تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
/جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/أخبار وفعاليات الجامعة/الأخبار/ماجستير (تحليل البيانات) الأول من نوعه على مستوى المملكة في جامعة الأميرة نورة

 ماجستير (تحليل البيانات) الأول من نوعه على مستوى المملكة في جامعة الأميرة نورة

19/10/1439
 أطلقت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن -الجامعة النسائية الأولى في المملكة العربية السعودية- ماجستير العلوم في علوم الحوسبة (تحليل البيانات) متفردة به على مستوى جامعات المملكة العربية السعودية.
ويأتي افتتاح هذا البرنامج استجابة لحاجة سوق العمل الملحة وخطوة في الاتجاه الصحيح نحو مواكبة التطور المثير والمستمر في مجال التكنولوجيا وخصوصاً في عصر انفجار البيانات والذي سيستمر بوتيرة أسرع.
لم يحدث من قبل أن كانت لدينا القدرة التكنولوجية على تخزين واسترجاع ومعالجة وتحليل البيانات على هذا النطاق، ونتيجة لذلك أصبح لدينا الآن الفرصة لتطبيق منهجيات متطورة لتحليل كميات هائلة من البيانات واستغلال المعرفة التي تم اكتشافها بطرق غير مسبوقة، وهذا ينطبق على كل القطاعات سواء كانت القطاعات الصحية أو المالية أو الاتصالات أو الأمن أو الرعاية الاجتماعية.
وفي ظل رؤية المملكة 2030 المتمثلة في التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، تزداد الحاجة إلى وجود محترفين يمتلكون المهارات اللازمة لتحقيق هذه الرؤية، وهنا يأتي دور برنامج ماجستير تحليل البيانات الذي يسعى إلى تزويد المختصات بالمهارات اللازمة لتحقيق هذا التطور وتقديم الفائدة للمؤسسات داخل المملكة على المدى البعيد من خلال تطوير وتنفيذ استراتيجيات وحلول الأعمال المثلى على أساس تقنيات صنع القرار الذكية والمتطورة.
انطلق برنامج الماجستير مع بداية العام الجامعي 2017-2018 في جامعة الأميرة نورة بالتعاون مع جامعة مدينة دبلن (DCU) ومقرها في إيرلندا، والتي تصنف ضمن أفضل خمسين جامعة في العالم دون سن الخمسين طبقاً لتصنيف QS World University، كما تعد جامعة مدينة دبلن مقراً لمركز تحليل البيانات (Insight Centre for Data Analytics ) والذي يعتبر واحدا من أكبر المنظمات البحثية في مجال تحليلات البيانات في أوروبا.
ويتيح هذا البرنامج الفرصة للطالبات الطموحات اللاتي لا تمكنهن ظروفهن من السفر إلى الخارج للدراسة في جامعة عالمية داخل المملكة.
ويشمل المنهج الدراسي للبرنامج عدد من المواد منها تحليل البيانات الإحصائية، تعلم الآلة، الأساليب الرياضية والحسابية، تحليل وتنقيب البيانات بالإضافة إلى تتويج الفصل الدراسي الأخير بمشروع للتخرج.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يقدم مساءً لمدة أربع ساعات ثلاث أيام في الأسبوع على مدار عاميين دراسيين حيث تستمتع الطالبات بمزايا الحصول على أعلى المؤهلات الدولية دون مغادرة المملكة.
لمزيد من المعلومات عن البرنامج: ( اضغط هنا )