيها بنتاج الفائزات متمنية أن تتضاعف أعداد المشاركات في السنوات المقبلة، تلى ذلك كلمة لوكيلة الجامعة للدعم الأكاديمي والخدمات الطلابية الدكتورة فائزة الفائز ذكرت فيها أنه تحقيقاً للخطط التي ترسمها جامعة الأميرة نورة  كان السعي في توفير كل ما من شأنه قيادة عجلة البحث والابتكار في تحفيز الطالبات للمشاركة والمنافسة، كما أن هذه المشاركات بذرة لمشاريع ريادية تساهم في رد جميل الوطن وحمله إلى مصاف الدول المتقدمة.
أعقب ذلك كلمة لرئيسة وحدة البحث والابتكار الدكتور فلوة بن ثقفان أوضحت فيها أن من أهم أهداف وحدة البحث والابتكار بجامعة الأميرة نورة الاستثمار في عقول الطالبات وأفكارهن الإبداعية استناداً إلى رؤية المملكة 2030 لخطة التنمية الوطنية التي تولى عناية كبرى بتوسيع قادة الابتكار في جميع القطاعات.
واختتم حفل التكريم بإعلان أسماء الفائزات عن مسار الباحث ومسار الابتكار حيث توجت مديرة الجامعة الفائزات في المسابقة عن فرع مسار باحث وفق التالي :
المركز الأول: للطالبتين بشاير هلابي, منار الحفظي عن بحث "Assessing Prevalence of Temporomandibular Disorders among PNU Students: A survey study" ويهدف إلى تقييم مدى انتشار الاضطرابات الفكية الصدغية (TMDs) بين طالبات الجامعة كما تم تناول دور التاريخ الطبي وطب الأسنان المناسب في تقييم TMD في هذه الفئة من السكان.
المركز الثاني : للطالبات عبير العتيبي, نجلاء العريض, دينا الجهني عن بحث "تأثير الاغذية منخفضة المؤشر الجلايسيمي على تركيب الجسم لمنسوبات جامعة الأميرة نورة" حيث يتناول البحث مدى تأثير الاغذية منخفضة المؤشر الجلايسيمي على كتلة الجسم .
المركز الثالث: للطالبات أسماء الحربي, نورة العمر, العنود العقيل عن بحث" association between simple carbohydrate consumption during breakfast and body fat mass percentage among Saudi female students at Princess Norah University" الذي يفسر سبب تأثير CHO البسيط على أكسدة الدهون و تأثير الوجبة الثانية بالإضافة إلى التحقق من أن تناول الكربوهيدرات البسيطة أثناء الإفطار يرتبط بنسب كتلة دهون الجسم لدى الشباب السعودي البالغ وخصوصاً الإناث.
المركز الرابع : للطالبة أمجاد السعيدان عن بحث "التصميم الداخلي لمركز فن فطن في وسط مدينة الرياض" بغرض إنشاء مركز فني يدعم ويعزز ويطور الجوانب الفنية والثقافية والترفيهية والتعليمية بطريقة حديثة وتفاعلية.
المركز الخامس: للطالبات أمجاد الرويجح، بشاير المطيري، دلال الحمود، غاده الطلال عن بحث " دراسة التغيرات النسيجية المرضية التي يسببها التعرض لكلوريد الكادميوم في مياه الشرب على الفئران".
المركز السادس: للطالبات وجدان الأسمري, العنود القحطاني, شموخ الثبيتي لبحث " اكتشاف أنواع من المايكرو ار ان اية (mi rna ) التي قد تساهم في علاج التهاب الكبد الوبائي" .
المركز السابع: للطالبات عاليه العتيبي, فاطمة المطرفي, لجين العليان, منار العنزي, لطيفة الحيان, ريناد المطيري عن بحث SLA-Based Task Scheduling Technique using Idle Virtual GPUs SLA-IVGPU"" الذي يفسر الجمع بين جدولة المهام القياسية المستندة إلى SLA ، حيث يتم تخصيص المهام عبر حصة محددة مسبقًا مضمنة في اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) ، مع تقنية جديدة تستخدم وحدات معالجة الرسوم الظاهرية غير النشطة (عمليات).
كما تم تكريم الفائزات عن مسار مبتكر وفق الآتي:
المركز الأول: للطالبة آمال العشاق عن " جهاز جمع الأدوية الغير مستخدمة  "cupdحيث يقدم حل للتخلص السليم من الأدوية التي تم وصفها للمريض بعد انتهاء صلاحيتها أو انتهاء فترة العلاج .
المركز الثاني: للطالبة تغريد حيدرة عن "عدسات لاصقة للحد من رأرأة العين" بهدف توضيح الرؤية عن طريق محاولة استقرار العين وإيقاف الحركة اللاإرادية بالإضافة إلى المساعدة في علاج الدوران المصاحب لحركة العين السريعة والمتكررة.
المركز الثالث: للطالبة دلال البقمي عن " التفاعل الحيوي لتحويل المخلفات نباتية إلى سماد عضوي ذا أغراض تجارية" والذي يشرح كيفية الاستفادة من أي مخلفات نباتية وتحويلها إلى صورة عضوية طبيعية من السماد السائل عن طريق جهاز مكوّن من ثلاثة أقسام لكل منها وظيفتها المحددة.
المركز الرابع: للطالبات فاطمة القحطاني، مها الطيار، موضي الأحمد عن: "تطبيق رفد " وهو تطبيق يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة و أسرهم والمختصين في مجال التربية الخاصة وغيرهم.
المركز الخامس: للطالبات فاطمة الصامل, مشاعل الصامل عن جهاز "الحماية الذكية" حيث يعمل على نظام يمنع التصوير في نطاق محدد لهدف يحدده المستهلك.
المركز السادس : للطالبة أنهار اليوسف عن جهاز ونظام لقياس ضغط الدم ونبضات القلب وسكر الدم مع إبرة الأنسولين شبيه بالقلم.
المركز السابع : للطالبات هند عقيل, صفية الصلال, أسماء الشيخ, ندى الشهري, شعاع العنزي, شذى الموسى عن ابتكار "إسورة الربو"
ويأتي ذلك في إطار مساعي جامعة الأميرة نورة لدعم الطالبات في مختلف الكليات لتمكينهن من البحث العلمي والابتكار وتوجيه طاقتهن في مسارها الصحيح، حيث تمنح طالباتها مفتاح الدخول إلى عالم الاقتصاد المعرفي و الانضمام إلى مبدعي و مبتكري رؤية 2030 التي ستبني مستقبل جديد لوطن واعد علمياً و فكرياً.